محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاهدات من روسيا البيضاء (بيلاروسيا)
نشر في الخرج اليوم يوم 12 - 02 - 2018

روسيا البيضاء أو بيلاروسيا باللغة الإنجليزية ويعتقد سبب التسمية يعود إلى الملابس البيضاء التي كان السلافيون يرتدونها، وهي أحدى دول الاتحاد السوفيتي السابق واستقلت في 25 أغسطس 1991م ، في السابق كان الحصول على التأشيرة البيلاروسية يحتاج إلى دعوة من مكتب سياحي أو فندق لكن في شهر فبراير عام 2017م تغير نظام التأشيرة وسمحت بمواطني دول الخليج بالدخول لمدة خمس أيام دون تأشيرة وهذا مؤشر جيد لتطوير السياحة والذي بدأت تنتهجه دول السوفيت السابق مثل أذربيجان وقرغيزستان وجورجيا ... ولكن لازالت التأشيرة معقدة في تركمانستان وأقل تعقيداً في دول مثل كازاخستان أوزبكستان ... ولأن بيلاروسيا تشترك بحدود مع أوكرانيا كانت لي فرصة لزيارتها حيث أن المسافة من كييف عاصمة أوكرانيا إلى مينسك عاصمة روسيا البيضاء 500 كم وتذكرة الطيران لا تكلف سوى (300) ريال اتجاه واحد وذلك لاتباع طريقة تخفيض تكاليف السفر بالاستفادة من زيارة أكثر من دولة تكون قريبة من بعضها .
بالرغم من أن إجراءات الدخول كانت ميسرة إلا أن في روسيا البيضاء وبعض دول السوفيت تتبع أنظمة معقدة بخصوص أثبات السكن فيتم منحك من قبل الجوازات ورقة تقوم بختمها من الفندق الذي سكنت فيه ويتم إعادتها في حال خروجك من الدولة وإذا فقدتها تدفع غرامة مالية .
وعند الخروج من المطار والتوجه إلى وسط العاصمة مينسك كان الطريق مبهر بجمال الطبيعة حيث أن الغابات تغطي 40% من مساحة أرضيها البالغة ( 207.595 كم ) وبالرغم أن بيلاروسيا كانت تحت حكم الاتحاد السوفيتي إلا أنه يوجد فرق واضح واختلاف كبير بين دول السوفيت التي زرتها سابقاً في طريقة تصميم الشوارع والطرق الواسعة والرصف الإبداعي والمباني ذات التصميم الإستاليني مثل شارع الاستقلال والتحف المعمارية في وسط مينسك وهذا ما يؤكد بأن روسيا البيضاء أجمل دول شرق أوروبا .
أما من ناحية السياحة فهي دولة لازالت في بداية الانفتاح السياحي مما يجعل مشاهدة السياح شيء نادر وهذا ما جعل شكل السياح بالنسبة لهم مستنكر خاصة أصحاب البشرة ذات اللون البرونزي والحنطي والأسمر ... وتركيز النظرات عليك خاصة من الأطفال ولا تستغرب إذا قام شخص بإيقافك لغرض التصوير معك لأنك بالنسبة لهم شخص تتمتع بمظهر غريب عنهم، في روسيا البيضاء يوجد إمكانيات سياحية مميزة من فنادق وشبكة نقل متطورة (قطارات ، مترو، حافلات، ترام) ومراكز تجارية حديثة وقرى سياحية إضافةً إلى جمال الطبيعة والمراكز الصحية وكثرة الحدائق والمتاحف أشهرها خط ستالين الذي يبعد عن العاصمة ( 30 كم ) ويعرض فيه الدبابات العسكرية والمدرعات والصواريخ .... والتي من خلاله يمكن تجربة الرمي بالدبابة والرشاشات، ومتحف القطط الذي يقوم بجمعها من الشوارع ورعايتها مما جعل مشاهدة القطط في شوارع مينسك شيء نادر، وتمتلك بيلاروسيا أربعة مواقع ضمن التراث العالمي اليونسكو : قلعة مير وقلعة نزفيز وحديقة بيلوفيزكايا بوششا وستروف الجيوديسية .
ولان روسيا البيضاء تشتهر بشركة بيلاز التي تصنع أكبر شاحنات في العالم ويمكن لشاحنة واحدة نقل حمولة (450 طن) مرة واحدة وتعتبر فخر الصناعة البيلاروسية فجعلوا منها مزار سياحي .
وبالرغم بأن روسيا البيضاء من الدول الحبيسة التي لا يحدها البحر إلا أنه يوجد بها أكثر من (11.000) ألف بحيرة وثلاثة أنهار رئيسية وهي نيمان وبريبيات ودنيبر .
أما من ناحية المطبخ البيلاروسي الذي يتميز بتنوع الأصناف وأشهرها (الدرانيكي): الذي يتكون من البطاطا المهروسة والفطر، وشوربة (البورش): تعمل بالشمندر ليعطيها اللون الأحمر مع إضافة الخضار والقشطة .
وأخيراً حسب قاعدة بيانات (نومبيو) نسبة الأمان في روسيا البيضاء 73% أما تكلفة المعيشة فهي أقل بنسبة 30% من السعودية .
بقلم
سعد بن سليمان الفريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.