لا خلاف على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحسنى مما أوجبه ديننا الحنيف حيث يقول رب العزة والجلال في سورة آل عمران (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)، وفي سورة التوبة يقول عز من قائل (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر). وفي الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي عن حذيفة (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال:( والذي نفسي بيده، لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن أن يبعث عليكم عقابا منه، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم). ولكن الذي لا مراء فيه أنه إذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موجوبا بأمر الله فإن كلمة المعروف بمعناها الشرعي واللغوي إنما تدعو لأن يكون الأمر بالمعروف بالتي هي أحسن، وأن يكون النهي عن المنكر بإحسان. فالحق سبحانه وتعالى يقول في سورة النحل: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن)، لكن مما يؤسف له أن في أسلوب بعض من الدعاة غلظة تنفر ولا ترغب، وتوجد من ردود الأفعال ما قد لا يحسن عقباه. فالغلظة أصلا ليست من أساليب الدعوة، أو الأمر بالمعروف فالحق سبحانه وتعالى يقول في سورة آل عمران:( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)، كما أنه لم ترد في القرآن كلمة «الغلظة» إلا فيما يتعلق بمجاهدة الكفار والمنافقين الذين يعصون الله ما أمرهم، إذ جاء في سورة التوبة والتحريم وبنص واحد حيث يقول رب العزة والجلال: (يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم). وبالتالي فإن الأمر بالمعروف يجب أن يكون بالتي هي أحسن، ففي ما صح عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال:( إن أحبكم إلي أحاسنكم أخلاقا الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون). ويحدثنا الكاتب الإسلامي الأستاذ خالد محمد خالد (رحمه الله) عن النهج الذي كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يحافظ على كرامة الإنسان فيقول بكتابه «إنسانيات محمد»: ذات يوم يجيء إليه صلى الله عليه وسلم بسارق، وأقبل الشاهد الذي رآه يسرق، فقال: نعم رأيت هذا يسرق. فقال الرحمة المهداة صلوات ربي وسلامه عليه: هلا قلت: رأيته يأخذ. انظروا الرجل.. وانظروا الإنسان. إنه عليه الصلاة والسلام طالما تحدث عن السرقة كجريمة، وعن السارقين كجناة. ولقد سمى السرقة: سرقة. وأسمى السارقين: سارقين. ولكن عندما يصير الأمر أمر فرد بذاته والتهمة تلقى في مواجهته، فهنا ينبغي أن تراعى مشاعره لأنه قبل أن يكون مجرما فهو إنسان فيه أشياء كثيرة ينبغي أن ترحم وأن تكرم. وهكذا كان سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) يأمل لو أن الشاهد قال: «رأيته يأخذ» ولم يقل: «رأيته يسرق» . هذه شيمة الرحمة المهداة صلى الله عليه وسلم لم يكن يواجه أحدا بأخطائه أمام الناس، بل يقول: (ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا)، تاركا الفاعل يحاسب نفسه ويعرف خطأه دون أن يجرمه. وهذا ما يجب أن يتأسى به الدعاة فالحق سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابه الكريم: (لكم في رسول الله أسوة حسنة)، والله الهادي إلى سواء السبيل. [email protected] فاكس: 6671094 للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة