في الخريف كان موسمي في تقديم مواد كلية الشريعة، أما الصيف فكان لكلية الطب. أذكر جيداً تلك الأمسية وأنا أقدم إحدى مواد كلية الشريعة، حين مر بجانبي الدكتور نصوح قطب، وكان أستاذنا في كلية الطب في مادة البيولوجيا الحيوية. قرأت في عينيه أشياءً كثيرة، ولما زرته في مخبره في دمشق رمقني بنظرة نصف غاضبة، وقال: لن تنجح في الاثنتين؛ فطبيباً لن تكون، وأستاذ شريعة لن تتخرج! أنا أفهم تعجب الكثيرين، وحسد البعض، ونقمة أقلية، وغضب المتشددين لهذا التوجه! ولكن السؤال لماذا فعلت ما فعلت؟ أذكر جيداً حافظ الميرازي في أمريكا، وهو يستضيفني في قناة (ANA) الأمريكية، وهو يسألني عن كتاب آيات قرآنية لسلمان رشدي، الذي أثار يومها (1993) ضجة كبيرة. وقتها وضع الرجل في جيبه ربح عشرة ملايين جنيه إسترليني، واستقبال كلينتون، وترحيب منظمات كثيرة تدّعي حرية التعبير وتمارس قلة الحياء وكراهية الإسلام، وما تخفي صدورهم أكبر. كان تعليقي على الحدث أننا يجب أن نفهمه من خلال حرية التفكير، وحرية التعبير، وأين مكانهما في الإعراب؟ وحين فُتح الباب للمواطنين للسؤال والجواب، قال أحدهم لن أسمع للمدعو جلبي! هاتوا لي رجل دين أثق به من خريجي كلية الشريعة. هنا فهمت تماماً الجواب من خلال الاستراتيجية التي اتبعتها في حياتي، أن لا وجود لرجل دين، وأن دراسة الشريعة مهمة لسحب البساط من تحت أقدام كثير من المتيبسة مفاصل عقولهم؛ فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وأكثرهم فاسقون. لم أكتف بكلية الشريعة، بل أردفتها بدراسات موسعة في القرآن والحديث، والفكر الإسلامي المعاصر.