الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مستحقات نهاية الخدمة    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحف عربية..محمد علي باشا واصفا أول صورة بمصر: هذا من عمل الشيطان
نشر في أنباؤكم يوم 10 - 05 - 2015

تكتب صحيفة القدس المقدسية حول صور فوتوغرافية التقطها أجانب في نهايات القرن التاسع تسجل معالم مصرية تشمل مواقع ثقافية وفنادق ومساجد وقصورا وأسبلة ومتاحف بعضها انتقل من مكانه والآخر هدم أو أتى عليها حريق ولم يبق منه إلا هذه الصور.
وتضيف الصحيفة "من هذه المعالم (سراي الزعفران) وهي مقر إدارة جامعة عين شمس حاليا و(سراي الإسماعيلية الصغرى) وهو قصر كان يشغل مكان (مجمع التحرير) المبنى الإداري الضخم الذي تأسس عام 1951 ويطل على ميدان التحرير الذي ظل حتى ثورة 1952 يحمل اسم (ميدان الإسماعيلية) نسبة إلى الخديوي إسماعيل والي مصر بين عامي 1863 و1879.
وتنقل الصحيفة عن ما كتبه الكاتب المصري عرفة عبده علي في مقدمة كتابه (سحر مصر.. صور من الزمن المفقود .. 1850-1900) إن "أول صورة التقطت في مصر" كانت في السابع من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1839 للمصور والمستشرق الفرنسي هوراس فيرنيه (1789-1863) الذي اشتهر برسم المعارك والحروب.
ويضيف أن تلك الصورة "كانت تمثل مشهدا من جناح الحريم خلال استقبال محمد علي باشا والي مصر له (فيرنيه) في قصره بالإسكندرية والذي علق على تلك الصورة في دهشة ملحوظة بقوله : هذا من عمل الشيطان".
وتقول الصحيفة إن الكتاب الذي يقع في 262 صفحة كبيرة القطع ويضم أكثر من 200 صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود صدر، أمس السبت.
ارتفاع قياسي في نسبة تمثيل مسلمي بريطانيا في البرلمان
-------------------------------------------------------------------------
تقول صحيفة الشرق الأوسط إن الزلزال الانتخابي الذي شهدته بريطانيا وبقي بموجبه ديفيد كاميرون رئيسًا للوزراء كشف عن دلالات هامة حول نسب التمثيل في مجلس العموم الجديد.
وبحسب الصحيفة، اتضح أن نسبة عدد النواب المسلمين ارتفع من 8 عام 2010 إلى 13 في العام الحالي.
ونقلت الصحيفة عن صحيفة "مسلم نيوز" أن ثمانية من البرلمانيين المسلمين الجدد نساء، بينهن تاسمينا أحمد الشيخ، وهي أول مسلمة تفوز بعضوية البرلمان عن "الحزب القومي الاسكوتلندي" ونصرة غاني التي تعد أيضا أول مسلمة تفوز بعضوية المجلس عن حزب المحافظين.
وأكد مقداد فارسي، مساعد الأمين العام لمجلس مسلمي بريطانيا في اتصال هاتفي مع الصحيفة أن الحدّ من ظاهرة "الإسلاموفوبيا" والتمييز العنصري ضد المسلمين في مقدّمة اهتمامات مسلمي المملكة المتحدة، بالإضافة إلى معالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وإصلاح المدارس الدينية الإسلامية.
ووتابع الصحيفة "اتضح أيضًا أن التركيبة الجديدة لمجلس العموم تتميز بتنوّع غير مسبوق، إذ ارتفعت نسبة ممثلي المجموعات العرقية إلى 42 برلمانيًا، مقارنة ب27 عام 2010. كما ارتفعت نسبة النساء عمومًا في المجلس الحالي من 22 في المائة إلى 29 في المائة، وذلك بفضل ارتفاع نسبة المترشحات عن حزبي "العمّال" و"القومي الاسكوتلندي".
ترسانة دفاعية للخليج وتقوية المعارضة السورية
------------------------------------------------------
كتبت صحيفة الحياة اللندنية نقلا عن مصادرها في واشنطن أن مسودة البيان الختامي لقمة كامب ديفيد الخليجية ستُركِّز على إنشاء ترسانة دفاعية للخليج، ورفض زعزعة إيران الاستقرار الإقليمي، وقبول اتفاق يمنع طهران من تطوير سلاح نووي، وتقوية المعارضة السورية، وتأكيد فقدان الرئيس السوري بشار الأسد شرعيته وتبنّي مبادرة مجلس التعاون أساساً للحل في اليمن.
