من حين لآخر، يتحدث الباحثون التربويون بمرارة عن النظام التربوي في العالم العربي، ويصفون بحسرة بالغة ما يعيش فيه من تزاحم الرؤى المتنافرة وتشابك الأفكار المتضادة حتى بات في حالة من التخبط والضياع تسببت في ضعفه وهشاشة كيانه وأسسه. وغالبا يربط الناس ما يعيشه العالم العربي من ضعف وتخلف، بما يعتري أنظمته التربوية من هشاشة، فهم يرون أنه متى أمكن النهوض بالتعليم فإن كثيرا من مشكلات العالم العربي ستحل. ليت ذلك حق، ليتها أزمة واحدة فيقضى عليها، لكنها أزمات وأزمات. واقعنا الذي نحياه يؤكد أن حالة التخبط والضياع المورثة للضعف والهشاشة، ليست محصورة في النظام التربوي وحده، هي آفة مستشرية في جسد العالم العربي تنهش مؤسساته السياسية والاقتصادية والإعلامية والثقافية، فهي في أغلبها تعاني من التخبط والتذبذب الناجم من افتقارها إلى نظرية فكرية أصيلة، تؤسس عليها بناءها وتهتدي بنورها. فنحن ما زلنا نرى في المؤسسة الإعلامية ما تعيشه من تأرجح قائما بين اقتفاء خطى الإعلام الغربي، ومعاداته والنفور منه، حتى صار الاضطراب والبلبلة سمة بارزة تصبغ الإعلام العربي وتجرده من كل هوية، وبات عاجزا عن أداء الدور المتوقع منه تجاه خدمة قضايا الأمة العربية سياسيا واجتماعيا. وفي المؤسسة السياسية ما زلنا نرى الآراء تتصارع ما بين رأي يطالب بتطبيق الديموقراطية واحتذاء النهج الغربي، وآخر يدعو إلى بعث الأنظمة الإسلامية وفرضها لتكون النظام المتبع، وثالث يميل لصناعة نموذج مهجن ما بين هذا وذاك، في تخبط معبر عن حالة التيه والدوران القائم في غبش الرؤية. ويمكن قول الشيء نفسه عن حال الاقتصاد، الذي يتكرر فيه ظهور الجدل حول اقتباس أنظمة الاقتصاد العالمية، خاصة بعد فشل الرأسمالية ومن قبلها الاشتراكية والشيوعية، وتجاهل أنظمة الاقتصاد الإسلامي، التي يرى البعض أنها أقدر على حل المشكلات الاقتصادية القائمة. فالمشكلة إذن، مشكلة ثقافة مجتمع، وليست مشكلة التربية وحدها، فثقافة المجتمع تشكو من غياب النظرية عن كثير من مجالات الحياة الاجتماعية. ويفسر البعض غياب النظرية عن ثقافة المجتمع بالقول إن وجود النظرية يرتبط بوجود فكر تأملي عقلي، وإن العرب، عبر تاريخهم، لم يعنوا بهذا النمط من التفكير، فالفكر التأملي العقلي، هو تفكير تجريدي نظري، يعني إطلاق العقل ليتأمل في الظواهر ويطرح الافتراضات ويخوض في الغيبيات، لكن هذه المجالات ابتعد عنها العرب في دراساتهم العقلية، وحين يقتربون منها، يقتربون بحذر شديد لا يمكنهم من التعمق فيها. ويستدل على ذلك بالقول إن العرب، ليس لهم فلسفة خاصة بهم، وكل ما لهم مجرد مؤلفات تتضمن كتابات وشروحات وتاريخا حول الفلسفة، وليس فلسفة. ومن الذين يرون هذا الرأي الدكتور راشد المبارك الذي يقول في كتابه «أوراق من دفاتر لم تقرأ»، إنه لم يجد بين ألقاب أعلام المسلمين لقب مفكر، ولم يجد في كتب الطبقات التي صنفت لحصر طبقات الأعلام في الفنون المختلفة ذكرا لطبقة المفكرين، بل إن مادة «فكر» لم تتكرر أو لم ترد في أكثر ما وصل إلينا من التراث الأهلي شعره ونثره. هذا القول يجعل المهمة جد عسيرة، فالقول بأن ثقافة المجتمع تفتقر إلى ممارسة التفكير التأملي العقلي، يعني أننا في حاجة إلى تأسيس مثل هذا الفكر في المجتمع، قبل أن يمكن لنا الشروع في إصلاح مؤسساته. فاكس 4555382-01 للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة