خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null

رأى الأطباء المختصون أن الأمراض الحديثة شكلت أبرز التحديات والمهددات في المجتمعات وفاقت وفياتها من راح ضحية الحروب والحوادث المرورية التي كانت تعد الأكثر مسببا للوفيات، في الوقت الذي أصبحت أمراض كالسرطان تبرز وتحدث الإصابة بها بشكل مغاير وبأشكال متعددة.
وبينوا أن ثقافات المجتمعات تعتمد اعتمادا شبه كلي على أنماط حياتية معينة لها علاقة بشكل أو آخر بانتشار هذه الأمراض، ولا سيما أن التغذية والاعتماد على الوجبات السريعة شكلت أحد هذه الأنماط الحياتية المؤثرة على صحة الفرد، كما أن التكنولوجيا الحديثة التي حدت من حركة الإنسان وأصبحت توفر له الرفاهية بشكل كبير وتقدم له خدمات انعكست عليه سلبا في ظهور العديد من الأمراض.
«عكاظ» عبر ندوتها الطبية تسلط الضوء على الخطوات التي بدأتها جامعة أم القرى ممثلة في إنشاء كرسي متخصص في أبحاث أمراض القولون وسرطان القولون والمستقيم، وعبر ما تم استقطابه من كفاءات عالمية في هذا المجال تمت مشاركتهم في ورش العمل التي خلصت في توصياتها إلى ضرورة زيادة مستوى الثقافة لدى المجتمع عبر القنوات الحديثة للتواصل مع الأفراد والأسر، كما سلطت الندوة الطبية على عدة محاور دقيقة تبين مدى خطورة هذه الأمراض.
• كيف كانت نقطة البدء نحو فهم خطورة أمراض القولون وأولويات خطواتكم؟
الدكتور سليمان جستنية المشرف على كرسي الشيخ جميل خوقير لأمراض القولون وسرطان القولون والمستقيم يقول: من خلال ما تحصلت عليه جامعة أم القرى من بيانات وأبحاث أجريت من قبل مراكز متخصصة خلصت إلى وجوب الالتفات إلى الجانب التوعوي والتثقيفي بخطورة «سرطان القولون»، لذا اعتمدت الجامعة على مجال الشراكة مع الجهات الخاصة والداعمين لهذه المشروعات البحثية ونتج عنها الكرسي العلمي تحت عنوان (كرسي خوقير لأمراض القولون وسرطان القولون والمستقيم) الذي تشرف عليه الجامعة، كذلك بناء على الأبحاث التي حصلت عليها جامعة أم القرى من مركز الأورام في المملكة، كان لا بد من إجراء أبحاث بعلاقة سرطان القولون وأمراض القولون والمستقيم بالتغذية، لذا فإن تركيزنا منصب في جانب التوعية الصحية في المجتمع المكي والمنطقة الغربية.
دور التغذية
• هل هناك ارتباط وثيق بين التغذية وظهور هذا المرض؟
بروفيسور الدند ليفر أستاذ في جامعة واين في متشجن والأستاذ المسؤول عن كرسي الشيخ جميل خوقير لأمراض القولون وسرطان القولون والمستقيم يجيب «هناك علاقة أكيدة بين التغذية ممثلة في اللحوم وأمراض القولون وسرطان القولون والمستقيم، كما توجد علاقة لشيوع مثل هذا المرض في بعض المناطق بحسب طبيعة أكل أهل المنطقة، وإلى الآن لم يتم التعرف على السبب الواضح لسبب وجود علاقات بين المرض وبعض الأنماط الحياتية في المجتمع، ولكن ظهور المرض له ارتباط وعلاقة بطريقة تخزين اللحم أو حفظه ونفس عملية بقاء اللحم لفترة طويلة في القولون.
خطر الإصابة
• هل تم التوصل إلى مناطق معينة في المملكة تشير إلى أن خطر الإصابة فيها أكثر من غيرها؟
الدكتور جستنية: بناء على مركز الأورام الذي يقوم بإصدار معلومات دورية سنوية وجد أن منطقة الجنوب هي المنطقة الأولى في أمراض القولون وتليها الرياض ومكة رقم أربعة وتبوك رقم خمسة، وهذا يمثل العلاقة بين طبيعة أكل أهل المنطقة بإصابتهم ببعض الأمراض.
