محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح فروع بنك البركة في المملكة قبل نهاية العام
رئيس اتحاد المصارف العربية ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 22 - 08 - 2010

كشف ل رئيس اتحاد المصارف العربية المدير التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف أن بنوك البركة ستتواجد في المملكة أواخر العام الحالي عبر عدد كبير من المشاريع داخل السعودية.
ونفى أن تكون المصرفية الإسلامية بديلا عن النظام البنكي التقليدي، قائلا إنها مصرفية ذات أسس جيدة يمكن أن تساهم في الاقتصاد العالمي.
وأكد أن البنوك الإسلامية لا تستفيد من بطاقات الائتمان أسوة بالبنوك التقليدية التي تصل العمولة في بعضها 18 في المائة في الشهر، الأمر الذي حدا بالبنوك المركزية الخليجية الطلب من البنوك التجارية خفض هذه العمولة.
وأشار إلى أنها لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية كثيرا، لسياستها المحافظة وبعدها عن شراء الديون والمشتقات ذات المخاطر العالية. وإلى التفاصيل:
•هناك جدل كبير حول المصرفية الإسلامية واعتبارها بديلا عن النظام المصرفي التقليدي. من خلال معايشتكم للمصرفية الإسلامية هل ترون أن المصرفية الإسلامية بديل عن النظام البنكي التقليدي؟
لم نقل إن المصرفية الإسلامية بديل عن النظام البنكي التقليدي، فمن الصعب أن نقول إنها بديل، بسبب وجود العديد من الأنظمة والقوانين في دول كثيرة سواء إسلامية أو غير إسلامية لا تتماشى مع الشريعة الإسلامية، ولكن كنا نقول في عدة محافل دولية إن المصرفية الإسلامية لها أسس جيدة يمكن الاستفادة منها في الاقتصاد العالمي، فهناك كثير من الأسس في المصرفية الإسلامية تعتبر أساسيات يمكن الاستفادة منها في الاقتصاد العالمي منها الأخلاقيات وإعمار الأرض، فالمصرفية الإسلامية لا تتعامل في شراء الديون، لأنه لا يضيف أي شيء للاقتصاد، المصرفية الإسلامية تبتعد عن المضاربات غير المحققة للاستقرار تبتعد عن الاحتكارات، إذن نحن نقول هناك تجربة رائدة يمكن الاستفادة منها.
مقارنة غير منصفة
• يعاب على المصرفية الإسلامية أنها بؤر في أماكن مختلفة من العالم ولا تتواجد بقوة في المشهد العالمي، ما ردكم على ذلك؟
البنوك الإسلامية تجربتها لا تتجاوز ال 35 عاماً، فمقارنتها بالبنوك التقليدية غير منصفة، لكن هناك تعاونا كبيرا بين البنوك الإسلامية، اليوم لدينا المجلس الأعلى للبنوك الإٍسلامية وهو اتحاد يمثل البنوك الإسلامية في المحافل الدولية، كذلك لا ننسى أن البنوك الإسلامية أسست في ظل قوانين غير إسلامية فهناك قوانين وتشريعات لا تخدم البنوك الإسلامية، نحن نحتاج إلى أن يكون هناك نظام خاص للبنوك الإسلامية حتى تكون لها قوة أكبر، لكننا لا نفقد الأمل فكثير من الدول تستأنس بالمحاسبة الإسلامية وبالبنوك الإسلامية.
إنجاز كبير في وقت قصير
• البعض يرى أن البنوك الإسلامية عبارة عن بنوك تقليدية تتدثر بدثار البنوك الإسلامية لتسويق منتجات تقليدية «ربوية» في قالب إسلامي ما ردكم على ذلك؟
هذا حرام.. يجب أن نقول الحقيقة.. هناك عمل إسلامي كبير تم خلال الثلاثين عاما الماضية، ما أنتج من خدمات وأعمال للبنوك الإسلامية خلال فترة قصيرة جدة لا تتجاوز 30 سنة لم تعمله البنوك التقليدية خلال 200 سنة. لكن المنتجات الموجودة يجب أن تواكب متطلبات العميل، فعلى سبيل المثال إذا طلب العميل بطاقة ائتمان توفرها البنوك التقليدية يجب أن توجدها البنوك الإسلامية وفق الحلول المتوافقة مع الشريعة، كذلك تمويل السيارات ودعم المنشآت الصغيرة، لكن ماذا أضافت البنوك التقليدية خلال ال50 سنة الأخيرة لا شيء، البنوك عبارة عن وسيط وهذا عملها الأساسي والبنوك الإسلامية تتولى هذا الدور على أكمل وجه.
تجربة حديثة
• يلاحظ أن خدمات البنوك الإسلامية في الغالب لا تقدم للأفراد وإنما هي خدمات مقدمة للشركات والحكومات في معظم الدول التي تتواجدون فيها، أين انتم من الخدمات المقدمة للأفراد؟
تجربة البنوك الإسلامية تجربة حديثة، كما أشرت، وكانت منحصرة في بنك واحد وكان أغلب تركيزهم على الشركات الصغيرة والمتوسطة، بدأت أخيراً تدخل في «خدمات التجزئة» لكنها لا تزال دون المأمول، وتحتاج لفترة لتدخل في جميع الأنشطة، كذلك ثقافة العميل. كثير من العملاء يقولون لا نرى فرقا بين البنك التقليدي والإسلامي فالثاني يحصل على ربح، والأول يحصل على فائدة، لكن الفرق هو أن البنك الإسلامي لديه رسالة سامية، ألا وهي إعمار الأرض وهو الهدف السامي الذي يجب أن يكون عليه المسلم، نحن نبتعد عن المقامرة والإقراض دون هدف، فكثيرون يقترضون من البنوك التقليدية دون هدف محدد ويصبحون رهنا لهذه الديون، الأمر الذي يخالف مفهوم إعمار الأرض، بينما نحن في البنوك الإسلامية لا نقرض إلا حين نعلم ما سيضيفه القرض للاقتصاد، وكيف يساهم في إعمار الأرض.
