السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    وطن بلا مخالف.. ضبط 22716 وترحيل 12101 غير نظامي    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    مآقي الذاكرة    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    «مكافحة المخدرات» بجازان تقبض على شخص لترويجه 13,981 قرصاً من الإمفيتامين    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الأحق بتعليم الطفل المرأة أم الرجل؟!

جرى الحديث مؤخرا عن عزم أو طرح وزارة التربية والتعليم لفكرة أن تتولى المرأة تدريس الصفوف الأولى الابتدائية للبنين والبنات أو للبنين منفردين .. وقيل إن الفكرة خاصة للمدارس الأجنبية في المملكة. وقيل وقيل، ولم تؤكد أو تنفي الوزارة، ولكنها تجنبا للإحراج تنفي أن يكون هدفها الاختلاط (والعياذ بالله).
وأقول وحسابي على الله أن الخوف أو التخوف من هذه الخطوة القادمة لها مالها وعليها ما عليها .. ولكن لماذا لا نفكر بالمصلحة العامة ونفاضل في أيهما أصح وأصلح للطفل؟ ومن يفهم نفسيته ومشاعره؟ ومن يحسن التعامل مع طفل في السابعة أو الثامنة من عمره؟ هل الأم هي الأقرب للطفل؟ ومعرفة خصوصياته؟ ومكمن أسراره أم الرجل – الأب – المشغول دائما بلقمة عيشه وعيش أولاده؟ لنعد للتاريخ كيف كان؟ التعليم مع بداياته؟ وكيف كانت التجربة في جمع الجنسين؟ وهل نتج عن ذلك شيء مستنكر؟
قلت لنعد للتاريخ القريب حيث نجد عابد خزندار يقول في كتابه أو مذكراته (حديث المجنون): «.. منذ الطفولة الأولى وحين كان عمري قد تجاوز الثلاث بقليل (حدود عام 1357ه /1938م)، أدخلتني أمي كتابا للبنات يجاور منزلنا كانت تشرف عليه (المعلمة الوحيدة) امرأة فاضلة من بيت الهزازي، وهو من كبريات بيوتات مكة، كنت أصغر واحد (أم واحدة في تلك السنة كنت أحسب أن كل العالم إناث) وكان يضم بناتا من الرابعة والخامسة حتى الحادية عشرة، وفي الحادية عشرة تترك البنت المدرسة وتتهيأ للزواج، تدع القراءة والكتابة وتتعلم الطبخ والتفصيل والخياطة، لم تكن ثمة مدارس رسمية لتعليم البنات ..».
ويقول عن معلمته: «.. كانت أمي الثانية ، بل كانت أما لكل الإناث ، كانت الأنثى ، وكانت الأم ، وكانت الوطن .. وكل مكان لا يؤنث لا يعول عليه، كما قال ابن عربي، واللغة أنثى والأرض أنثى والمكانه أنثى ..».
ونجد أساتذتنا وروادنا قد تعلموا على يد امرأة في بدايات تعليمهم ومنهم: عبدالله عبد الجبار وطاهر الدباغ وأحمد السباعي وعبد الوهاب آشي ، وكانت كما يقول الحبيب فاروق بنجران والدته (الآشيه) معلمه ينظر لها باحترام ..
ونجد الدكتورة لمياء باعشن تقول في بحث عن كتاب البنات في المنطقة الغربية نشر لها في مجلة (حقول) العدد التاسع 1431ه 2010م: «.. عند انتهاء الفتاة من ختم ثلثي القرآن تقريبا ترى بعض العائلات أن المرحلة الأولى من تعليمها قد انتهى، حينها تقدم الفتاة للفقيهة هدية تحضرها في آخر يوم لها في الكتاب وهي عبارة عن كسوة ملفوفة في بقشة مطرزة تسمى (رضوة) وتعني مراضاة الأهل لها لخروج ابنتهم من عندها، وكذلك رضاهم عن تعليمها قراءة القرآن، وفي هذه المرحلة يفترق الذكور عن الإناث في التعليم، فينتقل الصبي إلى المدرسة لتعلم الإملاء والحساب وغيرها من العلوم، بينما تذهب الفتاة إلى الخوجة لتعلم المهارات اليدوية التي تؤهلها لتكون ربة بيت ناجحة، وإن كانت بعض الفقيهات مثل الفقيهة زعزوعة (في جدة) تقسم الدوام إلى فترة صباحية للقرآن وأخرى مسائية للتطريز ..».
وإذا عدنا إلى مكان آخر من وطننا العزيز نجد في شرقه (الأحساء) حيث يقول الأستاذ عبد اللطيف علا في كتاب (لمحات من الحياة التعليمية في الأحساء) «... ممن تلقى العلم على يد معلمة في الأحساء إلى عهد قريب ليس ببعيد لكان بعض البنين والبنات من صغارهن يتلقون دروسا في الفقه والحديث على أيديهن، وممن اشتهرن في العلوم الإسلامية الشيخة لطيفة أحمد الملا، ومن العلماء الذين درسوا في صغرهم على يديها الشيخ عبد العزيز بن عمر العفاسي وأخوها الشيخ عبد اللطيف الملا في كتاب «لمحات من الحياة التعليمية في الأحساء»، «.. ممن تلقى العلم على يد معلمة في الأحساء فإلى عهد قريب ليس ببعيد كان بعض البنين والبنات من صغار السن يتلقون دروسا في الفقه والحديث على أيديهن، وممن اشتهرن في العلوم الإسلامية الشيخة لطيفة أحمد الملا، ومن العلماء الذين درسوا في صغرهم على يديها الشيخ عبد العزيز بن عمر العكاس وأخوها الشيخ عبد اللطيف الملا، قبل أن يلتحقا بمدرسة القبة. وذلك في بداية القرن الرابع عشر الهجري، وأن الشيخ يوسف المبارك والشيخ محمد المبارك ممن تلقوا العلم على يدي مريم العاشور، التي كانت تدرس في منزلها في حي الرفعة في مدينة الهفوف وقد استمر الحال بالنسبة لتعليم البنات على هذا الوضع ..».
هذه مجرد إشارات بسيطة وأمثلة محدودة رغم أن غيرها كثير وفي مناطق مختلفة .. ففي منطقة أو مدينة (الجواء) في القصيم والتي كتب عنها المرحوم الدكتور صالح الوشمي وأن الدكتور عبد الله رئيس نادي الرياض الأدبي فقد ذكر متى كانت تدرس الجنسين وكذا من كان يدرس الجنسين من أصحاب الكتاب هناك قبل انتشار التعليم الرسمي.
أقول لِم الخوف والحذر من أطفال كالزهور .. فدعوها تتفتح، وبعد العاشرة من عمر الفتى يمكن في هذه الحال نقله لمرحلة أخرى وقد تحصن وتحصل على معلومات وتجارب يستفيد منها ممن هي أقرب وأقدر على فهمه وغرس المفاهيم والقناعات لديه .. فالرجل قد يأتي للفصل بعد صراع مع مشاكله اليومية .. مع أهله .. مع ما يعانيه من ضغوط اجتماعيه وخسائر اقتصادية ومعانات .. إلخ.
فيصب جام غضبه على هذا الطفل المسكين الذي ليس له في ما يعانيه هذا المدرس لا ناقة ولا جمل ، مما يعقد الطفل ويحرفه عن مبتغاه وهدفه وقد يخلق مجرما .. والله الهادي إلى سواء السبيل.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 143 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة