محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 مليار ريال قيمة استهلاك الأدوية.. و80% منها «مستوردة»
تدشين 3 مبادرات للتصنيع الدوائي في السعودية.. وتوطين المطاط وإنشاء مدينة سيارات
نشر في عكاظ يوم 06 - 04 - 2017


okaz_economy@
فيما شكل «تطوير الصناعات الدوائية» مبادرة رئيسية لمسار تطوير الصناعات الإستراتيجية، التي دشنتها منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في الرياض أمس، ضمن مجموعة مبادراتها ال 113 مبادرة، في إطار برنامج التحول الوطني، بما يدعم مبادرات مساندة أبرزها مبادرة إطلاق المركز الوطني للمعلومات الصناعية، ومبادرة تطوير البنية الأساسية لمدينة السيارات، إضافة إلى مبادرة توطين صناعة المطاط؛ كشف رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية المهندس خالد السالم أن القيمة السوقية للدواء المُستهلك في السعودية اقتربت من 30 مليار ريال، تمثل الأدوية المستوردة منها نحو 80 %؛ الأمر الذي يستوجب عملا جادا لإيجاد بدائل دوائية محلية عالية الجودة وذات تكلفة مناسبة.
وأشار إلى أن توطين وتطوير الصناعات الدوائية يحقق الأمن الوطني تصنيعيا، مضيفا: «إن مبادرة تطوير قطاع الصناعات الدوائية تأتي على رأس المبادرات في منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ضمن مسار تطوير الصناعات الإستراتيجية، لما تنطوي عليه من أثر واضح؛ ليس على مستوى إجمالي الإنفاق الدوائي فحسب، بل بامتداد أثرها للمواطن والمقيم، من خلال توفير الأدوية المحلية والبديلة، التي خرجت من نطاق حماية براءة الاختراع».
من جهته، اعتبر وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح مسار تطوير الصناعات الإستراتيجية بأحد أهم جانبي الإستراتيجية التنموية في القطاع الصناعي، وأن تطوير الصناعات التحويلية يمثل الجانب الآخر.
وأشار إلى أن هذين الجانبين معا هما امتداد وتعزيز للنمو الذي شهده القطاع الصناعي السعودي، ودفعٌ به نحو القوة والثبات والاستدامة.
وبين أن عدد المصانع المنتجة في السعودية قفز من 198 مصنعا في عام 1974، إلى أكثر من 7000 مصنع في عام 2015، وبالتالي ارتفع رأس المال المستثمر في هذا القطاع من نحو 12 بليون ريال في عام 1974، إلى أكثر من تريليون ريال في عام 2015.
وأضاف الفالح: «نتيجة لهذا النمو ارتفعت نسبة إسهام القطاع الصناعي، عموما في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية من 3% في 1974، إلى 12% تقريبا بنهاية 2015، كما ارتفعت نسبة إسهام قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من 15% عام 1974 إلى 21% في 2015». وبين أن الهدف هو البناء على هذا النمو وتعزيزه وزيادته لترسيخ واستدامة قواعد الاقتصاد الوطني السعودي.
3 تحديات تواجه صناعة الدواء
عد رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية المهندس أحمد السالم ثلاثة تحديات تواجه السعودية في الصناعات الدوائية.
وأوضح أن المحور الأول يتمثل في ارتفاع فاتورة الدواء على الدولة؛ نظرا لاعتماد السعودية بشكل كبير على استيراد الأدوية ذات العلامات التجارية المسجلة والمعروفة بأنها عالية التكلفة.
وأشار إلى أن المحور الثاني يشمل ضعف تدفق الاستثمارات العالمية في هذا القطاع؛ ما يؤدي لنقص إمدادات بعض الأدوية المهمة التي قد لا تشكل أولوية استثمارية لبعض المصنعين الأجانب؛ ولفت إلى أن المحور الثالث يتضمن عدم وجود منتجين محليين للأدوية الحساسة كاللقاحات، ومشتقات الدم «البلازما»، والأنسولين.
مدينة السيارات تجذب 11 مليارا
يتضمن مسار تطوير الصناعات الإستراتيجية مبادرات مساندة، منها تطوير البنية الأساس لمدينة السيارات، التي تهدف إلى استحداث 6200 فرصة عمل بحلول عام 2020، وجذب استثمارات تقدر ب11 مليار ريال، وكذلك مبادرة المركز الوطني للمعلومات الصناعية، ويشمل مركز الترميز السعودي، الذي يعمل على ترميز وتصنيف المنتجات بناء على المواصفات الفنية.
ويتضمن المسار أيضا مبادرة تطوير التجهيزات الأساسية والتحويلية للمناطق الصناعية في مدينة جازان الاقتصادية لاستقطاب شراكات إستراتيجية جديدة في مجالي صناعة السيلكون، والطاقة المتجددة، وصهر النحاس.
ويشمل المسار مبادرة تطوير صناعة المطاط في ينبع الصناعية؛ بهدف توطين صناعة المطاط، لزيادة القيمة المضافة للمواد الخام وزيادة المحتوى المحلي، كما ترمي المبادرة إلى توليد أكثر من 1400 وظيفة بحلول عام 2020، وإنتاج سبعة ملايين إطار سنويا، وتوطين 50 % من واردات دول مجلس التعاون الخليجي من المطاط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.