وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    ضمك يعادل الهلال ويهدي الصدارة للاتحاد    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    أخضر الدراجات يحقق «ذهبية وفضية»    «سنيكر كون» يفتح أبوابه للجمهور    مستقبل صناعي مشرق    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    كريستيانو ابن الأربعين...!!    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    تعزيز التطوع المجتمعي    تحرك دولي للتنسيق مع سوريا بخصوص الأسلحة الكيميائية    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظريات النقدية الحديثة تنطلق من فلسفات البعد الإنساني
ملتقى الرواية يستعرض السرد والتمثيل الاستعماري .. المشاركون:
نشر في عكاظ يوم 28 - 10 - 2010

استهل ملتقى الرواية الرابع «تمثيلات الآخر في الرواية العربية» الذي أطلقه البارحة الأولى أمير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود في فندق قصر الباحة، جلساته أمس بأوراق عمل استعرضت الرواية ما بعد الاستعمار، وتناولت السرد والتمثيل الاستعماري للعالم.
الأنا والآخر
وتحدث الدكتور عبدالله القاضي في الجلسة الأولى عن (الأنا والآخر)، مبينا «أن فكرة البحث من رصد لظاهرة لافتة من مظاهر التطور الذي شهده الجنس الروائي أطلق عليها عدة مسميات منها، الرواية السير ذاتية أو الرواية السيرية، في حين جنح آخرون إلى ابتداع اسم مخصوص للكتابة الأدبية التخييلية التي تتخذ من (الأنا) محورا لها، فأطلق عليها اسم التخيل الذاتي، لافتا إلى أنه يجمع الروائي بين دلالتها في تعبيره عن ذاته قناعا يخفي معالمها المرجعية ويخرجها في صورة كائن آخر هو (أنا، مقنع)، لافتا إلى أن تقنيع الأنا بالآخر لم يقف عند حدود الطور الأول بل جاوز ذلك إلى سائر مراحل كتابة الرواية العربية من المازني والعقاد إلى سهيل إدريس وجبرا والخراط والغيطاني والقعيد وبهاء طاهر وواسيني الأعرج وصولا إلى حسن حميد وحسن ناصر وحنان الشيخ وغيرهم، مما يسوغ التساؤل عن حقيقة الظاهرة ومدى اتصالها بماهية الجنس الروائي من جهة وبالملابسات النفسية والاجتماعية والسياسية التي أنتجت فيها الرواية من جهة أخرى.
الرواية بعد الاستعمار
(الرواية ما بعد الاستعمار .. منجم النظرية وصناعة المفاهميم) هي عنوان ورقة الدكتور معجب العدواني، موضحا «أن النظريات النقدية تتشكل من روافد عدة وحقول متنوعة، لكن النظريات النقدية الحديثة تتفق في كونها تنطلق من انعكاس مباشر لفلسفات تحمل البعد الإنساني وترغب في تفعيله، ولذا جاءت نظريات ما بعد الحداثة تتويجا للمساعي التي دعت إليها تلك الاتجاهات الفلسفية منذ ما يزيد على ثلاثة عقود، وكانت بذلك نتاجا طبيعيا وابنا شرعيا لتطلعاتها، مع كون بعض المنظرين يرى اقتصار دور ما بعد الحداثة على العالم الغربي المتطور، في حين كان لتيار ما بعد الاستعمار (Post colonialism) صفة الشمولية الكونية في الكشف عن ملامح ظلم المستعمر، ومحاولات إنصاف المستعمر، إلا أن تيار ما بعد الاستعمار لم يقتصر على ذلك، فقد تميز عن غيره من التيارات النقدية باستلهامه للفن الروائي بوصفه مصدرا من مصادر نشوئه، ولذا كان مطلب هذه الورقة يتمثل في السعي إلى تقصي ملامح العلاقة الوثيقة بين هذا الاتجاه النقدي والفن الروائي، لهذا فإن التركيز المقترح سيكون على محورين، الرواية بوصفها جنسا أدبيا، الرواية بوصفها عملا إبداعيا، ويكون ذلك من خلال تتبع نوعين روائيين: رواية تجسيد الاستعمار وتكريسه، ورواية تفكيك الاستعمار».
السرد والتمثيل
ورأى الدكتور عبدالله إبراهيم في ورقته عن (السرد والتمثيل الاستعماري للعالم) أن التجربة الاستعمارية الحديثة التي بدأت مطلع القرن ال16، وشملت معظم أنحاء العالم، أفضت إلى تدمير كثير من الموروثات الثقافية الأصلية وتخريب الذاكرة التاريخية للشعوب المستعمرة واستبعاد مالا يمتثل لرؤية المستعمر، فوصمت بالبدائية كل ممارسة اجتماعية أو ثقافية أو دينية مهما كانت وظيفتها، إذ تتعالى منها رائحة الأسطورة ومجافاة الواقع والعجز عن تفسيره، وأصبح أمر كبحها مشروعا، فلا سيادة إلا لفعل المستعمر القائم على نفعية مخطط لها، حيث تجرد ممارسات الشعوب المستعمرة من شرعيتها التاريخية، فتوصف بأنها طقوس بدائية، موضحا «أن الاتصال بالطبيعة والاهتمام بها هو مبدأ إنساني تولدت عنه فكرة الانتماء والهوية، استبدل بضرب مختلف من العلاقات بين البشر يقوم على التبعية من خلال القوة وبسط النفوذ والهيمنة».
لماذا الآخر
(لماذا الآخر في الرواية) كانت عنوان ورقة على الشدوي، مشيرا إلى أن وجود الآخر في الرواية (حقيقة) قال بها العديد من النقاد والفلاسفة، ولم ينكرها أحد جديا، لذلك تكاثرت الدراسات العربية التي تحلل الروايات بحثا عن تمثيلات الآخر، ويمكن القول إن الكلمة التي لعبت الدور الأكبر في تلك الدراسات هي كلمة (تحليل)، وقال في الواقع فإن كلمة كهذه أعانت على التواصل إلى وضوح ودقة في طرح المشكلات المتعلقة بالآخر وتمثيلاته في الرواية العربية، وأضاف بحسب ما أعرفه فإن قليلا من تلك الدراسات ركزت على السبب الذي يجعل من الرواية قابلة لأن تتضمن الآخر.
يشار إلى أنه شارك في جلسة أمس كل من الدكتور محمد القاضي، الدكتور معجب العدواني، عبد الله إبراهيم، وعلي الشدوي، وأدارها الدكتور عالي القرشي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.