تكلمنا سابقا عن العقل عند الفلاسفة وعن أثر فلاسفة اليونان على فلاسفة المسلمين، فنزيده وضوحا فقال ابن رشد عن أرسطو إنه الإنسان الكامل ولم يأت أحد في الإلهيات بعده بشيء يعتد به، بل حاول ابن رشد الجمع بين الفلسفة والشريعة فقال: إن الحكمة للشريعة رضيعة، فكلاهما أختان من الرضاع، وكلاهما يدعو إلى أمر واحد، ويتفقو في منهج واحد، ولذا اشتغل بالدفاع عن الفلسفة وأنها لا تعارض مع الشريعة وألف كتابا اسمه فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال، ذكر فيه أن الشريعة والحكمة أي الفلسفة متصلتان تؤديان نفس الغرض ونفس المنهج. وظهر تعلق ابن سينا بالقبور فقد خرج تعلقه بالقبور على نظرية الفيض فالعقل الفعال الذي هو مواز للإله يفيض على من دونه من المخلوقات ويوصل روح الحي بروح الميت بالنفس الفلكية فيجوز سؤال الموتى، من هنا يقول الرازي إن فلاسفة اليونان كانوا يستمدون الفيوض من القبور وأهلها إذا اعترتهم مشكلة من المشكلات، وكان الفلاسفة من تلاميذ أرسطو إذا دهمتهم نازلة ذهبوا إلى قبره للحصول على المدد والفيض. ويا ليت الأمر اقتصر عند ذلك بل تأثر المتكلمون وكثير من الأصوليين بالفلاسفة المسلمين ووضعوا كلام الفلاسفة في العلوم الشرعية فأدخلوا الفلسفة والمنطق في العقيدة والأصول حتى المصطلح وعلوم اللغة كالنحو وغيرها لم تخل منها، وقد بلغ الأمر أوجها حتى التقت السمنية بالجهم بن صفوان فشككوه في الله تعالى وترك الصلاة أربعين يوما ثم خرج بفكرة الوجود الكلي عند أرسطو، فقال هو في كل زمان ومكان بل كان الفلاسفة اليونان أساتذة للفلاسفة الإسلاميين، خاصة الفارابي وتلميذه ابن سينا وابن رشد والغزالي. قال ابن العربي رحم الله شيخنا الغزالي لقد ابتلع الفلسفة وما استطاع أن يتقيأها والرازي في آخر عمره يقول إن أدلة حدوث العالم متكافئة وهو القائل لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفى عليلا ولا تروى غليلا ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن. إن الفلسفة الإسلامية وكذا التصوف الفلسفي لم تستفد منهما البشرية ولم تقدمها خطوة واحدة إلى الأمام ولم يستفد المشتغلون بهما اليقين والثبات، بل قد أفضتا بهم إلى الشكوك والحيرة والضلال وأوقعتا الكثير منهم في الكفر والزندقة والإلحاد ثم تأثر واستفاد ابن سينا والفارابي من منهج المعتزلة في الجمع بين الفلسفة والشريعة؛ لأن المعتزلة أتباع الجهم ومعروف جولات واصل مع الجهم فركبا طريقتهما من كلام الفلاسفة اليونانيين ومن طريقة المتكلمين وأراد تقريبها إلى مذهب سلفه الفلاسفة الدهرية الذين كانوا وثنيين يستغيثون بالقبور ويعددون الآلهة، ثم خلطها بكلام المعتزلة حتى يصبغة بصبغة المسلمين المتكلمين ليصير كلامه في الإلهيات من جنس كلامهم وهذا كما فعل إخوانه الباطنية. وكل ذلك تدليس على الناس وتزوير لقبول الفلسفة اليونانية. * خبير في مجمع الفكر الدولي