الحديث عن المكتبات الخاصة وتكوينها ثم صيرورتها ومآلها حديث ذو شجون لأنه بالتأكيد يقود إلى عشق الكتبيين لمكتباتهم ولكنه عشق لا يدوم ذلك أن المآلات انتهاء بالموت سوف تقضي حتما على تلك القصة الطويلة مع الكتاب. ومن هنا برزت للعديد من العلماء والعاشقين للكتاب وصايا خاصة لمكتباتهم إما توقيفا أو إهداء أو غير ذلك. والغريب أن وقف الكتب بعد الممات كان سمة بارزة قديما لدى كثيرين من علماء السلف حتى والخلف إلى عهد قريب. إلا أنه في السنوات الأخيرة ولا أدري هل سبب ذلك هو انخفاض قيمة الكتاب العلمية لدى البعض ومن ثم قلت الوقفيات الكتبية. وقد ذكر الخليلي في ترجمة الإمام عبد الرحمن بن أبي حاتم ما نصه «كان بحرا في العلوم ومعرفة الرجال والحديث الصحيح من السقيم ووقف من الكتب تصانيفه». إلا أن بعضهم لجأ أيضا إلى طريقة أخرى خصوصا لمن ليس لديه ورثة أو ليس من ورثته من هو مهتم بالعلم والكتاب فيقومون ببيعها إما تركة أو حسب الوصية ويتم تفريغها على الفقراء والمحتاجين. كما ورد في ترجمة العالم علي بن جمعة بن زهير وكان له من الكتب بخطه وخط أخيه ما لا يحصى أمر ببيعها وتفرقة ثمنها على الفقراء والمحتاجين. إلا أن بعضهم يعدل عن وقف الكتب خوفا عليها من الأمان سابقا. كما فعل الإمام ابن حبان حيث روى الخطيب البغدادي قوله «وكان أبو حاتم بن حبان سبل كتبه ووقفها وجمعها في دار رسمها بها فكان السبب في ذهابها مع تطاول الزمان ضعف أمر السلطان واستيلاء ذوي العبث والفساد من أهل تلك البلاد». ومن الملاحظ ميل كثيرين في الآونة الأخيرة إلى إهداء الكتب على بعض المراكز العلمية البحثية المتميزة مثل مكتبات الحرمين والجامعات ودارة الملك عبد العزيز ومكتبة الملك عبد العزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية وغيرها. فالشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله أوصى بمكتبته للجامعة الإسلامية حيث قال: «وأوصي بمكتبتي كلها سواء ما كان منها مطبوعا أو تصويرا أو مخطوطا بخطي أو بخط غيري لمكتبة الجامعة الإسلامية في المدينةالمنورة لأن لي فيها ذكريات حسنة في الدعوة للكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح يوم كنت مدرسا فيها راجيا من الله تعالى أن ينفع بها روادها كما نفع بصاحبها يومئذ طلابها وأن ينفعني بهم وبإخلاصهم ودعواتهم». وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز أوصى بمكتبته لمسجد ابن باز في مكةالمكرمة. والأمير مساعد بن عبد الرحمن صاحب أول مكتبة علمية خاصة في الرياض أهدى مكتبته بعد وفاته إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ومكتبة الحرم المكي الشريف زاخرة بالعديد من المكتبات التي أهديت وخصوصا قديما ومن آخرها في الآونة المتأخرة مكتبة الشيخ الصنيع ومكتبة الشيخ محمد سرور الصبان ومكتبة الشيخ عبد الله بن دهيش ومكتبات الشيخ عبد الستار الدهلوي والشيخ عبد الرحمن المعلمي والشيخ عبد الرحيم صديق الشيخ ياسين العظمة والشيخ علي الهندي والشيخ أحمد العربي والشيخ إسماعيل حريري والشيخ عبد الملك بن إبراهيم آل الشيخ وغيرهم. وإذا كانت هناك العديد من المكتبات الخاصة التي ظلت حبيسة بين جدران وغبار السنين بعد وفاة مؤسسيها وعاشقيها وانتقالها إلى ملكية الورثة الذين في الغالب أحكموا القبضة عليها وحرم طلاب العلم ورواد المعرفة من الاطلاع على كنوز ومخطوطات ووثائق فإن الأمل أن ينهض بعضهم في إحياء سنة الوقف أو إهدائها إلى مكتبات معروفة تقوم برعايتها وتسهيل الوصول إليها من قبل الباحثين وطلبة العلم. لقد أسفت كثيرا حين علمت بإحدى المكتبات المتميزة لأحد المؤرخين المعروفين والذي أوقف مكتبته لورثته فحسب وبالفعل قاموا بإحكام «القفل» على بابها في مأساة معرفية قاسية مع ما تختزنه من كتب ومخطوطات متميزة. كما أنه يتعين على المراكز العلمية والجامعات والمكتبات أن تقوم بدور بارز في رعاية المكتبات وحفظ سجل حياة مهدييها في لوحات واضحة تبين حياتهم وجهودهم بل ووصيتهم وإهداءهم وإقامة حملات توعية لنشر أهمية العناية بالكتاب وعدم هدره إلى ملكية الورثة.. ومن طرائف الكتب ومقتني الكتاب أنها طالما أسعفت بعض من أصيبوا بأزمات مالية خانقة فجاءت المكتبة لتقضي الدين وتسد الحاجة ليبرز الكتاب أنيسا في السراء عضيدا في الضراء. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 253 مسافة ثم الرسالة