في المملكة نهاية العام
• كمجموعة بنوك البركة يلاحظ عدم تواجدكم في المملكة.. لماذا؟
حين بدأ الشيخ صالح كامل إنشاء مجموعة البركة المصرفية كانت قليل من الدول تتقبل المصرفية الإسلامية، لذلك كان تواجدنا في عدد من الدول الإسلامية والعربية مثل: مصر والسودان والبحرين والباكستان ودبي وتركيا ولبنان، وسبب عدم تواجدنا في المملكة في تلك الفترة هو أن تجربة البنوك الإسلامية كانت جديدة، ولم يكن معلوما هل ستنجح تلك التجربة أم لا إلى أن أثبتت نجاحها، ولذلك سنتواجد في المملكة أواخر هذا العام، سننطلق بعدد كبير من المشاريع داخل السعودية.
أزمة إدارة وأخلاق
• هناك من يردد أن البنوك الإسلامية لو كانت هي المسيرة للاقتصاد العالمي لحصلت نفس الأزمة، إذ يرون أن الأزمة المالية العالمية عبارة عن سوء إدارة وليست سوء توجه.. ما ردكم على ذلك؟
هذا كلام غير صحيح، الأزمة المالية العالمية هي عبارة عن سوء إدارة وانعدام للأخلاق وعدم وجود أنظمة وجشع كبير، كل هذه العوامل تراكمت فنتجت عنها الأزمة المالية العالمية، المشكلة التي حدثت في السوق العالمية هي أن كثيرا من الدول كانت تعلم أن هناك مشكلة ولكنها تراخت واعتقدت أنها ستحل من تلقاء نفسها، فحدثت المشكلة في الدول الغنية في نفس التوقيت، في السابق كان يظهر انكماش في الاقتصاد الأمريكي لكن يكون هناك ازدهار في الاقتصاد الأوروبي أو الآسيوي، ولأول مرة في التاريخ منذ ثمانين عاماً أن تكون جميع دول العالم الغنية في مأزق، لكن البنوك الإسلامية كانت في مأمن لأنها لم تدخل في عملية شراء الديون لهذا السبب جميع البنوك الإسلامية لم يكن لها ارتباط في الأزمة. الأمر الآخر أن البنوك الإسلامية من الناحية الشرعية لا تتعامل مع المشتقات ولا تدخل فيها لأنها شرعيا غير موافق عليها وكذلك البنوك العربية لم تدخل في هذه المشكلات، وأؤكد لك ذلك بحكم أنني رئيس اتحاد المصارف العربية.
الهيئات الشرعية في البنوك
• هناك اختلافات كبيرة بين الهيئات الشرعية العاملة في البنوك لماذا لا تكون هناك شرعية موحدة لكافة البنوك تصدر الأنظمة والفتاوى لتعمل بها كافة البنوك الإسلامية؟
فقه المعاملات في الشريعة الإسلامية يختلف باختلاف المذاهب الفقهية، وما يجوز في مذهب قد لا يتوافق مع مذهب آخر، فهناك تعاملات تجوز في ماليزيا التي تتبع المذهب الشافعي قد لا تتوافق فقهيا مع بعض دول الخليج، التي تتبع المذهب الحنبلي، نتمنى أن يكون في كل بنك مركزي هيئة شرعية تنظم التعاملات في تلك الدولة لكافة البنوك العاملة فيها، وهناك مجلس أعلى يصدر المعايير الشرعية، تابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، وكذلك البنك الإسلامي له دور كبير في تنظيم المعاملات المالية الإسلامية. وندوة البركة لها دور كبير في جميع آراء الفقهاء. لذلك أتوقع أنه بعد عشر سنوات سوف تجد أن هناك معايير دولية للصيرفة الإسلامية.
• بعض البنوك الأوروبية توجهت نحو المصرفية الإسلامية، هل هذا التوجه نابع عن اقتناع بأن المصرفية الإسلامية حل أم أنها وجدت أرباحا أكبر في البنوك الإسلامية؟
اتجاه البنوك الأوروبية نحو المصرفية الإسلامية له سببان: الأول أن هناك رغبة من هذه البنوك في تقديم منتجات إسلامية لعملائها، وكذلك البنوك الغربية تقدم منتجات كثيرة غير متوفرة في البنوك الإسلامية أو العربية وترغب في تقديمها لعملائها في أطر إسلامية مثل إدارة الثروات وما شابه ذلك، أضف إلى ذلك أنهم ينظرون للمنتجات الإسلامية على أنها منتجات جديدة يرغبون في تقديمها لعملائهم طالما أنها لا تتعارض مع القوانين، وكذلك البنوك الإسلامية تكلفتها أقل من البنوك التقليدية.
• ما هي أبرز مشاريعكم المستقبلية في مجموعة البركة المصرفية؟
هناك العديد من المشاريع آخرها أنه تم الاستحواذ على 63 فرعا في باكستان، عن طريق استحواذ بنك البركة على بنك الإمارات العالمي بقيمة 600 مليون دولار فأصبح لدينا 100 فرع في باكستان، كذلك نأمل في رفع عدد فروع بنك البركة في تركيا لتصل إلى 150 فرعا وقد تجاوزت شبكة فروع البركة 400 فرع في تركيا ومصر والسودان وباكستان ولبنان والبحرين وجنوب أفريقيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.