مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12372 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط ارتفاع الدولار..الأوقية عند 2,751 دولاراً    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عتبة العنوان في مجموعة «القبر لم يعد آمنًا» !
نشر في عكاظ يوم 28 - 07 - 2023

يمكن إدراك أهمية عتبة العنوان من الشائع على ألسنة الناس «الكتاب باين من عنوانه»؛ إذ العنوان حلقة الوصل الأولى بين المتلقي والمبدع وعتبة الولوج للنص، عرَّفها هويك فقال: «مجموعة العلامات اللسانية التي تظهر على رأس نص ما، قصد تعيينه وتحديد مضمونه الشامل، وكذا جذب جمهوره المستهدف»، وقد جاء عنوان مجموعة الثبيتي في رأس صفحة الغلاف مكتوبًا بخط كبير عريض، ومؤلفًا من الجملة الاسمية «القبرُ لم يعدْ آمنًا»؛ ف«القبر» موضوع، و«لم يعد آمنًا» إخبار عنه، والنحويون يقولون: الجملة الاسمية تدل على الاستمرارية والثبات؛ فلمَ اختار الثبيتي «لم يعدْ آمنًا» على «غير آمن» أو «ليس آمنًا»، وهل الأصل في القبر الأمان والاطمئنان؛ لتكون الوحشة فيه طارئة ومؤقتة؟!
القبر في اللغة: المكان الذي يدفن فيه الميت، وأَقْبَر فلانًا: جعل له قبرًا، وجمعه: قُبورٌ وأقبر، والمقابر شرعًا: «ديار الموتى ومنازلهم»، والناس إذا مات شخص فقبروه، قالوا: مات فاستراح، وفي الحديث قيل: يا رسول الله، ماتت فلانة واستراحت! فغضب رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وقال: «إنَّمَا يَسْتَرِيحُ مَنْ غُفِرَ لَهُ»؛ لذا نقول: لعلَّه استراح. ولعلَّ الثبيتي من قوله تعالى: «مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وِمِنْهَا نُخْرِجُكُم تَارَةً أُخْرَى» استقى عنوانه؛ ليؤكد لمن يقول: عاد الإنسان لموطنه فاستراح ولا أحن على الإنسان من وطنه، أن هذه الأرض الأم قد لا تكون آمنة له حين عاد لبطنها كما لم يكن أمانه ثابتًا وهو يمشي على ظهرها، بل لعله عدَّ هذا الكتاب «مقبرة»، نصوصها «المقابر» وما يعترك أهلها، وعناوينها «أطوار الموتى»؛ فلوّن العنوان الرئيس للمجموعة بالأسود، والأسود من «سَ وَّ دَ» يحمل معاني عديدة جلها سيئة، فالموت والفراق والفزع والظلام والنقص والتشاؤم والخوف والهلاك كلها تستخرج من هذا الجذر، وهي تلائم ظلمة وضيق القبر، ووحشة وغربة المقبورين.
لم يلوَّن العنوان الرئيس بالأسود عبثًا كما لم تأتِ العناوين الفرعية في فهرس المجموعة إلا امتدادًا لرمزيات السَّواد المختلفة، أو رمزيات البياض الممتدة من لون الغلاف، ولطالما اقترن الأسود بالأبيض إشارة لأحداث الزمان وتعاقب الليل والنهار، بل العناوين الفرعية تعبير دقيق عن اللوحة على الغلاف التي تمثلت في صورة شريط التسجيل الصوتي الذي يشير لدورة الحياة أو كما نقول: شريط الذكريات؛ فعناوين المجموعة من أولها لآخرها عتبات على أطوار الإنسان من أول خلقه «نطفة» حتى «LSD» الرمزية التي اختارها الثبيتي؛ لتعبر عن حياة الإنسان في «البرزخ»!
بدأت المجموعة ب«نطفة» ويخلق الإنسان أول ما يخلق في بطن أمه على الفطرة أبيض صافٍ لم يلوثه شيء، ثم يخرج للدنيا طفلًا بهيًّا؛ فيملأ دنيا والديه نورًا وحبورًا، وببهجته ومحبته «يرسم نافذة داخل نافذة أخرى»، فيخرج من اليأس أملًا، ثم صبيًّا مشاكسًا يهوى التجارب؛ فيثير فزع والديه وخوفهما عليه ويدفعهما لوضع «خطوات التعامل مع مريض انتحاري»، ثم مراهقًا عاجزًا عن شرح نفسه؛ ليحدث «خطأ في النظام» بينه ومن حوله، فيختار التهور؛ ليحيا «الحياة بدون مجاملة»، ثم شابًا ترسم فيه ولأجله الآمال والتطلعات، فلا يراها سوى «مشهد عائلي قصير» من مشاهد كثيرة مكرورة وعابرة، ثم رجلًا يجابه الحياة متباهيًا بقوته؛ فتصيبه الحياة «مثل رصاصة في الرأس»؛ فتُقتَل أحلامٌ وتحيا أخرى.
و«العدم مجرد فكرة»؛ فالحياة تجارب يمكنه إعادتها بعد تحسين ردَّات فعله نحوها كإعادة طباعة «صفحة اختبار الطابعة»، وأحداث الحياة الآمنة قد تتحول لطوفان من انعدام الأمان فجأة لكنه سيهتدي ل«سفينة نوح عليه السلام» فيركبها وينجو، وسينضج حتى تصبح المآسي والأحزان حفلات من «المذابح الفكاهية»، وفي طور كبره ونموه سيتمنى لو يعود طفلًا «Retweet»، «أو» يغيرّ في حياته الماضية شيئًا لكنه يصير نصًّا قديمًا، بل «نصان قديمان» نصٌّ يكتبه أحبته ونصٌّ يكتبه الآخرون، نصٌّ ممتلئٌ ببياض البهجة ونصٌّ غارقٌ في سواد اليأس، ثم يَنْسى ويُنْسى ف«النمل آكلة اللحوم» كالناس الذين يكرهونه سينهشون لحمه ويتلذذون بوجعه، و«بفتح العين» سيبقى متفرجًّا ولا يستطيع سوى ذلك، ومستعينًا ب«تجريب (أ)»، وربما «بلا... الجنائزية»، سيحاول أن يغض طرفه أو يغمض عينيه، وربما يتأمل شخصًا يحبه، ويخطف «نظرة أخيرة قبل الدفن» تؤنس وحدته ووحشته، ولأن عادة الإنسان في لحظات العجز الندم على ما قاله وما لم يقله، سيرغب لو ينطق ب«الكلمة المفقودة» التي لم يستطع قولها طوال الحياة (أحبك)، أو سيرغب بالاستماع ل(أنا آسف) ممن جرحوه ثم عبروا، والآن، الآن -فقط- يدخل في دوَّامة «LSD» فينسى حياة ويعيش الحياة!
ويبقى السؤال: هل يموت الإنسان في هذه الحياة مرة واحدة أو هو في موتٍ متجدد وحيوات متجددة؟ وهل القبر في مجموعة الثبيتي هو المكان الذي يدفن فيه الإنسان حقيقة أو الإنسان هو القبر ولمّا يدرك ذلك بعد؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.