رصدت للدكتور عائض القرني خطابين مهمين: الأول؛ مقالة له في صحيفة «الشرق الأوسط» قبل بضعة أشهر بعنوان (خطباء وأئمة عذبوا الناس)؛ استهله بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «أن منكم منفرين، فأيكم أمّ الناس فليتجوز، فإن من وراءه الكبير والصغير وذا الحاجة». وكان لافتا للانتباه (النفس) الذي كتب فيه المقال حيث الوضوح والصراحة المتناهية والبعد عن المداراة والمناورات الخطابية التي كانت تغلف خطابنا الديني في العقود الأخيرة. يقول د. عائض: أبتلينا في عالمنا الإسلامي بأئمة وخطباء عذبوا الناس بجهلهم بالشريعة الميسرة والسنة السمحة، فمنهم من حول التلاوة إلى مقامات حجازية، ومنهم من قلب الدعاء في التراويح إلى خطب منبرية عن الأموات وعجائب وغرائب أهل القبور، ومنهم من حول الخطبة إلى مقامات الحريري مع السجع والتكلف والتعسف.. إلخ ما قال. الخطاب الثاني: المحاضرة الدينية التي ألقاها في قصر البطين في مدينة أبو ظبي بعنوان (ثقافة التسامح في الإسلام) لما يدور على الساحة، وهو يؤكد على أن «ثقافة التسامح مشروع حضاري إنساني يقوم على ضرورة بث الوعي بضرورة التسامح مع أنفسنا ومع الآخرين والمصالحة مع البشر تحت مظلة الاحترام وتبادل المصالح مع المحافظة على ديننا الحنيف». إلى أن قال: إن رسالتنا عالمية إنسانية، فلماذا نجعلها إقليمية، ولماذا نختصر عمومها وشمولها في فهمنا الخاطئ في التعامل مع الآخرين!! والحقيقة أن الداعية عندما يكون ناضجا فكريا وواثقا من نفسه ومتصالحا مع ذاته -قبل غيره- وبلغ من العلم مبلغه، فإنه يكون -حينئذ- في منأى عن مداراة (العامة) الذين غالبا ما يشكلون المساحة التي لا يتحرك خطاب البعض إلا من خلالها!! إننا بحاجة ماسة لتفكيك بعض مفردات خطابنا الديني الخارجة عن النص الذي وصفه الدكتور عائض بأنه خطاب إقصائي ويتسم بالغلظة والفظاظة!، لكن ذلك لن يتحقق إلا من خلال جهود المصلحين الكبار الذين سبقوا عصرهم والذين كان يزخر بهم تاريخنا الإسلامي كلما ضاقت بالمسلمين ضائقة أو ألمت بهم ملمة.