خسرت القصيدة الشعبية الحرة الحديثة حضورها، لكنها لم تخسر مكانها، فقد كانت ومنذ البدء باحثة عن أمكنة قصية في الروح، وتطلبت دائما قارئا استثنائيا، ولم يكن لها أن تنطلق دون تأكيد على ذاتيتها الخالصة، فكان من الطبيعي أن تفتقر إلى الجماهير العريضة يوما بعد آخر افتقارا يتناسب طرديا مع إيمان شاعرها بها، ولو راجع شعراء الحداثة الشعبية أنفسهم لوجدوا أن كل أو أهم أعمالهم الإبداعية كانت تحيا حياة إقصائية منذ البدء، وأنهم في أمسياتهم المهتمة بطرح مثل هذه النماذج الحديثة كانوا يلجأون لقراءة عدد كبير من القصائد التقليدية شكلا ومضمونا أو على الأقل القصائد التي لا يشكون أبدا باتفاق الذائقة الجماهيرية العامة الحاضرة عليها شكلا ومضمونا، يفعلون ذلك بحجة الرغبة في إيصال نصوصهم التي آمنوا كثيرا باقترابها من ذواتهم ومفاهيمهم الأدبية، كنت واحدا من هؤلاء دون شك، واليوم أشعر أننا كذبنا على أنفسنا أكثر مما يجب، وأن حيلتنا انطلت علينا أكثر مما انطلت على الجمهور بأضعاف مضاعفة، فكل ما كسبته القصيدة الحديثة من متابعة ومن قراء كسبته منفردة دون مساعدة من قصائدنا النبطية تقليدية الشكل والمضمون، وحين أقول تقليدية المضمون لا أعني أن تلك القصائد حملت مضامين منتجة سلفا، ففي هذا ظلم وتجن لا يخفى ولا حاجة لنا به، لكنها دون شكوك كبيرة كانت تقليدية الاستنباط في معظم صورها الشعرية، والمهم أن القصيدة الشعبية الحرة الحديثة حققت نجاحا وتواصلا طيبا ومعقولا دون مساعدة من القصائد التقليدية، وهي لا تحتاج اليوم للشعور بأي حالة من حالات العرفان لتمايلنا مع الريح بحجة رغبتنا في تمريرها وإيصالها، بل ربما حق لها العتب وإثارة كثير من أسئلة الشبهات حول مهادناتنا في كثير من المحافل. المحزن في الأمر، وقد ذكرته قبل قليل، هو أننا كذبنا على أنفسنا، لكن المبهج المفرح هو يقيني أننا لم نكن أبدا بحاجة إلى مثل هذا الكذب أصلا! ولعل في مثل هذه القناعة التي أحاول إيصالها لزملائي متمنيا ملاقاتها حظوة عقلية وروحية لديهم أقول: في مثل هذه القناعة يمكن لي ولعدد من الشعراء الذين اتخذوا من الشعر الحر مسارا لهم تصحيح كثير من المواقف، فليس حقيقيا أن الشعر التقليدي ومهما كان ناجحا وقادرا على كسب الجماهير لديه القدرة أو حتى الرغبة العميقة في تقديم فكر حديث جديد ومتجدد، بل العكس تماما فإن قصيدة الشعر الحديث ومناخاتها النقدية والقرائية هي القادرة على منح القصائد التراثية سماء أرحب وأرضا أخصب وحقنها بمعطيات قرائية جديدة تعيد بعث الروح فيها، وهي تفعل هذا بطريقة أفضل حين تتصرف بأقل قدر من القصدية فيه، أما قصيدة الشعر الحديثة فهي بطبيعتها متجهة إلى التقوقع على نفسها وإبقاء أسرارها دفينة إلا على قارئ موهوب ومشاكس، بل ومتخصص أيضا، وليس عندي شك في أنها آجلا ذاهبة إلى النثر الخالص رامية في وجه الجمهور العام آخر حبال الود والوصل المتمثلة في الموسيقى الخارجية والأوزان والقوافي. قصيدة الشعر الحر المغيبة الآن عن الحضور الإعلامي الصحافي والتلفزيوني ليست ميتة أبدا، بل إن إمكانيات تقدمها وتشعب مساراتها قائمة على الدوام، في حين أن كل ما نشاهده ونطالعه من نصوص نبطية تقليدية اليوم ليس سوى حفل جنائزي للقصيدة النبطية نفسه، حفل فيه كل مقومات الحفل الجنائزي باستثناء الوقار المغيب عمدا كي يبدو المشهد فرائحيا. شعراء القصيدة الحديثة كذبوا على أنفسهم وهذا خطأ يمكن التراجع عنه، لكن شعراء القصيدة النبطية التقليدية كذبت عليهم قصيدتهم النبطية التقليدية نفسها وهذا مرض قاتل علاجه الموت البطيء، فإن شاهدت كثيرا من هؤلاء الأموات لم يتم دفنهم بعد فذلك لأن بعض الأموات لا يستأهلون الإكرام ليس إلا ..