المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق تجذب 40 مليار دولار والأسهم تربح 473 نقطة
المؤشر يصعد 7 % خلال 48 ساعة
نشر في عكاظ يوم 23 - 06 - 2017


sobhe90@
واصل مؤشر الأسهم ارتفاعاته القوية لليوم الثاني على التوالي، في ختام تداولاته قبل إجازة عيد الفطر، 91 نقطة، بنسبة 1.2%، عند مستوى 7426، ليرتفع خلال يومين نحو 7%؛ ما يعادل 473 نقطة، وذلك عقب اختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، ووضع مورغان ستانلي مؤشر السوق السعودية في قائمة المراقبة تمهيدا لضمه مستقبلا لمؤشر الأسواق الناشئة، إلى جانب الأمر الملكي بإعادة صرف البدلات والمكافآت لموظفي الدولة بأثر رجعي.
وتوقع المدير التنفيذي رئيس منطقة الشرق الأوسط في مؤسسة «MSCI» روبرت أنصاري، أن تراوح حجم التدفقات النقدية بعد إدراج السوق السعودية على مؤشر الأسواق الناشئة بين 30-40 مليار دولار، سيمثل ما نسبته 2.4% من مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة.
وأكد أن وزن السوق السعودية في المؤشر سيتضاعف من 2.4%-5%، في حال استمرت خطة إدراج شركة أرامكو السعودية، وطرح 5% منها بحلول 2018.
ولفت إلى أنه من المتوقع ضم 32 شركة من الشركات الكبيرة إلى المتوسطة، وسيمثل وزن الراجحي وسابك 28%، مبينا أنه بالنسبة للقطاعات فسيمثل وزن القطاع المالي 40%، وقطاع التعدين بحدود 33% بقيادة «سابك».
وعن المدة المتوقعة لضم السوق السعودية للمؤشر، أفاد بأن متوسط الفترة بين المراجعة والإدراج تمتد بين 3-4 سنوات.
يأتي ذلك فيما وصل المؤشر الرئيسي لأعلى إغلاق في 20 شهرا، وسط تداولات مرتفعة مقارنة بالجلسات الماضية 7.5 مليار ريال.
وصعدت السوق الموازية (نمو) 46 نقطة، لتغلق عند مستوى 3815.
وعلى صعيد التداولات، سجلت أسهم «معادن» و«المراعي» و«التعاونية» خلال جلسة أمس الخميس أعلى مستوى لها منذ إدراجها، وارتفعت أمس أسهم 122 شركة بنسب متفاوتة، فيما انخفضت أسهم 50 شركة، وحافظت شركتان على إغلاقهما السابق، وستستأنف جلسات الأسهم بعد العيد الأحد الموافق 8 شوال.
وتعليقا على إغلاق الأسهم، أكد المستشار في التحليل المالي أحمد الدعيج ل«عكاظ» أن الأسهم استهدفت نقطتها الأولى عند 7466 وأغلقت دونها بنقطتين.
وذكر أن الأسهم تتجه خلال فترة تداولات ما بعد عيد الفطر، إلى النقطة 7832، ثم ستواصل مسارها لتلامس النقطة 8423 خلال الفترة المتوسطة والبعيدة.
وقال: «إن العوامل الثلاثة ساهمت في رفع المؤشر، ومن المتوقع أن تواصل مسارها الصاعد للفترة القادمة، وقد تتخلل بعض الجلسات انخفاضات محدودة».
تشغيل مطحنة «الشرقية»
أعلنت شركة «أسمنت الشرقية» بدء التشغيل التجاري للمطحنة الجديدة أمس الأول، (الأربعاء). وبينت أن تصميم المطحنة بطاقة تبلغ 150 طنا في الساعة. وسيعزز إستراتيجياتها القائمة على التوسع والنمو في الإنتاج.
وأشارت الشركة إلى أنه لقلة الطلب على الأسمنت في السوق المحلية خلال الفترة الحالية فإنه لا يمكن تحديد الأثر المالي للمشروع وسيعلن عنه لاحقا.
مستجدات الشركات
القويز نائبا ل«معادن»
أعلنت شركة «معادن» قرار مجلس الإدارة بتعيين سليمان القويز، عضوا بمجلس الإدارة، ونائبا لرئيس مجلس الإدارة، ابتداء من أمس الأول (الأربعاء)، حتى نهاية دورة المجلس الحالي.
«الخليج» تودع الكسور
أودعت شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني عائد مبالغ بيع كسور الأسهم الناتجة عن تخفيض رأسمال الشركة في حسابات المساهمين المستحقين، بإجمالي مبلغ 91.64 ألف ريال.
تعيين عضوين ب«المعرفة»
عين مجلس إدارة مدينة المعرفة الاقتصادية المهندس عادل المنديل رئيسا لمجلس الإدارة، مع تعيين أمين شاكر عضوا بمجلس الإدارة ونائبا للرئيس، وتعيين عبدالرحمن العيسى عضوا بمجلس الإدارة.
الدهيم يستقيل من «ريت»
أعلن صندوق الرياض ريت استقالة عضو مجلس الإدارة فيصل الدهيم، وتعيين وليد القاسم عضوا في المجلس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.