وزير الخارجية ونظيره المصري يبحثان تطورات الأحداث في لبنان    سلوت: من المبكر جدا الاحتفال بصدارة الدوري الإنجليزي    حرس الحدود يحبط تهريب 260 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين "درع السِند 2024" في باكستان    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    لوران بلان يتحدث عن إصابة كانتي    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    استقرار أسعار الذهب    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    لماذا تحترق الأسواق؟    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    رنين الماضي في سوق الزل    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغربي رفيق : الوحدة طريقي إلى أوروبا
اتهم الوداد بعرقلة احترافه الخارجي
نشر في عكاظ يوم 17 - 11 - 2009

رفعت أخيرا القيود عن مشاركة لاعب نادي الوحدة المحترف المغربي رفيق عبد الصمد بعد أن احتفظ فريقه السابق الوداد المغربي ببطاقته الدولية وحرمه من المشاركة مع فريق الوحدة في مستهل الدوري. رفيق كشف خلال أول حوار له بعد أول مشاركة مع الفريق الوحداوي في مواجهة نجران عن تضرره من جراء تأخر بطاقته رغم شرعية تعاقد الوحدة معه، حيث لم يكن الوداد راضيا عن احترافه خارجيا. كما تحدث عن التجربة الحالية والتي يأمل أن تقوده إلى آفاق جديدة في مشواره الاحترافي. وهنا نص الحوار:
انتقال مشروع
• احتفاظ فريقك السابق ببطاقتك الدولية وحرمانك بالتالي من المشاركة في بداية مباريات دوري زين مع الوحدة ماهي أسبابه؟
من الناحية النظامية ليس لفريق الوداد المغربي الحق في أن يحتفظ ببطاقتي لأن انتقالي لنادي الوحدة السعودي من الناحية النظامية سليم مائة بالمائة، فعقدي مع فريق الوداد والذي أبرمته معه لمدة ثلاث سنوات قد انتهى ويحق لي أن انتقل لآي ناد دون الرجوع إليه.
ضرر ثنائي
• هل تضررت من فترة التوقف القسري عن المشاركة في المباريات؟
نعم تضررت فنيا حيث أوقفت عن المشاركة لمدة ثلاثة اشهر بدون ذنب فقد كنت أتمرن فقط دون أن العب في المباريات وبالتالي اختلف رتم أدائي لأن اللاعب لايمكن أن يبتعد عن أجواء المباريات أكثر من شهر، كما أن فريقي هو الأخر تضرر من عدم مشاركتي .
عناد الوداد
• أفهم أن ناديك السابق كان معارضا لاحترافك في السعودية؟
نعم لم يوافق على احترافي وكان معارضا لفكرة الاحتراف في السعودية ولكن النظام يعطيني الحق في أن أحترف في أي ناد دون أخذ موافقة فريقي السابق الوداد المغربي.
• إذن كانت مجرد عناد بينك وبين الوداد؟
أنا من جانبي لاتوجد خصومة بيني وبين الوداد المغربي بل أكن للإدارة والجماهير كل الاحترام والتقدير ولم أسئ إليهم في شيء بل تصرفت حسب النظام الذي يجيز لي الاحتراف في أي ناد وهذا حقي المشروع.
التجربة الأولى
• وهل هي أول تجربة احتراف خارجي لك؟
نعم احترافي في الدوري السعودي هو أول تجربة احتراف خارجي لي، وحينما جاءتني الفرصة لم أضيعها بل عملت على اقتناصها واستثمارها لأنني لاعب محترف أبحث عن زيادة دخلي المادي، وطرح اسمي في المحافل الخارجية، وأنا سعيد بكل صراحة بالاحتراف في الدوري السعودي.
