شيخ شمل قبيلة السادة والخلاوية: نستلهم في اليوم الوطني ال94 النجاحات المُحققة للمملكة على مرّ الأجيال    السعودية تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    إيران: 51 قتيلاً ضحايا انفجار منجم الفحم    القيادة تهنئ رئيس الفترة الانتقالية رئيس الدولة في جمهورية مالي بذكرى استقلال بلاده    "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" .. فلكياً    البديوي يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    صناديق التحوط تتوقع أكثر السيناريوهات انخفاضاً للديزل والبنزين    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجابري ومفهوم العقل والعقلانية في القرآن الكريم
نشر في عكاظ يوم 10 - 09 - 2009

تحدث الدكتور محمد عابد الجابري عن مفهوم العقل والعقلانية في القرآن الكريم في كتابه (تكوين العقل العربي) الصادر سنة 1984م، وأشار إلى هذا المفهوم في موردين مختلفين من جهة السياق، مورد يتصل بتحديد معنى العقل، ومورد آخر يتصل بتحديد معنى المعقولية، وهذان الموردان، هما:
المورد الأول: في هذا المورد جاء حديث الدكتور الجابري عن العقل في سياق الكشف عن المفارقة والاختلاف بين مفهوم العقل في الثقافة اليونانية القديمة والثقافة الأوروبية الحديثة من جهة، ومفهوم العقل في الثقافة العربية الإسلامية من جهة أخرى.
وتحددت هذه المفارقة عنده في أن معنى العقل في الثقافتين اليونانية والأوروبية يرتبط بإدراك الأسباب، أي بالمعرفة. بينما في الثقافة العربية يرتبط معنى العقل بالسلوك والأخلاق، ويتصل بهذا المعنى حسب رأيه خطاب العقل في القرآن الحكيم، الذي يعبر في الأغلب الأعم عن التمييز بين الخير والشر، وبين الهداية والضلال.
ويرى الجابري أن مما له مغزاه في تأكيد هذا المعنى أن القرآن لا يستعمل مادة (ع. ق. ل) في صيغة الاسم، فلفظ العقل لم ترد قط في القرآن، وإنما وردت هذه المادة في صيغة الفعل في معظم الحالات، ولهذا نجد حسب قول الجابري أن القرآن يؤنب المشركين لكونهم لا يميزون بين الحق والباطل بالمعنى الأخلاقي، كما في قوله (ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون).
وهكذا الآيات التي تربط بين العقل والهداية والمسؤولية، مثل قوله تعالى (إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون)، إلى جانب آيات أخرى.
المورد الثاني: في هذا المورد جاء حديث الدكتور الجابري عن العقل، في سياق الكشف عن كيف تتحدد المعقولية في البيان العربي والكلام الإسلامي؟
حيث يرى الجابري أن البيان العربي بوصفه الكلام العربي، إنما يجد بدايته الفعلية، وفي أعلى مراتبها وأكملها في القرآن الكتاب العربي المبين، وهذا يعني عنده أن المعقولية في البيان العربي إنما تتحدد أولا وقبل كل شيء داخل الكلام القرآني، وبالضبط في جدلية المعقول واللامعقول في خطابه.
وفي نظر الجابري أن مدار جدلية المعقول واللامعقول في الخطاب القرآني، تتحدد في صورة الصراع بين التوحيد والشرك، فالقرآن حسب قوله يقدم تاريخ البشرية بأجمعه على أنه تاريخ هذا الصراع، فمنذ آدم أبي الخليقة، إلى محمد خاتم النبيين والمرسلين، والأنبياء والرسل يخوضون صراعا مريرا مع أقوامهم من أجل إقرار عقيدة التوحيد التي تتلخص في عدم الإشراك مع الله إلاها آخر.
ومن هنا كان المعقول في القرآن الكريم كما يقول الجابري يتحدد باللامعقول، ذلك لأنه لما كان الشرك أي القول بتعدد الآلهة، ينطوي في ذاته على تناقض لا يقبله العقل، فإن نقيض الشرك أي التوحيد، هو وحده المقبول، ومن هنا يقدم القرآن كفاح الأنبياء والرسل على أنه كفاح من أجل نشر خطاب العقل وترجيحه، بل وتسويده على خطاب اللاعقل، الخطاب المكرس للشرك.
ويربط الجابري بين الكون ونظامه، والقرآن وبيانه، ويرى أنهما يمثلان الإطار المرجعي الذي يستند إليه العقل في القرآن في صراعه مع اللاعقل مع المشركين الذين يطلبون حضور ما وراء الطبيعة في الطبيعة، صادرين عن نفس المنطق الذي يؤسس عبادتهم للكواكب والأصنام، والذي يقوم على وضع وسائط بين الله والناس تمارس نوعا من التأثير الإلهي..
وعند النظر في هذا التصور، يمكن القول أن في المورد الأول هناك جانب اتفاق، وهناك جانب اختلاف، جانب اتفاق في جهة تأكيد العلاقة بين العقل والأخلاق، وجانب اختلاف في جهة تصوير أن معنى العقل في القرآن إنما يتحدد في ذلك الجانب لا غير، والحال ليس كذلك، فمفهوم العقل في القرآن الكريم هو أكثر سعة وشمولا من الأفق الضيق الذي أشار إليه الجابري، ولو أنه بذل جهدا ومزيدا من النظر والتأمل والاستكشاف لتكشف له هذا الأمر، وهذا ما كان ينقصه فعلا، بخلاف المورد الثاني الذي شرح فيه علاقة العقلانية واللاعقلانية بالتوحيد والشرك في القرآن، وبذل فيه قدرا من الجهد يفوق ما بذله في الحديث عن المورد الأول.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 115 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.