"محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    محترفات التنس عندنا في الرياض!    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فهد المساعد.. صوت المطر.. شاعر بقلب طفل شابت ذوائبه
نشر في عكاظ يوم 24 - 02 - 2017


sultanbinbandar@
رغم تخليه عن أول اسم نشر به أولى بنات أفكاره إلا أن فهد السبيعي، أو فهد المساعد كما أحب أن يسمي نفسه، استطاع وباقتدار أن ينصب نفسه شاعرا على هيئة سحابة، تبلل أبياته قلوب متابعيه مطراً من الحب والغزل تارة، وتارة أخرى تحفز أبياته غيوم الدموع للتشكل داخل عيونهم، مستغلاً حتى «صوت المطر» في إيصال ما يريد أن يقول: «ما علمك صوت المطر كيف احتريك.. وإلا المطر ما جاب لك طاري ابد». 16 عاماً قضاها فهد المساعد شاعراً شعبياً متمكناً، تخلى في بدايته الشعرية عن أول اسم نشر به الشعر إعلامياً «فهد السبيعي» معللاً ذلك بوجود مليون فهد السبيعي، ما دفعه بعد ذلك إلى اختيار «فهد المساعد» هوية شعرية لشاعر يعيش بجسد شابت ذوائبه وقلب طفل يحب، يقول: «لا تتركينه في غيابك لحاله/‏ بالله شوفي كيف هالطفل صاير... ووحده بوحدة كان عندك عداله/‏ تبّطلي غيبة وابطّل زقاير» ولا يستند المساعد إلى قلب الطفل الشاعر العاشق فحسب، بل جاوزت أبياته التي تسربت من داخل «مدينة تنتظر رجعة غريب» عبر 4 إصدارات شعرية خلال مسيرته الشعرية، كانت طقوس حاكمها الشعري التجول ليلاً في المدن والغياب عن الواقع أثناء كتابة النص، يقول عن طقوس الشعراء: «لا شفت لك شاعر يهوجس لحاله/‏ خله لحاله لا تحاول تسلّيه... الغالب انه شاقي في خياله/‏ مشغول في بيتٍ يخمّه ويخطيه». وعلى الرغم من عدم إيمان المساعد بالنقد في الشعر الشعبي، إلا أن حادثة نقده أبيات الشاعر الكويتي علي المساعد وإعلانه اعتزاله الظهور الإعلامي في حالة عدم ثبوت وجود كسر فيها خلال حديث تويتري مع الأمير خالد بن سعود الكبير، والتي أظهرت الحس النقدي لشاعر يستفزه الغيم والمطر والذكريات، ولا تغير من حاله «المراسيل» يقول: «جتني مراسيله تشب القناديل /‏ومعها سؤال جاوبته النحايل... يقول: كيف الحال بعد المراسيل/‏ وأقول: مثل الحال قبل الرسايل» «سم اللقاء صدفه واسميه ميعاد/‏ انا انتظرتك وانت مريت صدفه»، و «تدرين لامنك زعلتي وش يصير/‏ تدرين لامن صار خاطرك مكسور... تكدّس اغصان الشجر بالعصافير/‏ وكل ما ذرفتي دمعه يموت عصفور»، و«الدمع ماهو غيب رح علم اللي /‏ يقول ما عمره بكى في صلاته /‏ الدمع ما يقطع صلاة المصلي/‏ والضحك مثل ابليس يقطع صلاته»، وغيرها من الأبيات التي استطاع المساعد أن يتبرع بين غيوم الشعراء غيمة تمطر الشعر حباً وعشقا وإبداعاً ب «قصايدٍ مرّ السحاب وقراها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.