الوراثة والجينات
• هل لذلك علاقة بالأمراض الوراثية أو بالجينات؟
البرفيسور أحمد حسن أستاذ الجراحة في كلية الطب في الخرطوم يقول «بالنسبة للوراثة يوجد عدد كبير من الأبحاث فيها ومنها الأمراض السرطانية في الجهاز الهضمي والقولون والمستقيم، والجينات لها علاقة واضحة، والناس الذين توجد لديهم مشكلة في الجينات لديهم قابلية كبيرة للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي خصوصا القولون والمستقيم، وهناك لحميات صغيرة في القولون أو المستقيم تساعد على الانسداد، وهذه اللحميات وراثية وتتحول إلى أمراض سرطانية، كما توجد علاقة بين الجينات التي تكون فيها مشكلات وأورام الجهاز الهضمي عموما.
الحماية من المرض
• كيف تكون الحماية من خطر هذا المرض؟
الدكتور جستنية: تكون الحماية من خلال معرفة خطورة المرض، وبالتالي عند الإحساس بأي عارض من الأعراض يجب مراجعة أقرب جراح أو أقرب مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي، ثانيا عن طريق التغذية السليمة، فعلى كل شخص تجنب الغذاء غير الصحي، وعدم الإكثار من اللحوم الحمراء والوجبات السريعة، والحرص على تناول الخضراوات والفواكه.
البرفيسور الدند ليفر: الحماية من أمراض القولون وسرطان القولون والمستقيم تكون من خلال الإكثار من الخضراوات والفواكه، وعدم الإكثار من اللحوم ومنها اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى زيادة الحركة وتجنب السمنة، مع التنوية إلى أن الأشخاص النحاف والرياضيين أقل عرضة من الآخرين للإصابة بالسرطان.
مشاريع الطب
• ما أبرز المشاريع التي يعتمد عليها في كلية الطب؟
الدكتور عبدالعزيز الخوتاني عميد كلية الطب في جامعة أم القرى: يجري حاليا تنفيذ الخطة الاستراتيجية في جامعة أم القرى، فقد تم إنشاء خمسة كراسي علمية وكرسيين لكلية الطب؛ كرسي جميل خوقير لأمراض القولون وسرطان القولون وهو أول كرسي علمي في الجامعة، وكرسي مشعل سرور الزايدي لأمراض المفاصل والروماتيزم، وبجانب الأبحاث والدراسات فإن هذه الكراسي تركز اهتمامها بتثقيف المجتمع المكي بشكل خاص والسعودي بشكل عام من الأمراض، بالإضافة إلى عقد ورش عمل باستقطاب الكفاءات المتميزة، وكل ذلك بلا شك ينعكس على
إثراء حصيلة الطلبة ويرفع من مستوى مهنيتهم، كما ستكون لهذا الشأن انعكاسات على الاعتماد الأكاديمي.
مشاريع جديدة
• هل لديكم أي مشاريع حالية تكون أقرب للمتلقي العام؟
عامر جستنية (طالب في كلية الطب في جامعة أم القرى): لا بد للطلبة من القيام بأدوارهم البسيطة بحسب إمكانياتهم المتاحة، بحيث يكون لهم دور فاعل في المجتمع أكثر من الأطباء من خلال توصيل المعلومات بطريقة أسهل وأبسط.
عماد كلنتن السنة الخامسة طب في جامعة أم القرى: فرص التعرض لسرطان القولون تزداد كثيرا بعد سن الأربعين، وهذا مؤشر خطير على أن السن له دور في عملية نشاط المرض، وبالتالي فإن التوعية مهمة بكيفية الوقاية من الأمراض بشكل عام.
وليد العتيبي (طالب كلية الطب في جامعة أم القرى) يشدد على ضرورة إجراء اختبارات لاكتشاف المرض مبدئيا من خلال عمل تحليل بالنسبة للبراز والدم واختبارات أخرى من خلال المناظير، ونحاول إجراء التجارب مع الأفراد فوق سن الأربعين، فالأعراض المبدئية لسرطان القولون والمستقيم تتمثل في خروج الدم مع البراز ونقص الوزن فجأة وآلام في البطن وبالتحديد بعد الأكل، والنصيحة هي أن يحرص كل فرد على عملية الكشف الدوري لدى الطبيب المتخصص في مثل هذه المشكلات،حيث إن الاكتشاف المبكر للمرض عامل مهم لمعالجته بأسرع وأبسط الطرق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.