إذا كان ابن الهيثم هو المؤسس الأول لمبادئ علم البصريات فإن ليوناردو دافنشي هو واضع علم البصريات الحديث، والذي ينسب له الفضل في اختراع التصوير الضوئي، كما جاء في معجم الفن السينمائي. السينما أو فن التصوير المتحرك الذي يعرض للجمهور على شاشات كبيرة، يطلق عليه اليوم الفن السابع وذلك لتفرده عن بقية الفنون، وهي تسمية مشتقة من الخواص السبع لهذا الفن الجديد الذي تحول إلى صناعة عصرية متكاملة تدر مليارات الدولارات على الدول والشركات، ولم تعد السينما مجرد صناعة للهو كما هو مترسب في الذهنية التقليدية، وإنما جامع للفنون الإنسانية من العمارة إلى الرسم ومن النحت إلى الموسيقى ومن الشعر إلى الخيال فهو غني ومفعم بالتجربة الإنسانية والجماعية، ومن خلاله يمكن تسويق معاناة الإنسان وطرح رسالته في الحياة، وتوثيق الأحداث التاريخية، وهو من وسائل الترفيه المحايدة ك HardWare، مثله مثل التلفزيون والآيباد، لكن الأمر يعتمد على ما يعرض من مواد ك SoftWare، وبالتالي ثمة فرق بين صناعة السينما وصناعة الفيلم السينمائي، وذلك حسب ثقافات الأمم والشعوب، لكن ذلك لا يعني التقليل من المنزلة التي أصبحت تحتلها السينما في تشكيل المنظومة الأخلاقية ككل، وما لهذه الأفلام دور مؤثر في توجيه المجتمعات والتأثير عليهم في العقائد والسلوك والأخلاق والسياسة والاقتصاد بعد أن احتلت صناعة الفيلم بكل أبعادها ومضامينها المختلفة كالفلسفة والأكشن والإثارة والخيال العلمي حيزاً في الحياة اليومية للشباب، لكن في الوقت نفسه فإن مثل هذا التأثير يبقى متاحاً بالدرجة نفسها أيضا حتى من غير سينما، وذلك من خلال جهاز الجوال الصغير الذي يحمل في الجيب. أول فيلم سينمائي شاهدته في حياتي كان في العراء وعلى أرض ترابية مفتوحة عندما جاء فريق من أرامكو لعرض فيلم ضمن جولة في كل المناطق عن إنتاج الزيت وكانت تجربة مفعمة بالإثارة أن تشاهد صوراً متحركة لأول مرة في حياتك! كانت الكويت رائدة الفن السينمائي في تلك الحقبة، وأتذكر حينها أنه عندما وصلني بالبريد «بوست كارد» من أحد الأصدقاء - ونحن في المرحلة المتوسطة - يحمل صورة سينما الأندلس شعرت وكأن هذا المنظر قادم من كوكب آخر! انقطاع التجربة في المملكة فجأة وبهذه الصورة الحادة بسبب انسداد الأفق الثقافي والفكري يؤدي إلى انعطافات أخرى وبالدرجة نفسها في التسلسل الزمني لهذه التجربة وما يترتب عليها من تأرجح وتذبذب ثقافي وفكري حاد.