وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    الشركة المؤمنة ل«سوق جدة الدولي»: بدء تقييم خسائر الحريق    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    الأرصاد : أمطار على الجنوب و مرتفعات مكة ورياح مثيرة للغبار بالجوف والحدود الشمالية    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    بيعة سلمان وهموم الأمة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انقسام في الرأي ب (فيس بوك ) عن أداء رقصة "الدبكة بمصاحبة " الكوفية" في الأمم المتحدة (2013) على القضية الفلسطينية (فيديو)
نشر في جازان نيوز يوم 30 - 01 - 2018

نشرت قناة (العربية) عبر موقعها في "فيس بوك " فيديو عن #رقصة_الدبكة الفلسطينية المشهورة ،يعود للعام 2013م، وكان قد أدى شباب وفتيات فلسطينيون الدبكة بمصاحبة الفنان الفلسطيني محمد عساف أغنية "الكوفية " ، وذلك عقب فوزه بالمركز الأول بالبرنامج العنائي " اراب ايدول " ...وتكريمه في الأمم المتحدة سفيرًا للنوايا الحسنة .
وقد تفاعل مرتادو "فيس بوك عبر حسباتهم ، مع مقطع الفيديو ، بين مشيدً بماشكلته الدبكة الفلسطينية من ايصال صوت الفلسطينين الذين يعانون ويلات الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وعد تجاوبه مع القرارات الدولية ، وخاصة القرار 242 الذي يلزم اسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها اسرائيل في الخامس من يونية / حزيران 1967م ، واعادة الوضع لما كانت عليه في الرابع من حزيران/يونية من العام نفسه ، وقرار 181 بحق العودة للاجئين الفلسطينين .
وقد تبينت الآراء ، بين من وجدها فرصة لايصال صوت فلسطين لأمم المتحدة ، وفيمن رآها غير مفيدة ولا طائل منها، وعدها البعض أنها تعطي دلالة أن القضية لا تزال حيًّة ، ومنهم من سخر من فكرة الرقص وخاصة تبرج نساء مع شباب .
قال ، ابو احمد الشويلي : " يااخوان هذه ليس اغنيه بمعناها الداخلي ..وانمارساله الى كل من يقول ان فلسطين زائله لاموجوده بتراثه وفنها العريق ...وغيرهامن معاني يجب ان لاتموت القضيه الفلسطينه من قلوب المسلمين ....
من جهتها ، أماني عبداللطيف ؛ لفتت إلى أن هذه الدبكة من عام 2013 وتحديدا كانت في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ووقتها كان هناك صوت ونجم فلسطين محمد عساف واستلم مهمة ولقب سفير لدى الامم المتحدة للنوايا الحسنة والقى كلمة وغنى في المقر في موقف لن يتكرر .
شوقي عبدالغني ، اشار إلى بتلك الفعالية ، قاد الأمم المتحدة للاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تحديد مصيرة بل وقامت الأمم المتحدة بتحديد موعد للإعلان عن قيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران / يونية 1967.
ما جدة ملهم ، اشدت بدور المشاركين في الدبكة قائلة : "الفلسطينيون بستحقوا يعملوا اللي بدهم اياه لانهم يقفون في قلب الخندق لوحدهم وسلاحهم الحجاره وهم يقدمون الشهداء والاسرى فداء لفلسطين فلهم تحيه الفخر والاعتزاز دنيا ودين باذن الله هم المنتصرون"
أما دعاء حجاج ، فعلقت قائلةً : الناس اللي بتتريق من التعبير عن هويتهم بالرقص ،، لكن هي علامة كبيرة موجهه من التراث الفلسطيني وبتبين هوية فلسطين والاغنيه هي رساله حتي لو بسيطه ليها مغزى كبير.
طارق نادي ، تهكم قائلًا : بعد هذه الرقصة الخطيرة قام ترامب بسحب قراره بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس كما أن صافرات الإندار دوت في كل من عسقلان وتلأبيب وبئر السبع وبهدا نكون خطونا خطوة كبيرة نحو استرجاع كل الأراضي المغتصبة،.
فيما رباب محمد عيد لها رأي مخالف مليئ بالسخرية :والله الفلسطينية نايمين أكلين شاربين غارقين في المقاومة من يوم يومهم شايلين الهم ...فى الاخر يتقلهم بترجعوا القدس بالرقص !! طب انتم عملتلهم ايه ؟؟ هما شالوا وجيعتهم وفوق منها ذنب كل واحد خانهم بالتردى والعجز من جهة ومن جهة تانية اللى اشترك فى الخديعة زمان والتاريخ لابيتزيف ..
على مظفر شاعرواديب سعودي؛ اعرب عن امتعاظه من تبرج نساء ورقصهن ، وقال : يا لوقاحة المسلمين تبرجت نساءهم ورقصت في جمع الذين كفروا ثم رفعوا أيديهم ليطلبوا تحرير مسرى الرسول عليه الصلاة والسلام يا للوقاحة ، هيهات هيهات لا يصلح آخر هذه الأمة ألا بما صلح به أولها".
