وفي فقرة خطوات المعالجة هناك 12 نقطة تتعلق بالسجناء من أصل 22 نقطة جاء الجزء الثاني منها يدور حول السابقة بالتلميح لا بالتصريح وخلت معالجته من أي فكرة أو اقتراح لمعالجة الخلل العام البعيد عن شئوون السجناء . وبعض تلك النقاط صيغ بعبارات تعتمد التهديد كأسلوب مثل قوله: إذا أغلقت الأبواب فالمضطر قد يركب الصعب ويغفل عن المصالح والمفاسد وإلى أين يذهب بعد توقيف من قصدوا الأبواب المفتوحة وقوله أيضاً: من الخطر أن يضيق على الناس حتى لا يكون لديه شيء يخسرونه. وقوله: استمرار الحالة القائمة (مستحيل) ولكن السؤال .. إلى أين يتجه المسار ويقول أيضاً: الفرصة إذا أهدرت فقد لا تعود والشيء إذا تأخر عن إبانه فقد جدواه والوقت سيف لك أو عليك. لماذا جاء الخطاب بعد إصدار الحكم ضد أقطاب (حسم) الذين طالب بإطلاق سراحهم بالتصريح دون غيرهم ؟!! فماذا يريد العودة لنا وللوطن؟ وهذا الوجه الجديد الذي كشف الغطاء عنه والذي قرأه الناس كما لم يقرؤوا العودة من قبل فرفضه الأغلبية منهم وأعلنوا بذلك أن الخطاب لا يمثلهم وهذه حقيقة حيث ركز الخطاب على حقوق السجناء دون حقوق انسان الشارع العادي الذي كانوا يحاربونه، ويظهر ذلك الميل بوضوح وكأن النقاط الأخرى التي لا تسلط الضوء على شؤون السجناء مجرد رماد يذر في العيون !! ولكن هيهات فمتى سيعرف العودة أن الإنسان اليوم يختلف عن انسان الثمانينات الصغار قبل الكبار . لم تعدالكلمات تنطلي عليهم كما انطلت على الكبار فقد انكشفت الحقائق في مصر وتونس قبل أن تسقط عن أتباعهم هنا بعد أول اختبار. كان استعدادهم له قد مر بمراحل مختلفة بعضها ملوث بالدم وبعضها بذلوا فيها جهداً في غسل تلك الدماء بكلمات رنانة تحمل معاني الحب والتسامح والطهارة الروحية وبعضها قدمت فيه التنازلات التي لا تناسب فكرهم ولكنها تضمن لهم انقياد المجتمع بعد الإفراج عن قضايا تافهة كانوا قد حبسوها. وجه المرأة واحتفالات يوم الميلاد والزواج وغيرها من أمور بسيطة أخرى. اليوم يدافع عن سجناء يجزم بأنهم ظلموا كما كان يجزم لمن فتح لهم أبواب الموت بالشهادة على كل حال سواء قتلوا (فتح القاف) أو قتلوا (بضمها) وكأنه مطلع على سير التحقيقات أو هو على علم بتفاصيل يوم كل واحد منهم دوره مع تلك الجماعات . تخبط يتظاهر بالعقل فينكشف ويكشف اصحابه ويزلزل الثقة التي حصدوها في أعوام مضت والحمد لله على ذلك . فلم نعد بحاجة لأوصياء يتلونون بتلون أساليبهم التي يمارسونها للتأثير على الناس ولسنا بحاجة في مستقبلنا القريب والبعيد لأشخاص يحلمون بثورة من أجل أهداف خاصة ومن أجل إعادة عصور الظلام العربي من جديد.