السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرقابة تثير الجدل في جلسة «حرف»
نشر في عكاظ يوم 08 - 11 - 2018

أثارت الرقابة الجدل بين أدباء وقراء في مجموعة حرف القرائية بعد أن طالب المخرج المسرحي عبدالوهاب الأحمري بفرض رقابة صارمة على الفنون الأدائية لتنقية العروض المسرحية بما يكفل تقديم محتوى متوازن، معتبراً أن غيابها عن المحتوى الفني سيتسبب في كوارث لا محالة، لكن وجودها المكثف قد يحرم حتى الوقوف على الخشبة، وبين الأحمري أن أهمية التوازن بين إخضاع المحتوى الفني للرقابة وقدرة الفنانين والمؤلفين للفت الانتباه يخدم العمل الفني المراد تقديمه.
جاء ذلك في جلسة قراءة نقدية لكتاب «سيكولوجية الأداء» للكاتب جلين ويلسون وترجمة شاكر عبدالحميد التي أدارها الكاتب المسرحي يحيى العلكمي ضمن فعاليات مجموعة حرف القرائية في جمعية الثقافة والفنون بأبها، واستعرض الأحمري في قراءته العديد من محاور الكتاب في فصوله العشرة موضحاً الفرضيات والتجارب الأدائية التي تناولها الكتاب في المسرح والموسيقى والغناء والرقص والسينما.
وبين الأحمري إبراز الكتاب لدور التعبير الإنساني عبر الإثارة لجذب المتابع وإنشاء خبرة بديلة تعمل على فرز واستقبال الأحداث المستقبلية بخبرة مكتسبة من فيلم أو مسرحية أو مشهد درامي، مشيراً إلى أن التطهير الدرامي عبر قتل شخصية شريرة في العمل هي إحدى طرق العلاج النفسي المتبعه في السايكودراما أو الدرما النفسيه التي تعتمد على دمج عناصر من المسرح الإغريقي وعناصر من تقاليد التحليل النفسي في شكل علاج نفسي جماعي يعتمد على الارتجال الدرامي لمواقف الحياة المليئة بالاضطراب، مستحضراً تجربة الفنان الدكتور راشد الشمراني صاحب التجربة فيما سماه قسطرة الذات التي تعني إزالة العوائق التي تعمل بطريقة التخيل حتى تجعل الشخص يواجهه المشكلة بذاته.
وفي المداخلات اعترض الفنان فيصل الشعيب على وجود رقابة على الفنان أو العمل الفني، مبرراً ذلك بإضعاف الإبداع وربما قتله، فيما تساءل الكاتب إبراهيم عسيري عن الحضور الباهت للمسرح المحلي ودور الظروف الاجتماعية أو السياسية في تحييد رسالته التنويرية و التوعوية.
واعتبر مقرر المنتدى الثقافي بفنون أبها مرعي عسيري أن للجمهور دوراً في صناعة نشوة أداء احترافية على المسرح عبر التفاعل مما ينعكس على الممثل في إخراج إبداعات فنية أكثر مع دور محوري لعلم النفس في العمل الفني.
وبينت المخرجة المسرحية أريج حمدي أن التطهير والدخول للشخصية يسهم في وضع بصمة ويعطي دوراً أعمق للفنان، فيما أكدت المسرحية الدكتورة فوزية سلامة أن للجمهور دوراً في صناعة الإبداع عبر التفاعل المباشر مع الممثل مبينة أهمية صناعة البطل في المسارح.
وأضاف علي قبطي أن التصويب السياسي يسعى لتغيير ثيمات للنجوم وأعمالهم وتأثير الأوسكار في دعم أفلام عنصرية ومخالفة للقيم الإنسانية وتأطير معين، وطالب إبراهيم البارقي بأن يكون هناك دور أكبر للمسرح بالخروج من استهداف النخب إلى العامة. واعتبر مدير جمعية الثقافة والفنون بأبها أحمد السروي أن العمل المسرحي في عمومه يكون حالة أدائية متناغمة ولها هدف في تكوين حراك فني تحكمه قيم اجتماعية، وأسس فنية، مثنياً على القدرة الشابة للمتحدث الرئيس في الجلسة بما اختصره واحتواه من فصول الكتاب العشرة في وقت بسيط كون صورة شاملة. وفي ختام الجلسة قدم الكاتب الصحفي علي القاسمي هدية تذكارية للمخرج المسرحي عبدالوهاب الأحمري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.