تحقيقات - إسلام أون لاين : لا يمكن إنكار تطور السرد الروائي السعودي دائما ما تكون الرواية الكتاب اللافت في معارض الكتب المقامة داخل السعودية، فهي أول ما يتسابق إليه زوار هذه المعارض للحصول على الجديد منها، خاصة بعد أن بدأ يمارسها كتاب من جيل الشباب الصاعد، كما ينصب الحديث طيلة أيام المعرض –وبعده أيضا- عن الروايات التي سمحت لها الرقابة بالدخول، أو تلك التي لم تفسح لها، ليبدأ البحث عنها من قبل المهتمين بها في معارض الكتب الخارجية التي تسيطر على جوها الروايات السعودية لاسيما معارض دول الخليج العربي. فالرواية السعودية أخذت بالحضور بشكل لافت للانتباه في العقدين الأخيرين من القرن العشرين، وهذا نتاج تغير على مستويين؛ المستوى الأول في تزايد التراكم الكمي، حيث بدأت وتيرة النشر الروائي تتصاعد دلالة على تغير في المعطيات الاجتماعية والثقافية التي صاحبت عملية تحديث المجتمع في سنوات الطفرة المادية منذ منتصف السبعينيات الميلادية. أما المستوى الثاني فيعود إلى التطور النوعي للسرد الروائي في هذه الحقبة، وهو تطور يقاس على ماضي الرواية في المملكة التي ظلت بطيئة في الأخذ بأسباب التطور في مجال التقنيات السردية الحديثة من ناحية، وفي جرأة التناول للموضوعات ذات الحساسية الاجتماعية والسياسية من ناحية أخرى. تسابق وحماس وبسبب جرأة موضوعات الروايات السعودية وحساسيتها الاجتماعية فإنها قوبلت بحماس كبير من كثير من دور النشر الخارجية التي أصبحت تتسابق إلى نشرها والاهتمام بها وإبرازها والترويج لها بشكل لافت، وذلك لما تكشفه من عوالم جديدة ربما على القارئ العربي والمحلي أيضا. وهو أمر دفع البعض إلى القول: إن الرواية السعودية وخاصة الحديثة منها قد بالغت كثيرا في طرح قضايا تتعلق بالمجتمع السعودي لا تعدو أن تكون أحداثًا عابرة غير متأصلة فيه. فيما يُرجع آخرون سبب اهتمام دور النشر بهذه الروايات التي تناقش موضوعات حساسة عن المجتمع السعودي إلى كون مرحلة الانغلاق التي عاشها المجتمع السعودي في مرحلة الثمانينيات والتسعينيات قد تسببت في ظهور كثير من القضايا على سطح هذا المجتمع، ولكن من دون الكشف عنها بأي طريقة كانت، والسبب نفسه هو الذي يمكن أن ينسحب على مناقشة كثير من البرامج التلفزيونية لمثل هذه القضايا الحساسة بالمجتمع السعودي، حيث لقيت ترحيبًا من البعض، ورأى فيها آخرون تشهيرًا لا يمكن أن يكون حلاًّ لها. ويرى نقاد الرواية السعودية في المجتمع أن هناك مفارقة يلحظها المتابع للرواية في السعودية كما يراها بعض النقاد أنها بدأت إصلاحية وانتهت كاشفة ومتقاطعة مع الواقع وأقل مثالية في نظرتها للمجتمع. كما أن المراقب لا بد أن يلاحظ أن الرواية التي بدأت توفيقية في رؤيتها، مهادنة في تقديمها للواقع، إصلاحية في رسالتها، كانت أقل اهتماما بالناحية الفنية، أما في لحظة صبوتها وبحثها عن فهم تركيبة المجتمع وتركيزها على أزمة الفرد وقلقه في مجتمع محافظ، وقدرتها على حشد الإثارة والاختراق، فقد اتسمت بتطور فني ملموس. غير أن هذه الجرأة النسبية التي وصلت إليها الرواية في السنوات الأخيرة حرمتها من التواجد داخل البلاد، فكثير من الروايات صدرت في الخارج إما لضعف سوق النشر هنا أو لعدم قدرة المؤسسات الثقافية من ناحية، والرقابة من ناحية أخرى على تقبل الطرح الروائي الجديد، وبرغم تعدد الأسباب حول ظاهرة النشر في الخارج، فإن السؤال يبقى، إلى متى تظل هذه الكتابات مغتربة عن قارئها في الداخل؟ دراسة مناهضة ومن الأمور الواجب ذكرها عند الحديث عن الرواية السعودية هو ما قام به المؤلف "عبد الله بن صالح العجيري"، حيث أصدر كتابا أسماه "من عبث الرواية السعودية" وصفها فيه بالعبث الصبياني، ونُشرتْ هذه الدراسة في معرض الرياض الأخير، ونفدت طبعتها الأولى، وتقع الدراسة التي قدّم لها الشيخ "بندر الشويقي" في 180 صفحة من القطع المتوسط، ابتدأتْ بعرضٍ موجز عن سبب طَرْقهم لهذا الفن بالذات، والتركيز عليه في سبيل تمرير أفكارهم، ومن ثم بسَطَ المؤلفُ الحديثَ عن أهم أوجه الانحراف في هذه الروايات، وتشمل الدراسة قرابة 15 عملاً روائيًّا حديثًا. ويقول في هذه الدراسة: "إن مما يثير الغرابة في النفس؛ أن تجد مثل هؤلاء الكتاب الثائرين على كل شيء.. يبادرون إلى نعت مجتمعهم بأقذع الأوصاف