ومرت الأيام، ودارت الأعوام التي فوجئنا بعدها باستحداث ما لم نسمعه من قبل وذلك عندما توافدت لبلاد الحرمين جماعات متعددة من دول أفريقيا السوداء والبيضاء وإدخالها على المولد أناشيد ترافقها بالطبل والطار والعزف على الأوتار بخلاف ما اعتدناه في الاحتفال بالمولد بما يجسد حقيقة محبتنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل، قيام بالليل وصيام بالنهار وذكر الله العزيز الغفار والمداومة على الاستغفار والصلاة والسلام على النبي المختار عليه أفضل الصلاة والسلام. ولربما يسأل من لا علم عنده: ولِمَ الاحتفال بما لم يفعله أحدٌ من الصحابة الأخيار؟.. وإيضاح ذلك وهو أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يعيشون ونبي الهدى صلى الله عليه وسلم بينهم فلا يحتاجون بما يذكرهم بفضائله عليه الصلاة والسلام وهو ما نحتاج إليه في عصرنا هدياً بما قاله رب العزة والجلال: {قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا}، وقوله تعالى: {ليخرج الناس من الظلمات إلى النور}، كما يقول عز من قائل: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا}. وقد روى تميم الداري قال: «سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الدِّينُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ، وَلا يَتْرُكُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بَيْتَ مَدَرٍ وَلا وَبَرٍ إِلا أَدْخَلَهُ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ، بِعِزِّ عَزِيزٍ أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ، عِزٌّ يُعِزُّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ الإِسْلامَ، أَوْ ذُلٌّ يُذِلُّ بِهِ الْكُفْرَ. فَكَانَ تَمِيمٌ، يَقُولُ: لَقَدْ عَرَفْتُ ذَلِكَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، لَقَدْ أَصَابَ مَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمُ الْخَيْرَ وَالشَّرَفَ وَالْعِزَّ، وَلَقَدْ أَصَابَ مَنْ كَانَ كَافِرًا الذُّلَّ وَالصَّغَارَ وَالْجِزْيَةَ». ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم استمرار صلاة الله تعالى وملائكته الكرام عليه صلى الله عليه وسلم، كما أمر سبحانه وتعالى المؤمنين بذلك أيضا. يقول تعالى بسورة الأحزاب: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}. وصيغة الفعل المضارع «يصلون» تقتضي التجديد والاستمرار. وثواب المؤمن إذا صلى على نبيه مرة واحدة أن يصلي الله تعالى عليه عشرا. قال صلى الله عليه وسلم - كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه -: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرًا» رواه مسلم. والصلاة من الله على عبده هي إخراج له من الظلمات إلى النور.. كما قال تعالى بسورة الأحزاب: {هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ}. فتكون صلاة العبد المسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي إخراج ذلك المسلم من الظلمات الى النور. ومن الفضائل التي أكرم الله بها الأمة المحمدية ما جاء بسورة الأنفال: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}. وفيما روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بى النبيون». وهذا ما اعتمد عليه الأعرابي الذي جاء إليه يسأله: يا رسول الله، متى الساعة؟ قال عليه أزكى الصلاة والتسليم: وماذا أعددت لها؟ قال الأعرابي: ما أعددت لها كثير صلاة ولا صيام ولا صدقة، إلا أنني أحب الله ورسوله.. فجاء جوابه عليه أفضل الصلاة والتسليم شافيا وافيا يعمق الحب له، ويدعو إليه، ويؤكد الانتفاع به، حيث قال للأعرابي في كلمة من جوامع الكلم: «المرء مع من أحب». وقد علق راوي الحديث أنس بن مالك رضي الله عنه، على هذا بقوله: «ما رأيت المسلمين فرحوا بعد الإسلام كفرحهم بذلك». السطر الأخير: قال الله تعالى: {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ}.