المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول نسبية الثقافة
نشر في عكاظ يوم 27 - 12 - 2009

في مقالٍ سابق بعنوان «ضد الشمولية» أكدت مرارا على أن المشكلات الحضارية والثقافية والإنسانية تكمن ليس في الأفكار والقيم والعقائد التي تتبناها ثقافة ما، أو حضارة ما، بقدر ما هي كامنة تحديدا في الادعاء بأن هذه الأفكار والقيم شاملة وصالحة لأن تتخذ معيارا للبشرية جمعاء، مما يؤدي في النهاية إلى تعميمها على كل الناس. فاتخاذ الأفكار كمرجعية مطلقة ومعيارية شمولية يساهم في تجميدها وتثبيتها، وبالتالي تجميد الثقافة التي تتبناها فلا تتطور ولا تتقدم.
من النتائج المترتبة على هذا الادعاء الشمولي إنكار «النسبية الثقافية» والتي تنص على أن لكل مجتمع ثقافته الخاصة به وأفكاره غير القابلة للتعميم على مجتمعات أخرى. فأفكار المجتمع تكون صحيحة «بالنسبة» لأبنائه فحسب. ومن هنا فلا مبرر للقيام بعمليات مفاضلة ومقارنة بين ثقافتين أو حضارتين. أي لا مبرر للمفاضلة بين سمات ثقافية للمجتمع السعودي «كالثوب و العقال والغترة» وبين سمات أخرى لمجتمع آخر «كالبذلة والبنطلون» . فكل سمة من هذه السمات صالحة في مناخها الثقافي. فليس الثوب أفضل من البذلة وليست البذلة أفضل من الثوب، خصوصا إذا كانت المقارنة، هنا، ثقافية. إذ قد يدخل البعض من باب المقارنة «العملية» فيتضح له أن البذلة أكثر عملية من الثوب، أو العكس، وربما يكون هذا صحيحا ولكنها ليست إشكالية كبرى تحثنا على إهدار الوقت في مناقشتها، وترك الأهم، وهو الأفكار الثقافية العميقة والمتأصلة في وجدان الناس. فكثير من هذه الأفكار الثقافية الكبرى تؤدي إلى القيام بسلوكيات وممارسات قد تعيق تقدم الثقافة، بل وقد تؤدي إلى إلحاق الأذى بالناس وهم لا يدركون
(ختان البنات مثلا ) . فهل يحق لي ككاتب سعودي أن أناقش قضية ختان البنات في مصر أو بعض البلدان الإسلامية ؟ أم إن عليّ السكوت احتراما للخصوصية الثقافية التي تؤكدها وتدعهما نظرية «نسبية الثقافة» ؟، هذا السؤال يضعنا على الأزمة التي يشعر بها علماء الأنثروبولوجيا والثقافة. فهل يكتفي الباحث والعالم في دراسته لثقافة ما بوصف هذه الثقافة وتحليلها تحليلا بنيويا ( داخليا ) فقط، أم إن عليه أن يعقد مقارنات ومفاضلات بينها وبين غيرها من الثقافات؟، فالخيار الثاني يبدو أنه مخالف للنظرية من أساسها؛ فإذا لم يكن لدي معيار مثالي واحد أو نموذج ثقافي صحيح فكيف أعرف الصحيح من الخاطئ والأفضل من الأسوأ ؟!.. أما الخيار الأول، وهو السكوت عن ما يراه الباحث مخالفات صريحة لحقوق الإنسان، فهو يهدد مكانة العلم الذي ينبغي عليه أن يكون في خدمة الإنسانية قاطبة والإنسان أيا كان، وألا يسكت عن قول الحق وكشف الظلم.
أنا أميل إلى الخيار الآتي: وهو عدم السكوت عن أية سمات أو مركبات أو أنماط ثقافية متأصلة تقود مباشرة إلى الظلم والانتهاك الصريح لحقوق البشر .. ومع ذلك فإنني لا أتخلى عن نظرية النسبية الثقافية. وللإيضاح أقول: إن لكل ثقافة خصوصيتها المحلية ولها سماتها التي يجب علينا احترامها وعدم مطالبة أهلها بتغييرها ( بدون رضاهم ) واعتناق نماذج جديدة. على أن يكون هناك ضابط أو معيار كلي يصلح لتمحيص ونقد جميع الثقافات الإنسانية: وهو حقوق الإنسان وكرامته. هنا يجب علينا أن نطالب الثقافة الفلانية بتغيير هذه النماذج بدون خجل أو وجل. بل إنه واجب على كل مثقف ومفكر إنساني.
فلو كتبت مقالا أنتقد فيه ظاهرة ختان البنات في بلد غير بلدي، وثقافة غير ثقافتي، فليس معناه أنني أخترق الخصوصية القائمة هناك، الصواب هو أنه لا قيمة للخصوصية إذا كانت تهدر حقوق الإنسان وتصر على الحط من كرامته؛ حتى ولو لم تقصد الثقافة ذلك!
لقد كانت ظاهرة الختان هذه نتيجة لأفكار قديمة خاطئة، ولكن الناس صاروا يتمسكون بها بسبب التقليد وكأنها داخلة في صميم الهوية الثقافية التي لا يجب التخلي عنها ما لم نتخل عن الثقافة ذاتها. وهذا وهم خطير . إنه التعصب الثقافي الذي أدى بالكثيرين من أبناء الثقافة إلى المحافظة على ثقافتهم بكل تفاصيلها، وكأنهم يسلمون مقدما أن ثقافتهم لا تحتمل الخطأ ولو بدرجة قليلة. بل وقد أدى بهم هذا التعصب، إذا ما استفحل أمره، إلى رفض كل سمة ثقافية ( وافدة ) من أية ثقافة أخرى حتى ولو كان في هذه السمة خير للبلد وأهله. والغريب أن كثيرا من هؤلاء المتعصبين هم أول من انكوى بنار الظلم الذي وقع عليهم من بعض الممارسات والأفكار الثقافية التي أثبت الزمان خطأها.
وبالمقابل فلو انتقدت، وبناء على ما تطالعنا به الأخبار ، العمليات التي تقوم بها قوات الباسيج في إيران ضد الشعب فليس معناه أنني لا أحترم الثقافة الإيرانية وخصوصيتها، كلا .. فالأمر لا يعدو أن يكون رفضا لهذا الظلم الصارخ الذي يمس حياة وكرامة الإنسان. وهذا واجبي ككاتب، فالكاتب لا يكتب لأبناء وطنه وحسب، بل لكل إنسان.
ولماذا أذهب بعيدا ؟ فثقافتي، كأية ثقافة، ليست كاملة ولا معصومة من الخطأ، فثمة مظاهر وممارسات وأفكار يتحتم عليّ، كمواطن وككاتب، أن أقف ضدها. وهنا يكون الوضع أقل التباسا، فلن يشكك أحد في احترامي لثقافتي وحبي لوطني ( اللهم إلا قلة ممن ابتلوا بداء الوسوسة ومهارة كشف النوايا !!) . بل يمكن القول إن من ينتقد ثقافته والممارسات الخاطئة التي تنطوي عليها هو، من الناحية المبدئية، أكثر حبا لثقافته وأبناء مجتمعه من أولئك الذين يقفون ضد النقد.. وهل كشف الظلم والأخطاء إلا عمل نبيل وشريف يجب أن نبادر ، تارة تلو أخرى، للقيام به ؟.. وهل السكوت عن الظلم إلا عمل من أعمال الشيطان ؟!.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.