استضافني الكرم الإماراتي في إمارة دبي في شهر مارس الماضي بدعوة من الأستاذ الفاضل، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات، الدكتور عبد الخالق عبدالله، لأقدم محاضرة عامة حول "الأدوار الجديدة للمرأة السعودية" في "ندوة الثقافة والعلوم" بدبي. وهي مركز ثقافي مبهر في مبناه وفحواه، طراز أندلسي رفيع التفاصيل، مؤسسة ثقافية مستقلة تُعنى بالثقافة والفن والعلوم وكل ما يتصل بها من نشاطات يقرها مجلس إدارتها المنتخب، والذي في طريقه ليضم في مجلسه مثقفات أيضاً، واستقبال حاتميّ من رئيس المجلس الأستاذ سلطان السويدي ولفيف من أعضاء مجلس الإدارة ومثقفي الإمارات، كللتها إدارة الدكتورة العزيزة رفيعة غباش، رئيسة جامعة الخليج سابقاً، وقائدة "متحف المرأة" الإماراتية الذي فتح أبوابه ذلك الأسبوع، لجلستي، التي ضمت أصدقاء أعزاء من زمالات الدراسة في جامعة مانشستر على رأسهم الدكتور حبيب غلوم، مدير المراكز الثقافية في وزارة الاعلام والثقافة في الإمارات والممثل والمخرج المسرحي المعروف، والأستاذة مكية الهاجري، المديرة التنفيذية لمنظمة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية التابع لحكومة دبي ورئيسة مدينة الطفل، وصديقات من مؤسسات الإمارات العلمية والحكومية كالدكتورة حصة لوتاه، أستاذة الإعلام في جامعة الإمارات وعضوة المجلس الوطني للإعلام. والفنانة التشكيلية المبدعة فاطمة لوتاه، والدكتورة منى البحر، عضوة المجلس الوطني الاتحادي، وأستاذة العلوم الاجتماعية الدكتورة ريما صبان، التي أتت في جمع من طالباتها في جامعة زايد المتوثبات ذكاء وحماساً، وآخرون من مثقفي ومثقفات الإمارات والسعودية وعلى رأسهم الملحق الثقافي السعودي الدكتور صالح السحيباني. وكما نعلم فإن حال المرأة السعودية وما يطرأ عليها من مستجدات تلفت دوماً أنظار العالم، فما بالنا وبالتحول الإيجابي الكبير بدخول ثلاثين امرأة إلى قبة مجلس الشورى كعضوات كاملات العضوية. لا شك أنه تحول يتطلب وقفة تضعه في سياق التطورات الذي يشهده الحراك النسوي السعودي. وقد تصديت لهذه المهمة بحكم التخصص الأكاديمي وبحكم الصلة العضوية بهذا الحراك الذي يجعلني ملزمة بتقديم رؤية موضوعية لما يتعلق بالمرأة السعودية. استهللت الموضوع بالسؤال حول ماهية الأدوار الجديدة لاسيما عندما تطرحها مؤرخة مثلي، مختصة في تاريخ المرأة منذ كان قديماً، قبل الإسلام بكثير، حيث يعتبر تاريخ صدر الإسلام تاريخاً وسيطاً وكل ما مر في القرن العشرين تاريخاً معاصراً، فأين تقع مستجدات الشهور الماضية؟ هذا دفع لتناول تاريخ المرأة السعودية بشكل متلاصق زمانياً، يمتد منذ دخلت الفتاة السعودية معترك التعليم النظامي في الستينيات إلى كل مرحلة من مراحل العقود الخمسة الماضية معتبرة إياها بدورها، أدواراً جديدة، قفزتُ خلالها برشاقة قدر الإمكان، على الرغم من صعوبة المسار والمحطات حتى حططتُ في مجلس الشورى، الذي بدا آمناً مقارنة بالعواصف التي سبقته، أو التي ستليه. أصبحت المرأة السعودية هنا "عضوة مجلس الشورى" على الرغم من إصرار الصحافة وغيرها على "تذكير" المنصب وكأنه لا يمكن تصور نساء يحملن لقب "عضوة" وهي ملاحقة لغوية لا تفتأ تقابلنا في كل منصب علمي وعملي تصل فيه المرأة لتتبوأ مناصب لم يعلم بها منظرو المجامع اللغوية من قبل ولا تنبأوا بها وربما لم يرحبوا بها بعد. وبهذا الاستطراد، غير المخل، أتوقف عن الكلام المباح بوصولي إلى الحد الكلماتي الذي يسمح لي به المدقق العدادي، وإلى الأسبوع القادم.