فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية كمشروع ثقافي.. ثورة أركيولوجيا الإرث والتاريخ لصناعة دولة المستقبل
نشر في عكاظ يوم 25 - 06 - 2024

خرج من المملكة العربية السعودية أحد أبرز علماء الاجتماع والأنتروبولوجيا، وهو الدكتور سعد الصويان، الذي له أثر كبير في الإضاءة التوضيحية على جوانب ضائعة من الإرث النبطي والنجدي ليحفظ تاريخاً كاد أن يندثر. وأهم ما في أعمال الصويان بما يعنينا هنا، هو قدرته على نقض نظرية أب علم الاجتماع السياسي ابن خلدون حول نظرية الحضر والبداوة. مسقطاً التعميم الذي كان سائداً تجاه الجزيرة العربية تاريخياً والتي وسمت بالبداوة. المنطق نفسه في التعميم الذي استند إليه ابن خلدون في مقارباته تجاه الجزيرة العربية والبداوة، تقابله سردية أخرى حول ارتباط حقبة الجزيرة العربية، أو نجد والحجاز ما قبل الإسلام باعتبارها جاهلية. علماً أنه ببساطة لم يكن ما قبل الإسلام هو عصر جاهلي، ففي قلب السعودية جغرافياً وأركيولوجياً، هناك مخزون حضاري بقي مكتوماً لقرون، ومخزون من الآثار لم يتعرّف عليه أحد حتى الآن، لا سيما أن ما يطلق عليه البعض اسم الجاهلية فهو لا يسمى بالجاهلية، بل هو عبارة عن حضارات متناسلة كان الإسلام جزءاً منها أو نشأ من خلالها.
في هذا السياق، تعيش السعودية ثورة ثقافية من خلال إعادة الإضاءة على أمجاد وضعت في ظلمة التاريخ وظلامه، ما ألحق المظالم بالإرث والمجتمع. الثورة القائمة حالياً تدفع إلى رفع الظلم عن هذا الإرث، وإعادة تعريف السعوديين والعرب وأربعة أركان الأرض على ما تكتنزه تلك الدولة. ومن الواضح أن مثل هذا المشروع الضخم يركز على أكثر من بعد، ثقافياً، جغرافياً، عمرانياً، وفي إطار استعادة التاريخ المطموس. جزء من هذا المشروع هو ما أعلنت عنه وزارة الثقافة السعودية وهو «التوثيق المكاني» للمواقع التي عاش فيها الشعراء العرب على أراضيها، وارتبطوا بها عبر التاريخ، بهدف توثيقها وتسهيل الوصول إليها، من خلال لوحات إرشادية وتعريفية، تربط بين هذه المواقع التراثية وشعراء عصر ما قبل الإسلام، بملاحمهم وقصائدهم ومُعلّقاتهم الشهيرة.
وذلك ما أشار إليه المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة السعودية أن أرض الجزيرة العربية -التي تمثلها السعودية اليوم- تعد مهداً للشعراء العرب الذين أثروا الساحة الشعرية بقصائد ظلّت حاضرة مع تعاقب الزمن؛ لذلك جاءت هذه المبادرة الثقافية لتوثّق الرابط التاريخي بين شعراء العرب الأوائل والمواقع الجغرافية المرتبطة بهم في السعودية، وتفعيلها بما يُثري الحراك الثقافي والتراثي والسياحي للمملكة.
يأتي هذا المشروع كجزء من استكمال الثورة الثقافية، والتي تعززت أيضاً في محافظة العلا وإعادة إحيائها من جديد بما تكتنزه من نقوش ورسومات وتشكيلات قديمة تعود إلى آلاف السنين، سطرها المسافرون الذين عبروا فيها وهو ما يمثل تبادلاً ثقافياً متنوعاً. تمثل العلا ومدائن صالح متحفاً مفتوحاً. والأمر نفسه ينطبق على الدرعية ومشروع تطويرها بالإضافة إلى امتداد جغرافي واسع على كل مساحة السعودية في عسير، ونجران وأبها وغيرها من المناطق التي تضم في حناياها تواريخ غير ظاهرة وغير محكية.
