يتيقن مسلمو الجنوب السوداني الأصليون أنهم جزء لا يتجزأ من هذه المنطقة ولا يخفون تأييدهم للانفصال، في الوقت الذي يبدي فيه المسلمون النازحون من الشمال بعض المخاوف على مستقبلهم في حال أن أتت نتيجة الاستفتاء بتقسيم البلاد. ويعمل قسم كبير من مسلمي جوبا، عاصمة الجنوب السوداني، في التجارة، وهم من الميسورين مقارنة بغالبية السكان التي تعيش في حالة فقر مدقع. يرتدي أبو عبيدة مصطفى كوراك (55 عاما) الجلباب الأبيض والعمامة وقد غطى الشيب لحيته الكثة، يقول «أنا مواطن جنوبي أصلي أتمتع بكل حقوق جنوبيي السودان». من حركته في سوق جوبا الرئيس في وسط المدينة، ومن التحيات التي تلقى عليه من المارة يبدو أبو عبيدة من النافذين في السوق. وهو نائب رئيس هيئة الشورى في المجلس الإسلامي لجنوب السودان. يفصح أبو عبيدة مقرا: «أنا لن أغادر جوبا بأي حال من الأحوال. لقد قدم جدنا الأكبر إلى جوبا قبل 110 سنوات من ولاية نهر النيل، شمالي الخرطوم، وأصبحنا جزءا لا يتجزأ من هذه المدينة»، مضيفا: «حصلت أحداث العام 2005 ولم أغادر، وأنا مطمئن إلى أن أسرتنا ستبقى هنا في جوبا». وكانت أحداث دامية طالت مناطق عدة من السودان كردة فعل على مقتل زعيم التمرد الجنوبي جون قرنق في حادثة تحطم طائرة عام 2005. وعن تصويته الأحد أجاب أبو عبيدة «أنا جنوبي ابن جنوبي، والإجابة لا تحتاج إلى سؤال»، في إشارة إلى عزمه على التصويت لصالح الانفصال. أما عن تخوفه من تعرض المسلمين لتجاوزات في حال الانفصال أوضح «أنا لا أتخوف ما دامت هناك حكومة في الجنوب لديها دستور وقانون وتحفظ أمن البلد، والأجهزة الأمنية هي التي تضبط الانفلات حال حصولها». ويعتبر أبو عبيدة أن مشاركة رئيس حكومة الجنوب سالفا كير في المؤتمر الأول لمسلمي جنوب السودان الذي عقد في جوبا في ديسمبر (كانون الأول)، كانت حاسمة لجهة طمأنة المسلمين والشماليين على أملاكهم في الجنوب. ويؤكد أن الزعيم الجنوبي قال أمامهم «إن أمن المسلمين والشماليين وأملاكهم في الجنوب هو خط أحمر». وكان المؤتمر الأول لمسلمي جنوب السودان عقد بحضور ممثلين عن عدد من الهيئات الإسلامية من دول عربية وإسلامية، وانتهى إلى صدور تطمينات من حكومة الجنوب السوداني بحماية التعددية الدينية في الجنوب وعدم التفرقة بين المسلمين والمسيحيين. وحول التسامح الديني في الجنوب المسيحي بغالبية سكانه، أفاد أبو عبيدة إن «المساجد الكثيرة في جوبا، هي الشاهد على الحرية الدينية»، داعيا مسلمي الجنوب إلى وضع أيديهم في أيدي الحكومة الجنوبية. ويختلف وضع الضابط في الجيش الشعبي لتحرير السودان داود اكيم نوي (48 سنة) عن وضع أبو عبيدة. فهو ولد من أب يعتنق الديانات الأرواحية الأفريقية، واعتنق هو الإسلام بملء إرادته، يسرد: «أنا من مواليد ولاية وارات الجنوبية، قدمت إلى جوبا مع عائلتي واعتنقت الإسلام لدى بلوغي ال14 من العمر». يؤكد داود أنه يعمل في صفوف الجيش الشعبي لتحرير السودان منذ 18 عاما، ولا يجد أي حرج في أن يكون مسلما. وأيضا مقاتلا في صفوف الجيش الشعبي، ويضيف أن نحو عشرة في المائة من قوات هذا الجيش من المسلمين. تلقى داود دراسات إسلامية في جامعة الخرطوم قبل أن يعود إلى جوبا. ومع دعوته الصريحة إلى الانفصال يعتبر أن عدم الانفصال سيؤدي إلى ثورة ثالثة للجنوبيين ضد الشماليين، في إشارة إلى التمرد الجنوبي الأول عام 1955 ثم الثاني عام 1983 الذي انتهى باتفاقية نيروبي للسلام عام 2005. لكن اللهجة تختلف بالنسبة للمسلمين القاطنين في الجنوب منذ سنوات وليسوا من أبنائه، إذ تظهر المخاوف على المستقبل في حال الانفصال. وينظم ابتداء من غد، ولمدة أسبوع في ولايات الجنوب السوداني العشر استفتاء على تقرير المصير يختار الجنوبيون خلاله بين الانفصال أو التمسك بالوحدة مع الحكم المركزي في الخرطوم. وتؤكد جميع المعلومات أن الجنوب يتجه نحو التصويت بكثافة لصالح الانفصال.