فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل أصبحت الفلسفة عاطلة عن العمل؟!
نشر في عكاظ يوم 11 - 04 - 2010

من المفيد أن نعرف أن الفلسفة هي العلم الوحيد الذي يطلب منه على الدوام أن يبرر نفسه، وأن يذكرَ شيئاً من محاسنه لكي يتقبله الناس قبولا حسنا. ولم يطلب، مثلا، من الفنّ أو الشعر أو العلم أن يفعل ذلك. لقد ووجه الفلاسفة، تاريخياً، بمن يقف في طريقهم ويحذر منهم وينبش في مقالاتهم لكي يفسرها تفسيراً شائهاً ومحرفاً، ويقدمها إلى السلطات المحلية والقضاء ووجهاء القوم طالباً حماية المجتمع منهم. فهل الفلاسفة بهذه الصورة التي رسمها الناسُ عنهم منذ القدم ؟
في حقيقة الأمر فإن الناس لم يرسموا شيئاً، فالذي رسم وخطط ودبر كان نفراً من أولئك الذين وصفهم الفيلسوف العربي القديم يعقوب بن إسحاق الكندي، في رسالته الفلسفية إلى المعتصم بالله، بأنهم «ممن تتوج بتيجان الحق من غير استحقاق، والذين يذبون عن كراسيهم المزورة التي نصبوها للترؤس والتجارة بالدين». فهل هو إذن صراع أيديولوجي وفكري؟
ولكن ما شأننا، اليوم، بالكندي وسقراط وبالمصاعب التي تعرضوا لها، فنحن نعيش في عصرٍ مختلف تماما عن العصر الذي عاشوا فيه. وهذا حق. ولكن الصورة المشوهة لا تزال مرتسمة في الأذهان، وهذا بحد ذاته يجعل من خطاب الدفاع عن الفلسفة (الأبولوجيا Apology) مبرراً.
والمسألة ليست عربية وحسب، فقد عانى الفيلسوف في أغلب أصقاع الأرض من هذه المشكلة. ففي الفكر الأوربي، الذي هو اليوم الفكرُ الفلسفي على الأصالة، رُفع شعار موت الفلسفة، ووصل الأمر ببعض الفلاسفة أن تبرؤوا من لقب الفيلسوف الذي كان فخراً لحامله في عصور مضت.
إن مصادر التشويه متباينة ووجهات الهجوم مختلفة؛ ففي أوربا رأى المؤرخون والعلماء أن الفلسفة أصبحت بغير ذات موضوعٍ يختص بها وتختص به، وتحديداً بعد استقلال العلوم الطبيعية والرياضية، وأخيراً الإنسانية والاجتماعية. فما الذي يبقى للفلسفة لكي تقوله؟! . ظهر رأي غريب للفيلسوف الفرنسي الماركسي «ألتوسير» يرى فيه أن الفلسفة لم تعد مخولة بإنتاج المعارف والحقائق، بل إنها لم تعد قادرة على ذلك، وربط بينها كنشاط تحليلي وبين الممارسة السياسية والاجتماعية. إن الفلسفة في نهاية المطاف، كما يقول، هي صراع طبقي على المستوى النظري، شبيه بصراع الطبقات الاجتماعية، أو هو انعكاس له. فالخطاب الفلسفي تحول على يديه إلى خطاب سياسي. فإذا عرفنا أن «ألتوسير» يقول مثل هذا الكلام في معرِض دفاعه عن الفلسفة ضد أعدائها، فكيف يقول الأعداء أنفسهم ؟! وقبل هذا بزمنٍ ليس بعيد قرر فلاسفة الوضعية المنطقية أن الفلسفة أصبحت عاطلة عن العمل، أو بالأحرى لم يعد لديها سوى أن تنتظر ما تتمخض عنه العلوم لكي تراجع وتدقق وتمحص لغة العلم، وليس ما ينتجه من حقائق. وفي الوقت الذي جادل فيه «هانز جيورج غادامير» بأن الفن قادر على إنتاج الحقائق، وأنه لم يعد مجرد موضوع للمتعة والشعور بالرضا، نجد أن هناك من يجرد الفلسفة، وهي أحق من الفن في هذا الصدد، من هذه الميزة الفريدة!
