تظهر دراسة اجتماعية متخصصة عن الوضع القبلي والتركيبة القبلية في منطقة القصيم، أعدها الباحث فايز الخالدي (حاصل على درجة الأستاذية في علم الاجتماع)، أن القبائل التي سكنت منطقة القصيم هي الأكثر انسلاخا من العادات والقوانين القبلية غير المكتوبة. ويرى الباحث أن الأفراد انصهروا في المجتمع الحضري بدرجات متفاوتة، بحسب الثقافات المنتشرة في المدن التي استوطنوها. ويذكر أن أهم أسباب الانصهار والاندماج المتحضر في الحركة التعليمية المنظمة المنتشرة في منطقة القصيم بشكل كبير، وسبقت بذلك باقي المناطق باستثناء مكةالمكرمة، إلى جانب الحراك الثقافي والفكري الذي كانت تعيشه منطقة القصيم. كما يعزو الباحث الأسباب إلى النشاط التجاري الذي يعتبر ثقافة سائدة في المنطقة، وتشير الدراسة إلى العام 1975 حيث كان العام الفاصل لكثير من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها المملكة في مختلف المجالات، وكان ذلك العام بداية المرحلة الثالثة والكبيرة في المشروع الوطني الكبير لتوطين البادية، فكما كانت المرحلة الأولى في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل المتمثلة في إحداث الهجر، لتكون المرحلة الثانية في عهد الملك فيصل والمتمثلة في التوسع بإحداث المدارس، وتمثلت المرحلة الثالثة و هي الأكبر والأوسع في «توطين البادية» من خلال إحداث صندوق التنمية العقارية في عهد الملك خالد سنة 1975 فقد سكن مئات الآلاف من أبناء القبائل في المدن في مساكن ممولة من الصندوق العقاري. ليتحول أبناء القبائل من بدو رحل يسكنون الصحراء إلى مجتمع متحضر ومتعلم. وعن مدى تأثير القبيلة على الوطن والفرد، يقول الشيخ الحميدي بن بتلاء (من مشايخ قبيلة حرب) إن القبيلة هي ركن أساسي للمجتمع، فمنها ولأجلها كانت تراعى كل التنظيمات. لذا يظهر التأثير واضحا في الأنظمة التي تراعي الأعراف والخصوصيات القبلية. ويرى عبد الرحمن العقيلي الاختصاصي الاجتماعي أن المفهوم التقليدي القديم للقبيلة انتهى تماما، فالجامع للقبيلة كان المكان والأعراف والزعيم الذي هو شيخ القبيلة، وكل هذه الروابط انتهت. فلم يعد يجمع أفراد القبيلة سوى الاسم فقط الذي يظهر ويختفي لدى البعض، فشيخ القبيلة لم يعد له نفوذه على جميع أبناء قبيلته بحكم الأنظمة والمتغيرات الاجتماعية، والجغرافيا؛ فأبناء القبيلة انتشروا في كل مكان لم يعد يجمعهم نطاق جغرافي محدود كما كان، وصار النظام الرسمي هو المسيطر على الجميع. ويعترف الشيخ سلطان الشغار من مشايخ قبيلة عتيبة أن الشيخ صار رمزا لأبناء قبيلته، فالمتغيرات الرسمية والاجتماعية فرضت نفسها على المجتمع بشكل عام. وصار دور شيخ القبيلة الأهم هو تمثيل أبناء قبيلته. ويسرد سلطان البدراني مهمات شيخ القبيلة سابقا ويقول: كان هو صاحب القرار في محيطه الاجتماعي، وفي الوقت الراهن انحسر دوره فصار وجوده رمزيا فقط لدى عدد من أبناء القبيلة لا كلهم.