التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    موسم للتشجير الوطني بنجران    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    حين تصبح الثقافة إنساناً    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    حدث بارز لعشاق السيارات وعالم المحركات، المعرض الدولي للسيارات    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هروب المنتجين والتجاهل الرسمي يغيّبان أغنية الطفل
عكاظ تطرح القضية والمعنيون يجيبون:
نشر في عكاظ يوم 18 - 11 - 2009

يظل فن الموسيقى والغناء أسرع وسيلة لتنمية حواس الأطفال وتنمية إدراكهم بالحياة منذ لحظة الميلاد الأولى، لذلك كانت ولا تزال الأم العربية من المحيط إلى الخليج تستقبل رضيعها بأغاني التراث الشعبي بنغماتها وإيقاعاتها، فهي تربيه بالفطرة الإنسانية على حب الموسيقى والغناء، لذلك فطن العبقري الموسيقار الراحل محمد فوزي إلى أهمية إشباع حاجة الطفل للغناء فقدم له روائعه التي ماتزال نابضة بالحياة. لكن، ونحن نحتفل باليوم العالمي للطفل، نجد الطفل العربي محروما من أغنية تخاطبه وتشبع وجدانه إلا في حالات نادرة، فبعد التجارب الناجحة التي قدمتها فيروز وشادية وصباح وصفاء أبو السعود وعفاف راضي ومحمد ثروت وغيرهم، تقلصت أغنية الطفل العربي في تجارب محدودة للغاية عند محمد فؤاد وهي أغان قدمها في سياق تجاربه السينمائية، إلى جانب تجربة الفنانة نانسي عجرم في ألبومها «شخابيط» الذي حقق نجاحا كبيرا، ومع ذلك سرعان ما تختفي هذه التجارب لتغيب معها أغنية الطفل.«عكاظ» تطرح في السطور المقبلة قضية غياب أغنية الطفل، وهل يرجع ذلك إلى وجود أزمة في شعرائها أم ملحنيها أم مطربيها أم الجهة المنتجة؟
النصوص الغنائية
الشاعر أحمد فضل شبلول يؤكد وفرة النصوص الشعرية الغنائية المكتوبة للأطفال في الفصحى والعامية، «لكن لا يلتفت إليها»، مرجعا ذلك إلى أن المنتج العربي يخشى إهدار ماله، خصوصا أن أغنية الطفل ليست تجارية، ولا يوجد في العالم العربي مؤسسة أو شركة خاصة بصناعة بأغنية الطفل تعمل على ترويجها كصناعة وتجارة. ويشدد شبلول على ضرورة أن تتبنى المؤسسات الرسمية في العالم العربي أغنية الطفل، وتشجع على إنتاجها.
مخاطبة الكبار
الشاعرة سارة طالب السهيل تتفق مع شبلول، معتبرة أنه لا توجد أزمة في النصوص الشعرية الغنائية للأطفال، «فالعالم العربي مليء بالشعراء الذين يكتبون للأطفال، لكن أزمة أغنية الطفل جزء من أزمة الاهتمام بالطفل العربي، فالمؤسسات الثقافية والفنية في العالم العربي، وحتى المؤسسات الخاصة لا تهتم إلا بمخاطبة الكبار وفنون الكبار، وتتجاهل أهمية فن مخاطبة الطفل الذي هو ركيزة المستقبل. وتضيف «حتى لو أنتجت أغنية للطفل، فإن القنوات الفضائية لا تعيرها اهتماما في البث الفضائي إلا إذا تغنى بها مطربون ذوو شهرة كما في تجربة ألبوم نانسي عجرم، وذلك تحقيقا لمكسب تجاري محض.
شركات الإنتاج
الموسيقار حلمي بكر يحمل شركات الإنتاج مسؤولية تجاهل تقديم أغان للأطفال خشية الخسائر المالية، موضحا «أن المنتجين لا يتبنون اليوم سوى الأغاني التي تبرز فيها مشاهد العري والكلمات المسفة التي لا تلائم الطفولة وبراءتها وأخيلتها، لذلك فإن ما يقدم للأطفال كما في تجربة هيفاء وهبي «بوس الواوا»، يبقى بعيدا تماما عن عالم الطفولة، ولا يمكنه أن يعيش في الوجدان مثلما عاشت التجارب المبدعة التي قدمها محمد فوزي خصوصا في أغنيتيه «ذهب الليل»، و «ماما زمانها جاية»، لذلك فلا مخرج لمشكلة أغنية الطفل سوى أن تبذل الجهات الحكومية في الدول العربية جهودها لإنتاج أغان للأطفال، كما ينبغي للمؤسسات العربية مثل اتحاد المنتجين العرب أن يتبنى أغنية الطفل إذا كان المسؤولون فيها يدركون حقيقة أن الاهتمام بأغنية الطفل هو دليل على تحضر الأمم».
التلحين للأطفال
الملحن عمرو مصطفى يؤكد صعوبة التلحين للأطفال، «لأن الملحن لا بد أن يصيغ الجمل اللحنية البسيطة التي تناسب أيضا ذكاء الأطفال».
ويلحظ أن «أغنية الطفل تعاني من تجاهل واضح من جانب المنتجين في سوق الغناء، والمنتجون يرفضون فكرة إنتاج ألبوم للأطفال».
مغامرة غير محسوبة
المنتج محسن جابر صاحب شركة عالم الفن المنتجة لألبوم نانسي عجرم «شخابيط» يعترف بقصور شركات الإنتاج وتجاهلها أغاني الأطفال، ويقول: «إن الإنتاج الغنائي صار مغامرة غير محسوبة وتتعرض لمخاطر كثيرة، خصوصا بعد ظهور الإنترنت وانتشار المحطات الفضائية مما جعل سوق الكاسيت يواجه كسادا كبيرا، لذلك يخشى المنتجون من المغامرة بإنتاج ألبوم للأطفال».
صدق الفنانين
المطربة عفاف راضي ترجع أزمة أغنية الأطفال ليس إلى تجاهل شركات الإنتاج لها فقط، بل إلى عدم صدق الفنانين في التعبير عن الأطفال، معتبرة «أن المطربين اليوم يبحثون عن تحقيق الشهرة، فإذا كانت الوسيلة لهذه الشهرة عبر أغاني الأطفال قدموها، وإذا كانت بتقديم الأغاني المثيرة انتقلوا إليها، في حين أن كل الأعمال الغنائية التي قدمت للأطفال وبقيت خالدة مثل أعمال محمد فوزي والأغاني التي قدمتها من أشعار سيد حجاب بقيت في الذاكرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.