قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    اعتقال أكثر من 100 محتج خلال احتجاجات مناهضة للحكومة بجورجيا    غداً..أول اجتماع خماسي لبحث خروقات هدنة لبنان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 26 إلى لبنان    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا الخوف من التغيير ؟
نشر في عكاظ يوم 26 - 09 - 2010

إن الإنسان بطبيعته يحب ما يعرف ويكره ما يجهل. وأما الذي يعرفه فهو ما يفهمه ويحسن التعامل معه بإتقان وطمأنينة، وهو ما يسلك على ضوئه دونما شعور بالخوف من الخطأ والارتباك. لذا فإن تحليل مفهوم «العادة» أو «لتعود» قد يساعدنا على الإجابة عن السؤال. هناك مفاهيم أخرى ترتبط بمفهوم «التعود»، كالمألوفية والروتين والتكرار. فأنا مثلا إذا أردت إنجاز عمل ما أو حل مشكلة معينة فإنني ألجأ إلى الطرق ذاتها التي يلجأ إليها الناس، لأسباب عديدة؛ أولاها أن هذه الطرق كانت مثمرة، فكل الناس يتبعونها لأنها تحقق أهدافهم، ولذا فمن الصواب أن لا أحيد عنها. وثانيتها أني، ولكوني ابنا لهذا المجتمع التقليدي الذي يجبرنا على أن نكون نسخا مكررة من بعضنا بعضا، عاجز عن المغامرة والتفرد والجرأة وابتكار الطرق الأكثر جدة وطرافة.
الذي يجعل عملا ما روتينيا هو تكراره واستمرار الناس في أدائه. والذي يجعلهم يكررونه هو فاعليته وجودته أو دقته في تحقيق الأهداف المرجوة. ولذا فما المشكلة ؟ لم يبدو أن هذا المقال يعترض على «الروتين» والتعود ؟ الجواب بسيط جدا: وهو أن هناك طرقا أخرى وكثيرة لم تجرب بعد قادرة على تحقيق الأهداف نفسها وربما بصورة أفضل وأكثر حرفية ومهارة. أما كيف عرفت ذلك ؟ فإن تاريخ التطور الفكري والتقني هو من أخبرني بذلك. فكل حقبة تاريخية لها سبلها وطرائقها المتعددة لتحقيق الأهداف، وهي تتغير باستمرار مع مرور الزمن، وليس معنى تغيرها أنها غير مفيدة، بل إنها كانت مثمرة وفعالة، ولكن البشر ارتأوا طرقا أخرى أفضل. وبما أن الأمم القديمة كانت تعاني من نقص كبير في الأدوات والتقنية مقارنة مع ما نملكه اليوم فإن التغير كان بطيئا. إن توفر التقنيات الأكثر دقة وفاعلية اليوم هو ما ينبغي التنبه إليه، فالتقنيات هذه تدعونا لكي نغير طرائقنا باستمرار، ولكي نجربها ونخوض بها في كل الاحتمالات. فرديا يضطر المرء، دائما، إلى استخدام طرق جديدة لإنجاز أهداف معينة. ولكن المشكلة تكمن في ما ليس فرديا.