فارس صلاح ، وجه انتقاده لم سخروا ممن شوهدوا بالفيديو يؤدون رقصة الدبكة الفلسطينية قائلًا : الذي يلوم هؤلاء المساكين ليش يرقصو هو غبي ويقول ليش مايدافعو طيب عطوهم اسلحه وجندو مجاهدين او ابداو بالحرب
مش تخلوه يسحل يهودي بالسياره ويجو اليهود يطلعوه من بيته هو واولاده وزوجته ويقتلوه وانتم ساكتين".
مريم ابو حلاوة من جهتها ، عبرت عن رأيها قائلة : "الله يحييهم،كل ناس الهم طريقتهم في النضال،اشي بالقلم والكلمة واشي بالحجر واشي بالرقص اللي بيعبر عن هويتنا، وأنواع أخرى من النضال . ما عنا طيارات ولا دبابات احنا تحت الاحتلال، .....ومكة أدرى بشعابها للي بيفهم.
بسياق متصل ، جمال عمار ، عبَّر عن دهشته من الفيديو ، قائلً: ما اروعكم يا عرب في الرقص تجتمعون وفي التحرير تبتعدون يا خيره امة اخرجت للناس انتفظو وهلمو جميعا لنصرة الارض المقدسة والمغتصبة قفو وقفة الراجل الواحد وكفاكم مجالس ..."
ومما قالته ، حميده الورفلي : "حي الله هذا الشعب العظيم مع جرحه ولكن يرقص اعتزازًا أمام أعداء الأمة والدين وقد أعجبني التلويح بالأرجل وجعل نعالكم فوق رؤس الحاضرين لأنهم اقزام ولولا خيانة بعض العرب لكان هذا قدرهم فعلا تحت النعال".
فاطمة حيدر : " مساكين عايزين يوصلون صوتهم باي طريقة ..لعل وعسى هذه الرقصة تساعدهم في عالم كله مسخرة وظلم ..على الإقل لما يتذكروا الرقصة بيتذكروا ان هؤلاء الناس يمثلون دولة سلبت وانتهكت وشردت امام أنظار العالم .
بشير حواش، عبر عن وجهة نظره قائلًا : ادا ارادو تحرير فلسطين فيتعلمو من تجربة الجزائر ومن كانوا مسؤولين عن اندلاع ثوره الجزائريه تراهم في وجوههم رعب ولا يضحكون ولا يتكلمون كثيرا في المنابر روحو الى كوكل ترى زيغوديوسف والعربي بن مهيدي وديدوش مراد خليكم من ثقافة الغرب شبعناها وكرهناها رقص والغناء وندوات ...".
سالم علوي ، قال : " هذا تعبير بسيط انا نجيد الرقص فقط ، وكل يوم نفقد جزء من عروبتنا ، ليس فقط فلسطين بل الاوطان العربيه تتألم من الحروب الأهليه والإرهاب ودواعش ونقتل أنفسنا بانفسنا ولا ندري على ماذا ؟!
محمد أوموها : سلاحكم الدبكة في استرجاع القدس هذا خير دليل على ان الامة الاسلامية والعربية ب 1000 خير.
بدر بدُّور : "تحية لأشاوس فلسطين الحبيبة و ماجدات القدس الشريف ، قطعا ستبقى فلسطين في القلب وستبقى القدس عاصمة فلسطين الأبية وستنتصر غزة هاشم على بنو صهيون رغم كل التخوين ورغم العداوات لقد ابليتم البلاء الحسن سواء بالرقص أو بالمقاومة أو بالشعر أو بالثقافة. انتم مجد الأمة وعزتها أن شاء الله وسيرجع الإسلام إسلام من بيت المقدس وحتما سندخله مرة ثانية ونكبر تكبيرا كما قال الله جل جلاله في كتابه العزيز .."
دعاء زعبي : حلُّو وانبسطو وصفقولهم وضحكولهم وطلبوا صورهم ووووو وبعديييين؟؟؟!!!!!بعدين بالنهاية لايصح الا الصحيح وهالشي مابيرضي ربنا وعلى راسنا التراث ولكن مابيرحع لافلسطين ولاسوووورية ولا عراق ولاااا اي دولة لو اجتمع كل العالم اذا ربنا الواحد الأحد القوي القادر اذا مانصرنا لن ينصرنا أحد وبتتوقعوا هالشي بيرضي ربنا الله يجيرنا من غضب الله....اللهم نسألك الرحمة والعفو والهداية والنصر.
مهند السمُّور : " بعد هذه الدبكة تم استرجاع والحمد لله كافة الأراضي المحتلة وتم دعس الاحتلال تحت اقدام الدبيكة .. لكي يشاهد العالم أجمع عزم قوتنا واردتنا الحقيقة بانتزاع النصر منهم مع اول اوف وميجنا ...الحمد لله الحمد لله يقول :وان سالت عن كنانة فقل لهم أمة تلهو وشعب يلعب.
رابط التفاعلات (فيس بوك - اضغط هنا )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.