وأشنعها، وتصويره بالمجتمع الجنسي واللوطي، وإلصاق كل بذاءة ودناءة فيه، فهل مجتمعنا كذلك بالفعل؛ يحمل كل هذه القاذورات بشكل أصبح ذلك هو الأصل والقاعدة؟! أم أن هؤلاء الكتاب لا يقعون إلا على السوءَة، والسوءة فقط؟! والطيور كما قيل على أشكالها تقع!". ومما جاء في الكتاب: "إن من يتأمل واقع المكتبة الروائية؛ فإنه يصاب بإحباط شديد من ضعف مستوى هذه الروايات المحافظة، ومحدودية انتشارها! والتي هي -في الغالب- روايات مملة، لا تسد رمق القارئ، أو هي روايات لا ترقى إلى المستوى المأمول! أو ربما ساذجة في عرض فكرتها بشكل سطحي!". بدايات متعثرة على الرغم من البداية المبكرة للرواية السعودية، التي سبقت البدايات الروائية في عدد من البلدان العربية، فإنها ظلت أسيرة البدايات المتعثرة لزمن طويل، فما بين ظهور "التوءمان" لعبد القدوس الأنصاري عام (1930م) التي تمثل البداية التأريخية للرواية السعودية، وظهور رواية "ثمن التضحية" لحامد دمنهوري عام (1959م) التي تمثل البداية الفنية للرواية السعودية، ثمانية وعشرون عامًا لم تشهد سوى سبع محاولات روائية. من كل هذه البدايات البسيطة إلاّ أن المراحل التي تلتها تميزت بمزايا عديدة تأتي في مقدمتها التطور الفني الملحوظ، والتعامل مع الرواية بوصفها فنًّا له مقاييسه وشروطه التي يجب أن يحرص الكاتب على تحقيقها، إضافة إلى ذلك فقد ظهرت في هذه المرحلة أسماء جديدة خاضت غمار التجربة الروائية، وظهور القلم النسائي مشاركًا في تجربة الكتابة الروائية للمرة الأولى، وزاد بالتالي الإنتاج الروائي وتنوع في مراحله الأخرى. ولقد كانت مرحلة التسعينيات وخاصة أواخرها وما تلاها مرحلة روائية خصبة اندفع فيها الكتاب الأحدث سنًّا إلى تقديم روايات مهمة على صعيد التطور التقني من أمثال: "عبد الله التعزي" وروايته الحفائر تتنفس (2001)، محمود تراوري وروايته ميمونة (2001)، ومحمد حسن علوان وروايته سقف الكفاية (2002) وغيرهم، كما أن هناك كتابًا استسهلوا كتابة الرواية، فقدموا أعمالا تتسم بالضعف الفني، ربما أغراهم على كتابتها الحضور الإعلامي الذي حظي به كتاب الرواية، بالإضافة إلى غياب جدية المتابعة النقدية، فالنقد كان حاضرًا، غير أنه كان في غالبه صحفيًّا مجاملاً وغير جدي في أطروحاته وقراءاته، ومن كل هذه المراحل تشكلت الصورة عن الرواية السعودية. حضور متأخر.. وجدلي ولا يكتمل الحديث عن تجربة الرواية إلا بالحديث عن دور المرأة في كتابة الرواية، فحضور الرواية النسائية بدأ متأخرًا عن رواية الرجل كثيرًا، فالروايات الأولى التي قدمتها "سميرة خاشقحي" بدأت في مرحلة الستينيات الميلادية، ثم تبعتها بعض الكاتبات من أمثال: "هند باغفار" و"هدى الرشيد" في أواخر السبعينيات. غير أن إسهام المرأة الذي توقف تقريبًا في أواخر السبعينيات عاد للظهور مع مطلع التسعينيات، عندما بدأت "رجاء عالم" في تقديم تجربتها المختلفة من حيث الكم وطريقة التناول وطبيعة الموضوعات الأثيرة لديها وخاصة رغبتها الدائمة في اكتشاف ميتافيزيقية الواقع إذا جاز التعبير، فهي تنطلق من الواقع من أجل أسطرته كما في رواية "مسرى يا رقيب" (1997)، أو في رواية "خاتم". ويمكن للقارئ أن يتوقف أيضًا أمام التجارب الأحدث، مثل تجربة "ليلى الجهني" في رواية "الفردوس اليباب" (1998)، ورواية "نورة الغامدي" "وجهة البوصلة" (2002)، ورواية "مها الفيصل" "توبة وسُليى" (2003)، ورواية "نداء أبو علي" "مزامير من ورق" (2003)، وغيرها من الأعمال الأخرى. ففي عام (2008) صدرت ما يقارب 64 رواية ما بين منشور داخل السعودية وخارجها وفي عام (2009) صدرت أيضًا عدد من الروايات إلى الآن منها رواية "حب في العاصمة" لوفاء عبد الرحمن، ورواية "السواق" لعبد الله العبد المحسن. وأمام هذا التواجد حظيت الرواية السعودية بالدراسة والنقد وعقد المؤتمرات، وعلى السبيل المثال لا الحصر، تخصيص ملتقى قراءة النص بنادي جدة الأدبي في دورته الأخيرة ملتقاه تحت عنوان "الرواية في الجزيرة العربية"، وتخصص ملتقى نادي الباحة الأدبي السنوي في الرواية السعودية، ورصد نادي حائل الأدبي جائزة للرواية تبلغ قيمتها مائة ألف ريال. وهو ما من شأنه أن يعمق هذا الفن في الساحة الثقافية السعودية مستقبلاً من خلال ما يطرحه، ويعكس خطوات تطوره أو حتى تراجعه، لا قدر الله.