ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحفيز الشركات الخاصة لصرف بدل غلاء المعيشة لموظفيها
مجلس الشورى ناقش مقترح الزيادة .. ومختصون ل عكاظ:
نشر في عكاظ يوم 01 - 04 - 2010

طالب مختصون شركات ومؤسسات القطاع الخاص، أن تشمل موظفيها بعلاوة بدل غلاء المعيشة بنسبة 5 في المائة، أسوة بموظفي الدولة ومتقاعديها ومستحقي التأمينات الاجتماعية.
وحثوا الشركات الخاصة على إيجاد حلول للموظفين في القطاع الخاص، الذين يعملون في شركات ومؤسسات القطاع الخاص، والتفاعل مع قرارات الدولة ومنح الموظفين بدل غلاء المعيشة. وأشاروا إلى أن ارتفاع مؤشرات تكلفة المعيشة أمر طبيعي مع زيادة حجم الإنفاق الحكومي، وارتفاع الطلب على السلع الأساسية.
بداية فضل عضو مجلس الشورى الدكتور مجدي حريري التريث، إذ يرى أن من الواجب ترك قرار بدل غلاء المعيشة في القطاع الخاص للتوازن الطبيعي، ومن المفترض أن لا تتدخل الدولة في ذلك، نظرا لأن اقتصاد المملكة حر، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الشركات في المملكة تأثرت بالأزمة المالية العالمية، إلا أنها لم تفعل مثل ما فعلت بعض الشركات في الخارج بالاستغناء عن عدد كبير من موظفيها، بل على العكس تحملت الشركات في المملكة تبعات الأزمة والخسارة التي حدثت لها ولم يتم فصل أو الاستغناء عن أي موظف، حيث أصبحت الكثير من الشركات تعاني من رواتب عدد من الموظفين لديها. وأكد حريري أن اقتراح بدل غلاء المعيشة في القطاع الخاص، تم مناقشته في مجلس الشورى، حيث تم طرح الموضوع من خلال عدد من الأعضاء.
واقترح حريري أن يتم من خلال الدولة، وضع حوافز معينة للشركات التي تمنح موظفيها بدل غلاء المعيشة، حتى يكون هناك تشجيع لهذه الشركات، وفق طرق معينة تنظمها الجهات المختصة.
وأكد عضو جمعية الاقتصاد السعودي عصام خليفة، أن انخفاض الدخل الحقيقي للفرد هو نتيجة زيادة المستوى العام لأسعار السلع المصنعة بنسبة أكبر من نسبة الزيادة في الدخول النقدية للأفراد، ما سيؤدي إلى خلق عدة مشكلات على المدى البعيد منها، على سبيل المثال، حدوث خلل في توزيع الدخل بين أفراد المجتمع نتيجة استفادة بعض الأفراد كالتجار مثلا من ارتفاع الأسعار وتضرر المستهلكين، أي أن غلاء الأسعار ينتج عنه ارتفاع مستوى الدخل لطبقة معينة من المجتمع وتدني المستوى المعيشي للطبقات الأخرى، وأضاف: لذلك فإن بدل غلاء المعيشة لموظفين في القطاع الخاص، أصبح ضرورة يجب أن تراعيها شركات القطاع الخاص والذي يمثل موظفيها النسبة الأكبر. مشيرا إلى أنه يجب تذليل المعوقات التي تواجه الشركات في اتخاذ قرار منح الموظفين بدل غلاء المعيشة أسوة بموظفي القطاع الحكومي.
من جهته، دعا الدكتور عبد الرحمن الصنيع الخبير الاقتصادي، إلى تقديم المزيد من الحوافز التشجيعية لشركات القطاع الخاص، لتحفيزها على صرف بدل غلاء المعيشة للعاملين فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.