محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تقوي ذاكرتك باستخدام تقنية اكاتام ؟
نشر في الخرج اليوم يوم 22 - 12 - 2017

في مقال سابق تحدثت عن تقوية الذاكرة باستخدام تقنية الغرف الرومانية وأن الذاكرة تحتاج إلى تدريب وقد ذكرت خمس أشياء لحفظها على سبيل المثال والتدريب عليها وباستطاعتك زيادة القائمة إلى 100 وأكثر.
وفي حال قمت بتطبيق التمرين بالتأكيد سوف تجد نتائج جيدة وحتى تستطيع امتلاك ذاكرة قوية لابد أن تقوم بتدريب ذاكرتك بشكل مستمر بالاعتماد على 3 أشياء رئيسية وهي: (الانتباه والربط والخيال) ويمكن تعريف الذاكرة: بأنها إيجاد علاقة ما بين شيء جديد مع شيء أنت تعرفه .
لماذا ننسى أحياناً أسماء أشخاص نعرفهم جيداً في حين نتذكر ألقابهم؟ مثلا ننسى اسم سعد ولكن نتذكر أنه يسمى النحيف أو الطويل ... يعتقد العلماء أن أحد أسباب ذلك هو الذاكرة الخاصة بأسماء العلم تختلف عن الذاكرة الخاصة بأسماء الأشياء العادية وأن الذاكرة الخاصة بأسماء العلم عرضة للتأثر بتقدم السن والضغوط ويعتقد بعض الباحثين بأن نظام الذاكرة لدينا يتعامل مع أسماء العلم وكأنها مفردات لغة أجنبية أكثر منها كمفردات من اللغة الأم .
إذا كنت تجد صعوبة في تذكر الأسماء أسأل نفسك الأسئلة التالية :
هل كنت منتبهاً عندما سمعت الاسم للمرة الأولى؟
هل تمرنت على الاسم بشكل كافٍ لتسجيله؟
هل كنت تقع تحت ضغط أو منشغلاً بشيء ما عندما سمعت الاسم؟
هل كنت مشتت الذهن عندما تم تقديمك له؟
سنتعلم مهارة جديدة وهي تذكر الأسماء باستخدام تقنية (اكاتام) والتي تعني (اسمع، كرر، اسال، تخيل، أنهي، مراجعة) .
أولاً: انتبه وأسمع الاسم جيداً: في معظم الحالات لا تكون قد نسيت اسم الشخص وإنما لم تسمعه منذ البداية، ربما كنت قلقاً بشأن الانطباع الذي سيأخذه عنك أو كنت تنظر للشخص التالي الذي ستقابله.
ثانياً: كرر الاسم 3-7 مرات واربط الاسم بشيء ذي معنى مثل سعد أي هو سعيد وعنده كل السعادة وإذا لم تعرف معنى الاسم اسال الشخص ما معنى اسمه، أما إذا لم تستطع أن تستحضر إلى ذهنك أي شيء خاصةً إذا كان الاسم أجنبياً مثل (مارك): يمكن ربطة بأنه عملة المانية قديمة أو مثل اسم (كارمن) : سيارة من .
ثالثاً: أسأل باستخدام الاسم: وكرر الاسم أثناء المحادثة مثل كيف حالك يا سعد؟ هل تتفق معي يا "سعد"؟ أين تعمل يا سعد؟ استخدامك لهذه الطريقة ليس فقط يساعدك في التذكر بل سيرفع نسبة الذكاء الاجتماعي لديك .
رابعاً: تخيل أو تصور الاسم: لأن معظم الناس يميل إلى تذكر الأشياء غير الاعتيادية بشكل أفضل ، حاول أن تتخيل اسم الشخص خاصةً إلى إذا كان الاسم أجنبياً مثل اسم (فيدريكو): كأني الآن أتخيله وكأنه يأكل بسكويت ريكو (لوكاس): أتخيله وكأنه لو وقع في وسط الكأس .
خامساً: أنهي باستخدام الاسم: حيث إذا ذكر الانسان اسم الشخص الآخر بداية ونهاية المحادثة يكون قد أعاد المعلومة لهذا السبب ينهي حديثه باستخدام الاسم لنثبت المعلومة.
سادساً: مراجعة الروابط : بعد أن تكون قد قمت بكل ما يمكنك القيام به لتذكر اسم شخص ما ، من المهم مراجعة ذلك في أقرب وقت ممكن بعد اللقاء ومن ثم تكراره مرة أخرى لنفسك خلال 15 ثانية تقريباً وكذلك بعد عدة دقائق.
الأن تعلمنا مهارتين في تقوية الذاكرة الأولى تقنية الغرف الرومانية والثانية تقنية اكاتام وفي المستقبل سنتعلم مهارة جديدة.
بقلم
سعد بن سليمان الفريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.