• أخذت مشورة من قبل اتخاذ قرار الاحتراف في الدوري السعودي؟
أخي الكبير عبد الرحمن لاعب فريق الأولمبيك وهو من منحني الضوء الأخضر للاحتراف في السعودية، لأن الدوري السعودي أقوى دوري عربي ويحظى بمتابعة إعلامية في القنوات الفضائية، وسبق لنجوم عرب وأجانب أن احترفوا في المملكة وكذلك مدربين كبار دربوا هنا وكل هذه مؤشرات إغراء للاحتراف في الدوري السعودي.
مرحلة اكتشاف
• وبعد تجربتك في الاحتراف السعودي ماذا تنتظر؟
الخطوة الأولى أثبت جدارتي في الدوري السعودي لأنني الآن في مرحلة اكتشاف للعالم الخارجي، وأنا حريص على أن أقدم كل ما أملك من قدرات فنية، فالاحتراف في الدوري السعودي فرصة لي أن أطل على العالم من أجل البحت عن فرص احترافية أخرى.
• ماذا تقصد بكلمة أطل على العالم؟
بصراحة أتمنى أن أصل عبر الدوري السعودي للدوري الأوروبي الذي يتمناه كل لاعب يحلم بطموح كروي فليس بمستحيل أن أحقق كل أحلامي الكروية، ويجب أن لايقف سقف أحلام اللاعب العربي عند الاحتراف المحلي فقط، خاصة أنه يمتلك نفس الأدوات التي يمتلكها اللاعب الأوروبي.
أجواء صحية
• وماذا تقول عن الفترة التي قضيتها حتى الآن مع الوحدة؟
رغم تأخر مشاركتي مع الفريق الأول والفترة القصيرة التي قضيتها إلا أن هناك معاملة حسنة وجدتها من إدارة النادي والجماهير وزملائي اللاعبين، فالأجواء بصراحة حتى الآن صحية ومشجعة على تقديم اللاعب لكل ما يملك، فمنذ أن وصلت وجدت جمهورا متلهفا للبطولات ولايرضى إلا بالنتائج الجيدة.
سوء حظ
• ولكن النتائج كانت مخيبة في بداية الدوري؟
لم يكن الفريق سيئا في بداية الدوري ما عدا مواجهة القادسية التي بالفعل لم يقدم فيها المستوى المأمول، أما في المباريات التي خاضها أمام الاتفاق والهلال والشباب فقد قدم اللاعبون مستوى جيدا ولكن لسوء حظ الوحدة أن كل مبارياته في مستهل الدوري كانت أمام أقوى فرق المملكة، بالإضافة إلى أن هناك عناصر أساسية لم تشارك بسبب الإصابات مثل طلال الخيبري والحارس عساف القرني وأحمد الموسى.
عربون صداقة
• كيف تقيم أول مشاركة لك أمام نجران؟
الحمد الله أنني وجدت الجمهور الوحداوي راضيا عن مستواي وأنا أيضا كنت راضيا عنه في أول مواجهة لي رغم أنني كنت منقطعا عن المشاركة لمدة ثلاثة أشهر، ونتيجة نجران أعتبرها عربون صداقة بيني وبين جمهور الوحدة.
الالتفافة مهمة
• جمهور الوحدة أصابه الإحباط من الأقوال ويريد أفعال؟
إدارة الوحدة الحالية متحمسة وترغب في السير بالفريق نحو منصات التتويج وهذا الكلام ليس مجاملة ولكنه حقيقة لمستها من خلال اهتمامها باللاعبين، والبطولة لا تتحقق إلا بتوحد عدة أطراف وبالتفاف الجماهير وأعضاء الشرف خلف الفريق لأن فريق الوحدة يمتلك عناصر قادرة على جلب بطولة للنادي إذا توفرت لها سبل النجاح.
• وخلال فترة التوقف ما هي المواجهة التي كنت تتمنى أن تشارك فيها؟
مواجهتا الهلال والشباب في مستهل الدوري فقد حزنت كثيرا لعدم مشاركتي في تلك المواجهتين، فكما يعرف الجميع الهلال والشباب من أقوى الفرق السعودية وفريق الوحدة كان يستحق الفوز نظرا للمستوى الذي قدمه في المباراتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.