شدد نائب المشرف العام على كلية مدينة العلم في الجامعة الخالصية وأمين عام المؤتمر التأسيسي العراقي الوطني الدكتور جواد الخالصي على أن الأصوات الشاذة على غرار ما حدث من الحبيب والشيرازي هي أصوات متوترة ومتشنجة لايمكن أن تؤثر على مسيرة الحوار بين الطوائف الإسلامية أو بين أتباع الديانات الأخرى، مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك حوار إسلامي داخلي مؤسس بين جميع المسلمين حتى يتم تقديم فكرة موحدة عن الإسلام للجهات الأخرى. ولفت الخالصي إلى أن الخلاف القائم بين الأمم اليوم ليس خلافا دينيا وإنما خلاف سياسي على المصالح والنفوذ، يكون فيه الدين هو الواجهة والستار، وأكد الخالصي على أن الحد من ظاهرة تنامي الصراع الطائفي يكون عن طريق زيادة الوعي بوحدة الأمة ومعرفة ماهية العدو قبل مواجهته، ولفت الخالصي إلى أن الجامعة الخالصية هي أنموذج للجامعة التي تكرس الوحدة الوطنية والإسلامية جاء ذلك في الحوار الذي أجرته معه «عكاظ».. فإلى التفاصيل: • في ظل دعوات الحوار مع الآخر يبدو هناك انقسام إسلامي، كيف يمكن التأسيس لهذا الحوار في ظل هذا الانقسام؟. ربما يكون هذا هو الذي دفع البعض وأنا كنت معهم وقريبا من أفكارهم للدعوة إلى حوار إسلامي داخلي يسبق الحوار مع أتباع الأديان الأخرى أو من المدارس والأفكار الفلسفية المعروفة. الأفضل أن يبدأ الحوار الإسلامي الداخلي وأن يؤسس له حتى نستطيع تقديم فكرة موحدة عن الإسلام للجهات الأخرى. إذا ذهبنا متفرقين فإن الذي ندعوه إلى محاورتنا سيظل حائرا مع من يتحدث ويتحاور، هذه خلاصة الفكرة وهناك فكرة أخرى تقول إن مجرد انفتاحنا على الآخر يعطينا مرونة ويجعلنا أكثر قدرة على استيعاب بعضنا بعضا. • هل محاولات المتطرفين والمغالين يمكن أن تعطل مسيرة هذا الحوار سواء كانت من الطرف الإسلامي أو من الطرف الآخر؟، هل هذه الأصوات قوية بما يمكنها من تعطيل مسيرة الحوار على غرار ما حدث من الحبيب والشيرازي أخيرا؟. طبعا هي أصوات متوترة ومتشنجة وضعيفة، لكن عملية الاندماج البشري وتقارب المجتمعات وتقلص المسافات وقوة أجهزة الاتصالات تفرض نفسها على الدعوة إلى تقبل فكر الآخر والانفتاح عليه، كما أن وعي المجتمع وثقافته كفيلة بالقضاء على مثل هذه الأصوات الشاذة وتعريتها. صراع طائفي • يقال إن الخلاف القائم اليوم بين الأمم ليس قائما على التعايش وإنما هو خلاف سياسي، وإنه لا يوجد هناك خلاف حقيقي إنما الخلاف على قضايا سياسية، هل أنت من مؤيدي هذا الرأي؟. هذا صحيح، فالخلاف سياسي وعلى المصالح والنفوذ، والدين هو الضحية في هذا الصراع وكذلك الطوائف داخل الأمة الواحدة، فالصراع ليس دينيا في خارج الأمة وليس صراعا طائفيا في الداخل، والبعض يحاول استغلال اسم الدين لكي يغطي على مشروعه السياسي أو اندفاعاته للسيطرة على العالم. الرئيس بوش ذكر في بداية ما يسمى الحرب على الإرهاب أنها حرب صليبية ثم تراجع عن ذلك. البابا السابق أدان الحرب ورفض الانجرار وراءها وأن تضفى عليها لمسة دينية. كم يمثل بوش من المسيحيين حتى يقول إنها حرب صليبية؟ الصراع متعلق بالنفوذ والمصالح والدين منه براء. لكن الحوار الديني وتصدي العقلاء من أتباع الأديان والأفكار الفلسفية يقلل من إمكانية استغلال الدين والفكر الفلسفي في أفكار سياسية لأطراف معروفة، والحوار مطلوب ومفيد ومثمر. • يقال إن هناك تكريسا لمفهوم أن هناك صراعا سياسيا في المنطقة تمتد بوادره مما يحدث في العراق ولبنان وصراعا طائفيا، كيف تواجهون مثل هذه المشاكل وكيف ترون هذا الزعم؟. نحن عشنا في العراق بوادر الفتنة وتصاعدها ووصولها إلى الأوج ونعيش اليوم انحدارها السريع ونهايتها إن شاء الله. أقول بملء الفم إنه لم يكن هناك صراع ديني أو طائفي في العراق، لم يتقاتل السنة والشيعة أبدا. الصراع كان سياسيا واستغل البعض جزءا من فئات