أما عربياً فمصادر التشويه أكثر تشعباً وتبايناً؛ فثمة من يهاجم الفلسفة لاعتقاده بمجافاتها للدين، وثمة من يأتي إليها من باب المنفعة المادية؛ فالعلم الجدير بالاعتبار هو ما ينتهي بنا إلى اختراع الأدوات والوسائل التي تجعلنا أكثر قوة ورفاهية، وهناك من يحارب الفلسفةَ من منظور أيديولوجي أو سياسي، والأخطر من يعتبر الفلسفة امتيازا غربيا بحتا.
لقد ظلت الفلسفة صامدة، رغم كل الهجمات المتواصلة، بل والحجج المقنعة نوعا من الإقناع. ويمكن تفسير صمودها أو قوتها انطلاقاً من نقاط الضعف التي أبرزها خصومها. يقول الطاهر وعزيز: لو بلغت الفلسفة مقاصدها لما بقيت فلسفة، ولانقلبت علماً. والفلسفة، عند التدقيق، لا تقدم أجوبة جاهزة ومنتهية، بل إنها تكتفي بإثارة العقل وحفزه وتعميق رؤاه لكي يرى إلى العالم والأشياء وإلى كل موضوع معرفي من زاوية أكثر عمقا وجذرية وشمولاً. هناك عبارة لبراتراند راسل، وهو فيلسوف متحمس للعلم ومتحيز له على حساب الفلسفة وكأنهما نقيضان، يقول فيها «العلم هو ما نعرف، والفلسفة هي ما لا نعرف». وهذه في حقيقة الأمر مزية تمتاز بها الفلسفة، وليست «عيباً» عليها أن تداريه وتخجل منه. ورغم ذلك فالفلسفة، إذا تجاوزنا مبالغة «راسل» وتهويله، تقدم لنا معرفة وتنتج لنا حقائق. ولكنها ليست بالضرورة كتلك الحقائق والمعارف المنتهية والمكتملة نسبياً التي تقدمها لنا العلوم. ويمكن القول إن الحقيقة التي تقدمها لنا الفلسفة تتخذ الحقيقة موضوعاً لها. وليس هناك علم قادر على أن يطرح سؤال الحقيقة (ما هي الحقيقة) غير الفلسفة. ومن ضمن الحقائق التي يمكن أن تقدمها الفلسفة حول الحقيقة نفسها أن ليس هناك حقيقة ثابتة ثبات الجبال الرواسي، وأنها تظل تعبيراً تاريخياً عن مرحلة من مراحل تطور الفكر البشري. وهذا ما يجعل من النشاط الفلسفي نشاطا قائما على النقد المستمر، والشك المتواصل، والتساؤل الذي لا ينقضي.
الفرق بين حقائق العلم وغيرها من صنوف المعارف البشرية، وبين حقائق الفلسفة، هو أن الأولى تبعث على الطمأنينة والسكينة، بينما الأخرى تبعث على مواصلة التفكير والتأمل والنقد. وهذا أبقى للعقل البشري وأحفظ له من التحجر والجمود، ولا تزال الحضارة البشرية قائمة ومتطورة مادام العقل بهذه الحيوية والنشاط والفاعلية. فإذا كانت مهمة العلوم هي إنتاج الحقائق العلمية، وتطوير التقنية والمهارات التي تساعد على صناعة الأدوات النافعة للعيش، فإن مهمة الفلسفة ودورها الذي ظلت متمسكة به طوال تاريخها هو (صناعة العقول) وتهيئتها لكي تبدع وتنتج.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.