أدى الفن التشكيلي بجميع أنواعه دوره المهم في تأييد المتظاهرين في ثورة مصر الأخيرة من قلب الحدث من ميدان التحرير الذي تجمع فيه كثير من الفنانات والفنانين التشكيليين ليعبروا عن مطالب 80 مليون مصري برحيل الحكومة، وذلك عن طريق الفرشاة والألوان مفترشين الميدان ليقدموا عشرات اللوحات بأطوال مختلفة مستلهمين أجواء الاعتصام ونبرات الاحتجاج لدى المعتصمين عن طريق الرسم والتلوين وكتابة بعض العبارات حسب رغبة المتظاهرين. ومن هنا كان للفن التشكيلي في أوقات الثورات والتقلبات السياسية على مستوى العالم دور يكاد يرقى لمستوى المحرض والملهم في تنافس مع قوة السلاح واليد معا. هذه المشاهد البانورامية تكررت كثيرا على مستوى الأحداث والثورات السياسية في جميع أنحاء العالم، ولعلنا نتذكر الأحداث التاريخية المهمة التي وقعت في فرنسا أواخر القرن الثامن عشر. كانت فرنسا وقتها غارقة في أتون الدماء والعنف الذي طبع الثورة الفرنسية منذ بداياتها، وعبر الفنانون الفرنسيون بصدق عن تلك المعانة في هذه الفترة، حيث تفجرت الثورة الفرنسية وحركت عجلة الفن مستمدة أفكارها من أداة الترويج الثورية. وحركت ثورة الغضب من ميدان التحرير في مصر إلهام الفنون، وبالتالي فالفنان الذي يحمل ريشته ويواجه بها الظلم والطغيان لا يقل أهمية عن الجندي الذي يحمل سلاحه ولا المتظاهر الذي يحمل حجارته دفاعا عن قضيته. المصريون لم يختلفوا كثيرا عن الفرنسيين فهم يحملون ثقافة عالية تراكمت على مدى تاريخ حضارات مصر وحملتهم وعيا ثقافيا وفنيا استخدم كأداة تعبير مهمة في الميدان، مما أوجد حالة من الحوار الإيجابي من خلال التعليقات المشجعة، فضلا عن التساؤلات التشكيلية من الجمهور عما تعبر عنه رسوماتهم الملونة. فعلى أحد أرصفة الميدان، توجد مجموعة كبيرة من اللوحات الفنية المعلقة التي تظهر أحاسيس ومشاعر الشعب تجاه الثورة والنظام، حيث تجمع كثير من المتظاهرين في الاستمتاع بهذه اللوحات يجمعهم فنهم وحبهم لمصر، فعبروا خطا ورسما وكاريكاتيرا وتصويرا في هذه الأحداث بتقنيات فنية عالية. رسمت اللوحات التذكارية على الأرصفة وعلى الشوارع وعلى الجدران إهداء للثورة، وآخرون قاموا بكتابات تذكارية للثورة، مستخدمين الأحجار التي كانوا يقذفون بها قوات الأمن المركزي، دفاعا عن أنفسهم وذلك بعد أن قاموا بتلوين تلك الأحجار بألوان العلم المصري الأحمر، الأبيض، والأسود. وقام بعض الشباب الهاوي بجمع رسومات كاريكاتيرية ونكات ومقولات منقولة عن المتظاهرين وعلقوها على حائط في وسط الميدان وأطلقوا على هذا المكان «متحف الثورة». لم يستثن أحد من المشاركة في التعبير عن مشاعره تجاه الثورة، فقد أظهر ميدان التحرير تناغم كل طوائف وفئات الشعب في المشاركة الوجدانية والتعبير الفني عن الثورة، حتى الأطفال لم يكتفوا بالهتاف والغناء، وقاموا بعمل رسومات أهدوها لأرواح الشهداء.