الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحيل الدفاعية
نشر في الخرج اليوم يوم 19 - 06 - 2017

هناك الكثير من الأساليب السلوكية التي يتبعها الفرد لتخفيف التوتر النفسي الناتج عن حالات الإحباط والصراع وبسبب عجزه عن مواجهة العوائق التي تمنعه من تحقيق رغباته ، هي طرق غير مباشرة " لاشعورية" يتبعها الفرد عادة حين يفشل في اتباع الطرق المباشرة والشعورية وذلك لحماية الذات من التهديدات ، وقد ينكر الشخص قيامه بها إذا حاولت مصارحته بحقيقة سلوكه .
ومن مظاهر الآليات الدفاعية ! أن كل الناس يستخدمونها السوي وغير السوي ، يلجأ إليها الفرد لمواجهة حالات الإحباط والصراع والقلق ، إنها ليست شاذة ولا خاصة بأفراد معينين ، قد يصيبها التطرف فتصبح شكلاً من الانحراف أو الطريق إليه ، إن قاعدتها في اللاشعور قوية ولكنها ليست لا شعورية كلها ، فبعضها شعوري متعمد .
بمعنى عندما تتعارض رغبات (الهو) مع ضوابط (الأنا الأعلى) تلجئ (الأنا) إلى الحيل الدفاعية لتخفيف التوتر والصراع النفسي وقد سبق أن وضحت ذلك في مقال كيف تتخلص من الصراع النفسي ؟ ويوجد أكثر من 32 من أشكال الحيل نذكر منها ما هو شائع :
* (التماهي أو التوحد (التقمص)) : تساعد الشخص في خفض التوتر والقلق ففيها ينتحل الشخص بطريقة لا شعورية صفات بعض الأشخاص وينسبها إلى نفسه لأنه يفتقدها ويرغب في أن تكون عنده (التقليد شعوري ، أما التقمص غير شعوري ) كما يفعل الطفل بتقمص شخصية والده ، وقد تظهر عند بعض الآباء عندما يتحدون مع أبنائهم الذين لديهم إنجازات (أنا أم الدكتور الفلاني ، أنا أبو المهندس الفلاني) ويمتد التوحد ليشمل ربط الفرد نفسه بجماعة أو منطقة أو وطن .
* (الإسقاط والإضفاء) : يقوم فيها الشخص بالتخلي عن صفات عنده وينسبها للآخرين لأنه يرغب في ألا تكون عنده فالبخيل يتهم غيره بالبخل والكاذب يتهم غيره بالكذب أو أمرأه تقول بأن هناك رجل يتحرش بها والحقيقة هي التي تحاول أن تتحرش به ، أو من يقوم بإلقاء اللوم على الآخرين للأخطاء التي يرتكبها .
* (الإبدال أو النقل (التحويل)) : يقوم الشخص بتحويل أو إزاحة الانفعالات من المعاني الأصلية غير المقبولة إلى معاني أخرى بديلة تكون أقل إثارة للقلق فمثال الموظف الذي تعرض للتوبيخ من مديره ونقل ذلك نحو أفراد الأسرة فإظهار الغضب نحو مديره يبدو بوضوح أنه يجلب التهديد له وبدلاً من ذلك يوجه نحو أسرته الذين يشكلون له أقل تهديداً .
* (النكوص) : يلجا إليها الشخص عندما يواجه التهديد أو الإحباط أو الأخفاف لتحاشي القلق الناتج عن ذلك ، فإنه يرتد إلى بعض الأساليب السلوكية القديمة التي كانت تشبع رغباته ودوافعه في مراحل نموه السابقة وهي غير ملائمة للمرحلة العمرية الحالية له مثل رجل كبير في السن يرجع لسن المراهقة .
* (التبرير) : عندما يقوم الفرد بسلوك غير مقبول وبعد ذلك يحاول التخلص من الذنب المرافق له بإيجاد تسويغ معقول لهذا السلوك لتجنب الشخص شعوره بالأثم فهو يكذب على نفسه مثال قد يبرر الطالب فشله في الامتحان بانشغاله بمرض أحد والديه أو باضطهاد أستاذه أو صعوبة الأسئلة .
* (الإعلاء والتصعيد (التسامي)) : هي عملية يتم فيها للطاقات النفسية (الجنسية والعدوانية) المكبوتة في اللاشعور أن ترتقي إلى أهداف بنائية مفيدة (دوافع منتجة) مما يجعلها مقبولة في المجتمع مثل تصعيد الدوافع الجنسية إلى الفنون والآداب كالنحت والشعر الغزلي وتصعيد الدوافع العدوانية إلى بعض الرياضات كالملاكمة والمصارعة (إذا كان لديك طفل عدواني أدخله نادي رياضي) .
* (رد الفعل المعاكس) : هو التعبير عن الدوافع المستهجنة سلوكياً في شكل معاكس (استجابة مضادة) مثال أنت تعرف بأن محمد يكره عبدالله ولكن فوجئ عند مقابلتهم لبعض أن محمد تصرف مع عبدالله وكأنه أفضل أصدقائه .
على أي حال ، اللجوء إلى الحيل الدفاعية أمر طبيعي جداً لكن المبالغة في استخدامها تؤثر على الجانب النفسي مما تجعل الشخص لا يرى عيوبه ومشاكله الحقيقية وعدم التعامل مع واقعه بشكل صحيح .
بقلم
سعد بن سليمان الفريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.