مثلا: في الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية نلاحظ أنها تتأخر كثيرا في استخدام التقنيات الجديدة والوسائل العصرية، بل إنها لا تفعل ذلك إلا بعد مرور وقت من استخداماتها الفردية. ومن هنا فإن مفهوم «العادة» و «الروتين» و «تكرر استخدام الوسائل القديمة ذاتها» هو ما يسمى في علم الإدارة والسياسة بالبيروقراطية. أو هو أحد أهم سماتها. والبيروقراطية قد تكون في وقت من الأوقات نشاطا إداريا واجتماعيا مثمرا، وقد بين عالم الاجتماع الشهير ماكس فيبر أن البيروقراطية هي العامل الجوهري لتطور مفهوم «العمل» في المجتمعات الأوروبية وفي فاعليته وتنظيمه وتقسيمه، مما انتهى بها إلى توسيع دائرة الإنتاج وشموليته. ولكنها تصبح مشكلة حينما تكون عائقا أمام استخدام وسائل جديدة ومبتكرة. وإذا عرفنا أن المجتمعات الأوروبية تحب التغيير والتطوير، وليس مثلنا نخشاه ونكرهه، فإن البيروقراطية لديهم مرنة وسلسة. أما هنا فهي متصلبة ومتحجرة، ولا غرابة فهي لا تزال تطبق الوسائل القديمة ذاتها التي تطبقها منذ عقود. كمؤسسات التربية والتعليم وآلياتها؛ وأرجو ألا ينخدع أحد بالتطور الشكلي الذي نسمع به هنا وهناك في الصحف والمواقع الإلكترونية، فالذي تفعله مؤسسات التطوير التابعة لوزارة التربية والتعليم هو مجرد تغيير للغلاف وللصور والرسومات البيانية فقط ! أما الطرق التي تسهم في إنجاز العلمية التعليمية وتحقيق الأهداف المرسومة فلم تتغير. وحتى التغييرات الغريبة التي تتخذ أحيانا، مثل إدخال «آليات التقويم المستمر» في المرحلة الابتدائية وهي من حيث المبدأ أكثر تطورا من الوسائل القديمة إلا أننا طبقناها في مدارسنا دون أن نهيئ لها المناخ والظروف الملائمة. ويكفي أن ننظر إلى حالة واحدة من الحالات التي تجعل عملية التقويم المستمر مشوهة : المبنى الدراسي. لا يمكن تطبيق التقويم المستمر ولا سبل التعلم الأخرى المساندة لها كالتعلم التعاوني والمشترك بين الطلاب أنفسهم مادام المبنى متهالكا وعدد طلاب الصف الواحد أكثر من اللازم. بل إنني أرى أن تطبيق النظام القديم هو أكثر جدوى من النظام العصري مادمنا لم نغير من العقليات الإدارية ولم نهيئ المجال والمناخ المناسب. وأنا كمعلم، جرب هذه الطرق، أجد معاناة كبيرة في تطبيق التقويم المستمر والتعلم التعاوني في مباني مدرسية كهذه. كما أن البيئة التعليمية التي تشمل الأسرة والحي ومركز الإشراف والعاملين في التعليم، كل هذه العناصر لا تريد أن «تتغير» وتواكب ما حصل من تغيير على المستوى المنهجي والتقني.
إن الخوف من التغيير ومن مواكبته هي مسألة أكثر تعقيدا، فهي على المستوى الثقافي ذات تاريخ عريق يرفض التجديد ويرتاح لمحاكاة وتقليد من سبق، وعلى كافة المستويات نجد أن تركيبة المجتمع ذاتها مصاغة بطريقة تقليدية وقديمة ولذا فهي تصطدم مع كل تطوير تقني أو فكري أو اقتصادي. من الذي صاغ هذه التركيبة الاجتماعية المحافظة والتقليدية ؟ الجواب: التاريخ. إن الزمن التاريخي يعني: التكرار. فنحن نتصل مع أسلافنا من خلال تكرار تصوراتهم وتصرفاتهم، والحل الوحيد لتغيير نظام المجتمع وتطويره هو القطيعة مع الماضي ونقده ، ومن ثم ابتكار حاضر جديد، هو حاضرنا نحن، حتى لو استعنا بغيرنا من الثقافات والأمم. وبما أن المدرسة والجامعة هي المحضن الاجتماعي الأهم فإن عليها دورا كبيرا لإحداث قفزة نوعية وتطور جذري في الوعي. ولكن كيف السبيل إلى ذلك ونحن نعرف أن المسؤول في إدارة التربية والتعليم، أيا كانت مرتبته، يرفض ويكره التغيير. لماذا ؟ أظن وبعض الظن إثم أن أول شيء يطاله التغيير ربما يكون الكرسي الذي يجلس عليه منذ زمن بعيد !.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.