«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موفد بايدن يعود من إسرائيل «خالي الوفاض»
نشر في عكاظ يوم 17 - 09 - 2024

أخفق موفد الرئيس الأمريكي أموس هوكشتاين في إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عدم توسيع الحرب مع لبنان. وانتهت زيارته الخامسة إلى إسرائيل التي عاد منها «خالي الوفاض» بإعلان الحكومة الأمنية المصغّرة، عن توسيع أهداف الحرب إلى جبهة لبنان، بعد اجتماع استغرق نحو 4 ساعات.
ونقل موقع «إكسيوس» أن موفد بايدن حذر نتنياهو من خطر شن حرب أوسع ضد لبنان، بحسب ما نقل عن ثلاثة مصادر مطلعة. وأكد لنتنياهو ووزير الدفاع غالانت أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن صراعًا أوسع في لبنان سيحقق هدف إعادة النازحين الإسرائيليين إلى منازلهم في الشمال.
وأبلغ هوكشتاين تل أبيب أن الحرب الشاملة مع حزب الله قد تؤدي إلى نشوب صراع إقليمي أوسع وأطول، مشددا على أن بلاده متمسكة بالحل الدبلوماسي.
جاءت تلك التحذيرات وسط تصاعد الحديث عن استعدادات إسرائيلية لهجوم بري على الحدود اللبنانية. وتزامنت مع تسريبات عن توجه نتنياهو لإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، الذي كان شريكا رئيسيا لإدارة بايدن خلال الأشهر الماضية، ما وصفه مسؤول أمريكي بأنه «سيكون من الجنون» إقالة وزير دفاع ذي خبرة مثل غالانت في الوقت الحالي.
وكشف مسؤولون إسرائيليون عن اتفاق لضم جدعون ساعر إلى الحكومة وتعيينه في منصب وزير الدفاع. وبحسب القناة ال14 الإسرائيلية فإنه تمت مناقشة تعيين ساعر بدلاً من غالانت، وزئيف إلكين وزيراً للصحة بدلاً من أوريل بوسو.
وشملت المناقشات الحديث عن تعيين عضو الكنيست شاران حشكلال نائبا لوزير حماية البيئة، وتعيين عضو الكنيست ميشيل بوسكيلا رئيسا للجنة.
وأعلنت إسرائيل توسيع الأهداف المعلنة لحرب غزة لتشمل «تمكين السكان من العودة إلى المجتمعات التي تم إجلاؤهم منها في شمال إسرائيل نتيجة للهجمات التي تشنها حزب الله من لبنان».
وقال مكتب نتنياهو، في بيان، عقب اجتماع حكومة الحرب إنّ «مجلس الوزراء السياسي والأمني حدّث هذا المساء أهداف الحرب بحيث باتت تشمل الفصل الآتي: العودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم».
لكن لم يتضح بعد إذا كان هذا الإجراء سيتم بعد عملية عسكرية أم لا، إذ كان نتنياهو ذكر في وقت سابق أنه «لن يكون من الممكن إعادة النازحين الإسرائيليين إلى منازلهم دون حدوث تغيير جذري في الوضع الأمني على الحدود مع لبنان»، بحسب مكتب رئيس الوزراء.
وجرى إجلاء عشرات الآلاف من الإسرائيليين من البلدات الواقعة على طول الحدود الشمالية التي تضررت بشدة من إطلاق الصواريخ، ولم يتمكنوا من العودة بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.