غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين يدشن المرحلة الأخيرة ل”وعد الشمال”.. بعد غد
نشر في صوت حائل يوم 19 - 11 - 2018

يضع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد غدٍ الخميس حجر الأساس للمرحلة الأخيرة لمشروع وعد الشمال، لإنتاج الفوسفات، كما سيدشن عدداً من المشروعات التعدينية والصناعية الكبرى في منطقة الحدود الشمالية، والتي يقدر إجمالي استثماراتها ب85 مليار ريال، وستوفر على مدار السنوات المقبلة 90 ألف وظيفة في مجالات التعدين والصناعة والخدمات المساندة لها.
أعلن ذلك وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح، خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس الاثنين في الرياض، مؤكداً أن هذا المشروع يعد نقلة اقتصادية واجتماعية وتعدينية وتصنيعة غير مسبوقة على مستوى المنطقة، ويترجم في الوقت نفسه توجيهات قيادتنا للاهتمام ببناء الإنسان، والحرص على توفير فرص العمل للمواطن السعودي بما يواكب معطيات العصر، منوها أن خادم الحرمين أشار لهذه التوجهات والمضامين الرئيسية في رؤية المملكة خلال كلمته الضافية في مجلس الشورى ظهر أمس، ونوه إلى أن خادم الحرمين الشريفين، سيواصل تدشين مشاريع كبرى صناعية واقتصادية، في ما تبقى من زيارة مناطق المملكة، ومن أبرزها في جازان قريبا.
وقال وزير الطاقة السعودي: إن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، سيشارك في قمة مجموعة ال20 في الأرجنتين المقبلة، كما سيقوم بزيارة لعدد من الدول تركز على جوانب اقتصادية مهمة للوطن والمواطن.
وبين الفالح أن المملكة أطلقت برنامجا استكشافيا نشطا لليورانيوم وأن المؤشرات الأولية إيجابية، وأن هناك مشروعا لبناء مفاعلين نوويين سعوديين يسير بوتيرة ممتازة وفقا للمخطط له.
وبين أن الزيارة الملكية لمنطقة الجوف سوف تشهد تدشين أول مشروع من نوعه بالعالم من ناحية الحجم والتوسع، مخصص للطاقة الشمسية، وسوف تتولى شركة "أكو بار" هذا المشروع، وكذلك مشروع طاقة الرياح في دومة الجندل. منوها إلى أن مشروع "فوسفات الشمال" يضاهي في تجربته تجربة البترول قبل 90 عاما، ولكن من خلال الإدارة السياسية لقيادة المملكة في عهد الملك عبدالله -رحمه الله-، ثم مواصلة المسيرة المباركة بعزيمة ورؤية خادم الحرمين، ثم بجهد السعوديين المتحدين لكل الصعاب، تم إنتاج الفوسفات بشكل كبير، والعمل بشكل تكاملي مع سككك الحديد حيث يصل المنتج الرفيع المستوى عبر سكة شحن طويلة، لرأس الخير في المنطقة الشرقية، وكذلك التعاون مع القطاع الخاص من خلال شركة "معادن" التي يملك النصيب الأكبر منها صندوق الاستثمارات العامة، والتي كان لها السبق في هذا المجال، وأيضا هناك جهود واستثمارات كبيرة لشركتي أرامكو وسابك، فضلا عن دعم وتعاون للمؤاني وهيئة المدن الاقتصادية، وايضا مشاريع الطاقة الجبارة، عبر محطة كهرباء كبرى، والداعمة للمشروع، فضلا عن وجود حياة حول وعد الشمال للتعليم والتدريب متخصص للمعادن لأبناء الشمال بشكل خاص.
وأوضح الفالح أن "وعد الشمال" جزء مهم من حاضر ومستقبل المملكة، ومثال لوجود عمل يركز على أربعة قطاعات، وهي لتعدين والصناعة، والطاقة، والخدمات المساندة " اللوجستيك"، وكشف على أن أراضي المشروع وفق ابحاث ودراسات علماء الجولوجيا تبشر بوجود مخزون من التعدين يصل ألى خمسة تريلون ريال، وسوف تستغل في السنوات القادمة، وأن أجمالي حجم الاستثمار، يقدر ب 97 مليار ريال، مبيناً أن شركة معادن ليس لها حق حصري، بل المجال متاح للشركات الوطنية، والأجنبية، وسيكون لنظام التعدين الجديد، الذي يدرس حاليا في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وسيحال لمجلس الشورى قريبا دوراً في توضيح الكثير من مطلبات وشروط التنقيب والاستثمار بهذا المجال الحيوي لمستقبل المملكة وأجيالها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.