ونقلت الصحيفة عن مصادر غربية إن المنظومة الدفاعية ستشمل "منظومة باتريوت الصاروخية وصواريخ ثاد" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن". كما سيتعهّد البيان الختامي، وفق المسودّة الأولى، "إطلاق برنامج تدريبات عسكرية وتعزيز الحماية البحرية في مياه الخليج" فوراً بعد القمة.
وعلى الصعيد السياسي، سيقرّ البيان الختامي، وفقا للصحيفة، بأن المجتمعين يرون في التوصل إلى اتفاق "شامل" مع إيران قابل للتحقُّق من صدقيتها في ما يتعلق ببرنامجها النووي "مصلحة مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي وللولايات المتحدة".
وفي الملف السوري، ستؤكِّد الإدارة الأميركية ودول الخليج في القمة أن "الأسد فَقَدَ كامل شرعيته ولا دور له في مستقبل سورية". وسيدعو البيان إلى عملية انتقال شاملة في سورية "يحفظ حقوق الأقليات" ويتعهد "تقوية المعارضة المعتدلة".
ملكة جمال سوريا: "بشار لا يؤذي نملة"
----------------------------------------------
سلطت صحيفة النهار اللبنانية الضوء على تعليقات ملكة جمال سوريا سارة نخلة التي قالت فيها إن "بشار الأسد طبيب عيون ولا يمكن أن يؤذي نملة".
وقالت الصحيفة إن تصريحاتها هذه استدرجت تعليقات متندرة وتهكمية من قبل معارضين، إلا ان تعليقاتهم لم تثر ردات فعل كما حصل مع التعليق السريع الذي نشره الكاتب السوري المعارض ياسين الحاج صالح في صفحته على موقع "فايسبوك"، كاتباً: "مع مين تنافست هالمخلوقة حتى طلعت ملكة جمالنا؟ مع المرحوم ياسر عرفات؟".
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الكاتب تعرضت لانتقاد من رأوا في تصريحه "ذكورية" أو "نيل من عرفات". وفي السياق، كتب الصحافي نصري حجاج تعليقاً على "بوست" ياسين وفيه: "هذا كلام لا يليق بكاتب مناضل يا ياسين. فمن ناحية فيه نزعة ذكورية تجاه المرأة المذكورة، ومن ناحية إقحام ياسر عرفات لتشير إلى بشاعتها مسيء إلى مشاعر الفلسطينيين كشعب".
فعاد ياسين للتعليق: "نصري ما بدها هالقد. "جمال" المخلوقة سياسي جدا وموظف بمعركة سياسية جدا. وعم نتمسخر عليها بهالصفة، مسخرتنا سياسية كمان.
وشفايفها تذكر بشفايف المرحوم أبو عمار للي ماني شايف وين النيل منو أو من الشعب الفلسطينيي لما نحكي عليه بإطار النكتة أو السخرية".
وتتابع الصحيفة "ورغم شرح الحاج صالح لمقاصده، ووجه بانتقادات اضافية، استجرت حملة تضامنية "فايسبوكية" معه من الأصدقاء".
وتختم الصحيفة "هكذا يبدو أن ملكة جمال سوريا ستبقى مادة مثيرة للجدل خصوصاً مع اصرارها على الحديث عن نضارة البشرة وعن رئيس بلادها الذي "لا يمكن أن يقتل نملة لأنه طبيب عيون".
مليون ونصف المليون شخص مصابون بالربو في السعودية
----------------------------------------------------------------------
نقلت صحيفة اليوم السعودية عن مسؤول التثقيف الدوائي حسين الخزعل أن حوالي مليون ونصف مليون شخص مصابون بالربو في السعودية.
وأوضح الخزعل أن مرض الربو من الأمراض الشائعة وتزداد نسبة الإصابة به يوما بعد يوم في جميع أنحاء العالم، حيث يقدر عدد المصابين به بحوالي 150 مليون شخص في كافة أنحاء العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.