القيادة تعزي حاكم أم القيوين    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    الجبير ونائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة يبحثان الاهتمام المشترك    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    الصقور قِيَم وهوية    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    التأمين.. أسهل !    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    ذكرى عزيزة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    الملك يشكر قادة الدول على مشاعرهم وتمنياتهم الطيبة للمملكة في يومها الوطني    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    محافظ الزلفي يطلق برنامج نماء وانتماء    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    أمانة الشرقية تحتفي ومنسوبيها باليوم الوطني 94    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    أطعمة تناولها مجمدة أفضل للصحة    هيئة العقار: قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل8 أحياء بالرياض    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    وزير الصناعة يزور أميركا    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 15 - 11 - 2010

دفع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني مشروع تطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة إلى مرحلة جديدة، بعد أن أبرم في أغادير أمس الأول عقدي المرحلة الأولى من المشروع الذي سيرفع طاقة المطار الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنويا.
وبلغت قيمة العقدين 27.111 مليار ريال، فازت بهما مجموعة بن لادن السعودية عن طريق دعوة شركات عدة متخصصة تنافست على مشروع تطوير المطار، إذ تبلغ مدة التنفيذ 36 شهرا.
وأكد ولي العهد أن هذا المشروع يأتي في إطار رعاية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بمنظومة الطيران المدني في المملكة بشكل عام، وفي مطار الملك عبد العزيز الدولي بشكل خاص بوصفه بوابة رئيسة للحرمين الشريفين، فضلا عن الدور الذي يمكن أن يؤديه في دعم البنية الاقتصادية للمنطقة.
وقال الأمير سلطان بن عبد العزيز: «الهيئة العامة للطيران المدني شهدت أخيرا تحولا في هيكلها التنظيمي والإداري وبموجبه أصبحت المطارات الدولية وحدات عمل استراتيجية ليتم تحويلها إلى شركات عامة مستقلة، مملوكة للدولة، الأمر الذي سيمكنها من العمل وفق أسس تجارية كما هو الحال في معظم المطارات الدولية الناجحة مما سيساعدها في الاعتماد على عوائدها الذاتية ولذلك فقد تمت الاستعانة بشركات عالمية متخصصة في التشغيل التجاري للرفع من كفاءة هذه المطارات ومن ثم تجويد مستوى خدماتها للمسافرين».
وأشار ولي العهد إلى أن مطارات المملكة شهدت عددا من برامج الإنشاء والتطوير، كمشروع تطوير مطار تبوك الإقليمي الذي من المتوقع الانتهاء منه في القريب العاجل، ويعد نموذجا لمطارات الجيل الجديد، مطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز في ينبع بشكل جذري، ومطار بيشة، فيما تم الانتهاء من مشروع إنشاء مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز في العلا.
وتطرق الأمير سلطان بن عبد العزيز إلى مشروع البدء في تنفيذ مطار نجران ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى منه العام المقبل، ومطار القنفذة الجديد الذي اعتمد أخيرا، علاوة على المشاريع العديدة التطويرية في معظم المطارات التي تهدف إلى تعزيز خدمات النقل الجوي في المملكة يستفيد منها المواطنون والمقيمون والزوار.
من جهته، أوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي أن عقدي مشروع تطوير مطار الملك عبد العزيز بمرحلته الأولى يشتملان على عناصر عدة أساسية، إذ يتضمن العقد الأول الذي تصل قيمته إلى 15.125 مليار ريال تنفيذ مجمع صالات للركاب بمساحة تبلغ 670 ألف متر مربع، 200 كاونتر، أحدث نظام لمناولة الأمتعة بطول يزيد على 60 كم من السيور المرتبطة بأحدث أنظمة للأمن.
ويشمل العقد الأول، تنفيذ 96 جسرا لعبور المسافرين إلى الطائرات، 46 بوابة لمغادرة المسافرين، أربع صالات للدرجة الأولى ودرجة الأعمال، ساحة تستوعب 94 موقفا للطائرات، فندق يضم 56 غرفة يشمل كافة الخدمات الفندقية لخدمة ركاب الترانزيت، مركز للنقل يضم محطة لقطار الحرمين الشريفين، وسوق حرة ومراكز تجارية.
أما العقد الثاني الذي تصل قيمته إلى 11.986 مليار فيتضمن إنشاء برج للمراقبة الجوية بارتفاع 133 مترا ليصبح أعلى برج مراقبة في العالم، موقف سيارات متعدد الأدوار يستوعب 8200 سيارة، ثلاثة مراكز للطاقة والتبريد، مركزين لإدارة المعلومات، مركز لإدارة الأزمات والطوارئ، ساحات وممرات للطيران ومجمع للوقود، شبكة طرق جديدة مع تحديث الطرق المحيطة، وبنية تحتية لقرية الشحن الجوي ومدينة المطار.
وأفاد رئيس هيئة الطيران المدني أن من أهداف المشروع استيعاب الزيادة المضطردة الحالية والمتوقعة في الحركة الجوية عبر مرافق حديثة وعالية التقنية وأساليب توفر كل ما يحتاجه المسافر من خدمات، فضلا عن الجيل الجديد من الطائرات العملاقة، وأن يصبح مطار الملك عبد العزيز الدولي مطارا محوريا يربط الشرق بالغرب.
وتشمل الأهداف، أن يتبوأ المطار موقعه بين المطارات الدولية في العالم، بحيث يستحوذ على حصة مناسبة من سوق النقل الجوي، توفير عدد كبير من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص وآلاف الفرص الوظيفية للمواطنين، وتجويد الخدمات للمسافرين بناء على قياس مؤشرات الأداء في خدمة العملاء.
وثمن رحيمي اهتمام ودعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده للمشاريع التنموية التي يحظى بها قطاع الطيران المدني في المملكة، قائلا: «الموافقة السامية على تنفيذ هذا المشروع وتوقيع ولي العهد على العقد الخاص به يأتي إضافة جديدة على خارطة مطارات المملكة التي تشهد تطورا متسارعا ضمن برامج الإنشاء والتحديث التي ما كانت لتتحقق لولا دعم واهتمام الحكومة».
وذكر رئيس هيئة الطيران المدني أن اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بقطاع الطيران المدني تضمنت تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى في قطاع الملاحة الجوية، الارتقاء بالسياسات التنظيمية للقطاع خصوصا في الجوانب الاقتصادية والسلامة، جذب انتباه القطاع الخاص للفرص الاستثمارية فيه، وتطوير العنصر البشري عبر البرامج التدريبية المكثفة داخل المملكة وخارجها.
حضر مراسم التوقيع، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد، صاحب السمو الأمير خالد بن سعد بن فهد، صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله بن مساعد، صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني.
وتضمن الحضور، صاحب السمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص لأمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز.
وحضر المراسم أيضا، عبد الله بن محمد النمر، رئيس مراسم ولي العهد عبد الله بن سعد الغريري، نائب رئيس ديوان ولي العهد حمد بن عبد العزيز السويلم، السكرتير الخاص لولي العهد محمد بن سالم المري، رئيس المكتب الخاص لولي العهد عبد الله بن مشبب الشهري، رئيس الشؤون الخاصة بمكتب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام محمد بن عبد العزيز الشثري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور محمد بن عبد الرحمن البشر، مساعد مدير عام مكتب ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام اللواء الركن عبد الرحمن بن صالح البنيان، وعدد من المسؤولين في الهيئة العامة للطيران المدني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.