المجتمع وأدخلوها في الصراع. نفس القضية في لبنان حيث لم يكن هناك صراع ديني، والدليل على ذلك أن المتصارعين في العراق ولبنان منقسمون وفيهم من كل الطوائف. في العملية السياسية يوجد سنة وشيعة ومسلمون ومسيحيون وأكراد تركمان. يوجد معارضون للعملية السياسية من كل هذه الطوائف. لذلك انتقل الصراع إلى داخل الطائفة الواحدة كما حدث في بعض الفترات. في لبنان كذلك من أكبر الآثام السياسية والشرعية أن يتم تفسير ذلك الصراع بأنه صراع طائفي. حتى الذين أججوا الفكرة سابقا وتأثروا بها تراجعوا عنها، وإذا نظرت إلى كل أطراف الأزمة اللبنانية ترى ذلك لماذا نفسر هذه الصراعات تفسيرا سياسيا؟، أعتقد أن ذلك إساءة للدين وهي مقصودة في بعض الأحيان. الصراع واضح أنه سياسي، لدينا في العراق مشروع معارضة الاحتلال، كل عراقي يقف معنا لا نسأله عن هويته، من ذهب مع مشروع الاحتلال يتحمل وزره أيضا بغض النظر عن هويته. • كيف يمكن الحد من ظاهرة تنامي الصراع الطائفي في المنطقة وإيقافه لأنه يمثل قنبلة موقوتة؟. عن طريق زيادة الوعي بوحدة الأمة، وأننا أمة واحدة وأهل قبلة مشتركة وأننا أمة محمد صلى الله عليه وسلم تجمعنا كلمة التوحيد والرسالة ولا يفرقنا شيء بعد ذلك. كذلك علينا تشخيص الصراع وماهية العدو. إذا قلنا إن الصراع مع طائفة من طوائف الأمة نكون قد أخطأنا وخدمنا مخططات العدو. إذا قلنا إن الصراع بين الأمة والمشروع المعادي الذي تمثله الصهيونية العالمية ومن يقف خلفها فإن الأمة سوف تتحد في مواجهة العدو وتتقلص الدوافع الضيقة التي يمكن أن تثير الفتنة. هذان الأمران يحتاجان إلى وعي وتثقيف بمثل ما يحتاجان إلى ممارسة وسرعة تشخيص الأصوات النافرة التي تريد إشعال الفتنة، والعدو ظل يركز على تأجيج الفتنة، وصدرت فتاوى قيمة من كبار العلماء منذ بدء الاحتلال تنهى عن الحرب والفتنة بين صفوف الأمة. هذه الفتاوى أدت إلى وقف الفتنة بحمد الله وتوفيقه. المناهج والتقسيمات • هناك من يرى أن مناهج التعليم تؤجج الصراع الطائفي من خلال ما يبثه بعض العلماء. كيف يمكن لكم كمديري جامعات أن تخففوا من هذا الاحتقان، هل هناك رقابة على مناهج التعليم؟ جامعتنا تشكل نموذجا للوحدة الوطنية والإسلامية، وهذه الجامعة بها طلاب من كل أطياف الشعب العراقي، ولا نسأل الطالب عن مذهبه أو طائفته أو دينه، يأتي الطالب ويدخل والكل يلتزم بالأخلاقيات العامة التي تأمر بها الأديان. لدينا كذلك مراقبة شديدة يتعلم منها الآخرون وهي رفض الأطروحات الطائفية أو الكلام الذي يؤدي إلى شرخ الوحدة الوطنية. لدينا برنامج تربوي عام وعندنا فضائيات كثيرة نظهر فيها ولدينا أقراص مضغوطة تنقل رسائل إلى كل الشعب العراقي لتنصحه برفض الفتنة الطائفية والتنبه إلى مخططات الأعداء. • لم يعد الإسلام واحدا وهناك إسلام سني وآخر شيعي وثالث صوفي ورابع سلفي وغير ذلك، من وراء هذه التقسيمات وما أثر ذلك على وحدة الأمة؟ الموروث السياسي البغيض وجهل الأمة هما السبب في ذلك، وكل إسلام وصف بوصف آخر ليس هو الإسلام. من قال إن هذا إسلام سني أو شيعي أو صوفي أو سلفي فهذا ليس هو الإسلام، والإسلام يجمع كل هذه التعريفات ويضعها في موقعها المناسب والصحيح. الإسلام وحدة بلا إضافات. • هل ترون أن الخطاب الإسلامي في خطر في ظل الصراعات القائمة وكيف يمكن ترشيد هذا الخطاب وتوجيهه حتى يشكل في الأجيال قدوة وبذرة صالحة بعيدا عن الانقسام والتشتت والطائفية؟ كي يأخذ الإسلام دوره الطبيعي يجب أن نعود إلى الوضع الأول الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله. الإسلام هو عقيدة وشريعة سمحة سهلة ليست معقدة وتعمل لمصلحة الإنسان ونجاته، كما أنها رسالة للإنسانية كافة ولا تفرق بين الناس. الإسلام هو الرسالة الوحيدة المؤهلة لإنقاذ البشرية، شريطة أن يتم عرضه على الوجه الصحيح الذي أنزل على نبينا الكريم.