"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيش بلا عسكر .. أشكينازي يدعو لتجنيد عرب ال 48
نشر في عكاظ يوم 05 - 12 - 2009

إسرائيل دولة محاربة تتقن لغة القتل والتدمير، بنيت على العقيدة العسكرية، وهي في حاجة مستمرة للعسكر، لكنها لا تجدهم في كل حين.
وفي هذا الصدد دعا رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، غابي أشكنازي، إلى فرض التجنيد العسكري على فلسطينيي 48 أيضا، في حين قالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية البارحة الأولى، إن ارتفاعا ملحوظا طرأ على تجنيد أبناء العملاء من أفراد جيش جنوب لبنان العميل الفارين في إسرائيل منذ العام 2000.
وكان أشكنازي عبر في محاضرة له أمام مديري مدارس إسرائيلية في وقت سابق، عن قلق قيادة جيش الاحتلال من التراجع السنوي في أعداد المجندين بموجب قانون التجنيد الإجباري، الذي يشمل الشبان والشابات اليهود الذين بلغوا 18 عاما، في حين أنه لا يشمل فلسطينيي 48، باستثناء أبناء الطائفة الدرزية، الذين فرض عليهم القانون قسرا منذ العام 1956، ولكن رفض الانصياع له بين الشبان الدروز يتصاعد باستمرار، وتفيد إحصائيات ميدانية أن نسبة المجندين من بينهم هبطت إلى ما دون نسبة 50 في المائة.
وينبع التراجع الأكبر في أعداد المجندين اليهود من ارتفاع نسبة الشبان اليهود المتدينين الأصوليين، الذين لا يخدمون في الجيش من منطلقات دينية محضة، رغم توجهاتهم السياسية اليمينية المتشددة، إذ يبقون في المعاهد الدينية، كذلك فإن أحد أسباب التراجع هو إحجام 45 في المائة من الشابات اليهوديات عن التجند، وغالبيتهن يعلن أن امتناعهن يعود لكونهن متدينات، وليس بالضرورة أصوليات.
وقال أشكنازي في محاضرته، إنه في ضوء تراجع الولادات، وفي ضوء العامل الديمغرافي الحالي والمستقبلي، بقصد زيادة نسبة اليهود الأصوليين والعرب، فإن أعداد المجندين تراجعت، ولهذا فهو يقترح فرض ما يسمى ب «الخدمة المدنية» على «الجميع دون استثناء»، ومن ثم يكون «الحق» لجيش الاحتلال باختيار المجندين من بين هؤلاء، فمنهم من يستوعبهم في جيش الاحتلال، ومنهم من يجري توجيههم إلى سلك الشرطة والإطفاء وغيرها حسب ما قال.
ويرفض فلسطينيو 48 كليا الخدمة في جيش الاحتلال وفي ما يسمى ب «الخدمة المدنية»، على الرغم من مغريات تقدمها المؤسسة الإسرائيلية لكل من يؤدي «الخدمة المدنية» التي تشرف عليها وزارة الحرب الإسرائيلية.
وتفيد معطيات إسرائيلية رسمية أن عدد الشبان العرب الذين قبلوا ب «الخدمة المدنية» في العام الأخير، وصل إلى 600 شاب، من أصل نحو 47 ألف شاب وشابة عمرهم 18 و19 عاما.
وفي سياق متصل، فقد قال تقرير لصحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية أمس، إن ارتفاعا طرأ أخيرا على عدد المجندين في جيش الاحتلال بين أبناء العملاء الذين خدموا في جيش لبنان الجنوبي، الذين هربوا إلى إسرائيل مع انسحاب الاحتلال من الجنوب اللبناني العام 2000.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.