أهمية هذه الثورة هي العودة إلى التاريخ للإبحار نحو المستقبل، في إطار حلم وطموح بتجديد بناء الدولة السعودية على أسس تتجاوز مسألة العصبية القبلية أو الدينية إلى خلق مفهوم الدولة الوطنية المرتكزة على إرث حضاري وتاريخي يشكّل عنصراً مشتركاً لدى كل مواطنيها، فلا تعود غلبة قبيلة هي العنصر المتحكم في مسارات الحكم على حساب القبائل الأخرى مثلاً، ولا يتكرر في هذا المجال سياق تاريخي من الصراعات في الجزيرة العربية، إنما يصبح الصراع هو في تحدي البقاء والاستمرار للعصبية السعودية. والأهم من ذلك أن تلك الثورة لا تبقي السعودية ولا السعوديين في حالة تطلع إلى الماضي وجعله صنماً من الأصنام التي كانت تُعبد، إنما مشروع يرتكز على المخزون التاريخي والثقافي للتأسيس عليه في سبيل الانطلاق نحو المستقبل.
تخرج السعودية في رؤية الأمير محمد بن سلمان من المسألة العائلية نحو الذهاب باتجاه بناء دولة ترتكز على مقومات فعلية لإنشاء الدولة ومشروعها المستقبلي. وهو ما يقوم على إعادة صناعة كاملة للتاريخ الذي كان مدفوناً. ونفض الغبار عن الآثار بالتشديد على وجود هذا الإرث من خلال الاحتفال بالكتابات القديمة، والأحفوريات، وإظهار ما خبأه الزمن لإظهار حضارة سعودية قادرة على صناعة أسطرة جديدة لصناعة المواطنية، والرؤية الأبعد في الرؤية هي إعطاء رصيد للإسلام حول التسامح واحتفائه بالحضارات التي سلفته والحضارات الأخرى التي تزامنت معه، كل ذلك هو جزء من تثبيت أركان الدولة السعودية، وإعادة إنتاج أيديولوجية الوطنية السعودية، والتي لم تخضع في تاريخها إلى استعمارات، بل كانت على تماس مع الإمبراطوريات الاستعمارية، لكنها كانت ممراً أساسياً لطرق التجارة العالمية وبمعزل عن الصراعات الإمبراطورية الكبيرة، لكنها على اتصال دائم بالعراق والشام ومصر وبلاد فارس وغيرها من الحضارات. وهو الدور الذي يراد له أن يستعاد حالياً ضمن الرؤية الجديدة في التكامل بين الإرث التاريخي حضارياً وثقافياً وعمرانياً، والإرث الاقتصادي، والذي يتحول إلى مزيج ما بين السياحة والاقتصاد، بعيداً عن المخزون النفطي الذي كان في السنوات الماضية يشكل عماد الاقتصاد. تحتاج هذه الرؤية بمعيارها الثقافي إلى الكثير من المداولات والاستقراءات، المجال لها غير متاح هنا في هذه السطور، وقد تكون على متن سطور أخرى، لكن الأهم هو في ما يلي تلك المشروعات من كيفية تصويرها وتظهيرها بالمعنى الثقافي أيضاً، ولكن هذه المرّة إعلامياً أو درامياً، بالارتكاز على دراما عربية مشتركة ليس بالضرورة أن تكون محصورة خليجياً، وذلك لتحقيق انتشار أوسع وهو ما يتيح إعادة الحجيج الثقافي إلى السعودية، تماماً كما كان الحجيج الثقافي تاريخياً إلى شعراء المعلقات وحقبة ما قبل الإسلام كمرجع لكل العصور الأدبية اللاحقة، وهذا ربما يحتاج لمقال آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.