قوة صناعية ومنصة عالمية    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مقومات الانتصار والهزيمة    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    سكالوني: ميسي يتطلع للمشاركة في كأس العالم 2026    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحيل الكاتب الجدلي اسامة أنور عكاشة مؤسس الدراما الحديثة
نشر في جازان نيوز يوم 29 - 05 - 2010

اعلن صباح اليوم مستشفى وادي النيل رحيل الكاتب الكبير اسامة انور عكاشة عن سبعين عاما (مواليد 27 يوليو 1941 في مدينة طنطا محافظة الغربية)، بعد ان كان ادخل اليها بسبب النكسة الصحية التي المت به منذ ايام، وكان لافتا حينها الاهتمام الرئاسي المصري بعد الاوامر التي صدرت عن الرئيس المصري حسني مبارك بتامين كل ما يلزم له من رعاية صحية على نفقة الدولة
عكاشة الذي وضع بصماته الواضحة باعماله الدرامية التلفزيونية اسس خطا جديدا للمسلسلات المصرية بابتكاره الاجزاء المتعددة للمسلسل الواحد، وافتتح ذلك بليالي الحلمية واجزائه الخمسة، وكان لرفضه هيمنة التطرف السلفي اثره البالغ على منع ظهور اعماله على التلفزيون المصري لفترة طويلة من الزمن، مما ادى الى تدهور حال الدراما المصرية بعد خضوع التلفزيون المصري وقنواته للضغط السعودي الذي يتحكم باغلب قنوات الفضائيات العربية وبدات الدراما السورية تتقدم نحو الصدارة بعد خفوت اعمال عكاشة التي ضمنت لمصر التوفق الدرامي التلفزيوني، علما انه ظل ولفترة 20 عاما يكتب أسبوعياً مقالاً في جريدة الأهرام المصرية الحكومية والتي تعد أكبر الصحف تأثيرا الصادرة في القاهرة وأكثرها مبيعا، يعرف عن الكاتب أسامة أنور عكاشة أنه ناصري التوجه، لكنه لم يعد يؤمن بفكر الرئيس جمال عبد الناصر وطالب بحل جامعة الدول العربية وإنشاء "منظومة كومنولث للدول الناطقة بالعربية" مبني علي أساس التعاون الاقتصادي، ويعرف عنه أيضا انتقاده وهجومه علي التطرف ولجماعات المتطرفة.
إشتهر كونه كاتب بعض أكثر المسلسلات في مصر والشرق الأوسط شعبية في التلفزيون المصري مثل ليالي الحلمية والشهد والدموع، وكان آخر أعماله التليفزيونية مسلسل المصراوية الذي بث في سبتمبر 2007، والذي حاز علي جائزة أفضل عمل في ذلك العام ويجسد المسلسل تاريخ الشعب المصري منذ العام 1914.
اكثر مواقفه جدلا كان رايه بعمرو بن العاص حيث نعته بأوصاف اعتبرها الكثيرون لا تليق بأحد صحابة الرسول، وتفاعلت الأزمة أكثر، بعدما أعلن عبر برنامج "القاهرة اليوم" مع الاعلامي عمرو اديب تمسكه برأيه، ساخراً من محاوره الداعية الإسلامي الشيخ خالد الجندي الذي عارض عكاشة من غير قصد، إذ تساءل عكاشة قائلاً: "هو لما يكون ده رأينا في عمرو بن العاص أبقى خرجت عن الإسلام أو أنكرت ما هو معلوم من الدين؟ ", وقال أيضاً (إن ابن العاص لا يستحق أن يمجد في عمل درامي من تأليفه) ثم قوله الأكثر جدلاً: (إنني لو قدمت شخصية عمرو بن العاص سأظهره "أفاقاً" ثم إضاف: (لأنه من أحقر الشخصيات في تاريخ الإسلامي)[بحاجة لمصدر
من أعماله الدرامية: الراية البيضا، وقال البحر، ريش علي مفيش، لما التعلب فات، عصفور النار، رحلة أبو العلا البشري، وما زال النيل يجري، ضمير أبلة حكمت، الشهد والدموع، ليالي الحلمية، أرابيسك، زيزينيا، امرأة من زمن الحب، أميرة في عابدين، كناريا وشركاه، عفاريت السيالة، أحلام في البوابة، المصراوية، وقال البحر، ومن رواياته: رواية همس البحر، رواية تباريح خريفية، رواية وهج الصيف.
ومن أهم المسرحيات التي قدمها عكاشة هي مسرحية "ولاد الذين" بطولة الفنان محمود الجندي، ومنة شلبي، وياسر فرج، وتامر عبد المنعم،و تدور أحداثها حول الطبقة الفاسدة التي تتمتع بالنفوذ والسلطة ويطلق عليها اسم مارينا، التى تتاجر بكل شيء لتحقيق مصالحها الشخصية، بالإضافة إلي ذلك يتناول العرض مشكلات البطالة، والرشوة الجنسية، واغتيال الحرية، كما قدم عدة مسرحيات أخري ومنها "الليلة 14"، و"في عز الضهر"، و"الناس اللي في التالت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.