قائد القوات الخاصة للأمن والحماية يزور جناح وزارة الداخلية في "ليب 2025"    «السعودي - الأمريكي» يبحث الشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران    وزير خارجية سورية: حكومة جديدة مطلع مارس    أمير الشرقية يدشن فروع شمعة التوحد بالأحساء والظهران ويفتتح جمعية "نمو"    صندوق الاستثمارات العامة يعلن استثماره في شركة مصدر لمواد البناء    ركن الحرفيين يجذب زوّار معرض جازان للكتاب    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    "ابن حثلين": تشريف ولي العهد لحفل توزيع جوائز مهرجان الإبل يؤكد دعمه الدائم لموروثنا الوطني الأصيل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تتبع زلات الدعاة... ونقد أفكارهم

في محاضرة ألقاها سماحة المفتي عبدالعزيز آل الشيخ، ذكر «أن تتبع العثرات والزلات لا يقع إلا من ناقص وحقير»، وأن ذلك يأتي في باب «هتك الستر»، قاصداً أولئك الذين ينشرون أخطاء الدعاة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وكان منصفاً حين دعا سماحته إلى التناصح، وحرّص على الدعاة بالتحلي بالرفق واليسر، حتى لا يتسبب عكس ذلك بين الناس في انتشار دعاة يدعون إلى العنف.
وفي ظل خلافات الرأي والتنافر الشديد بين التيارات والرؤى الفكرية القائم في مجتمعنا اليوم، وزيادة على ذلك ضحالة مفاهيم الاختلاف والحوار عند البعض، باعتبار أن ضروريات الفكر النقدي تكون قائمة وفق معطياتها، وقد يفضل البعض الآخر اتخاذ مقام الخصم المضاد لأي فكرة يمكن أن تطرح في الساحة الثقافية، ويمكن أن نلاحظ ما يكتب في «تويتر» تحت طائل ثقافة «الهشتقة» الذي يحمل في كل مره فكرة معينة لها اتجاهاتها العشوائية وآراؤها المتضادة بما يثيره هذا الفعل من تجمعات المستخدمين لأجل التسلية والضحك أو التعصب للرأي، وكأنها أصبحت هواية.
ولو كان في ذلك اعتداء على حق الغير بالطريقة التي تأخذها المبالغات الدرامية التي يمارسونها، حتى يتعدى النقد منهجيته ليصل إلى درجة الاعتداء الصريح.
وما لاحظته أن البعض استدل بقول سماحة المفتي في موضع مختلف غير الذي يتبين للعاقل من مقصده، فهناك من يعتبر النقد ولو كان في إطاره المنهجي «اعتداء»، وبالمقابل فهناك من الدعاة من يوجه خطابه قاصداً إياه ويظل متمسكاً برأيه وقناعته فيه، فيما قد يجد رفضه أو قبوله بين عامة الناس، ولكن في حين أنكره البعض من الرافضين للفكرة، يأتي من يفسر سلوكهم من المؤيدين لها بأنه إيذاء للدين و«تتبع للزلة».
ولعل من أشد أنواع المعاناة التي نتعرض لها وتعوق توازن الفكر وتشل حركته في هذه الفترة، أن يظهر كل طرف من الأطراف محاولاً أن يستثير عواطف الناس بما يحمله كل فريق من أساليب لأجل الاصطفاف الحزبي وبطريقة متعمدة، أو قد تكون لاواعية أحياناً، ظناً أن كل طرف بيده مقاليد الدين والفضيلة، متوهماً بأنه قائد الأمة إلى النور، فينشأ الفكر في بيئة خصبة ومليئة بالسلبيات، سواء من الذين مع الرأي أو ضده، ففي هذه البيئة نجد الأفراد على طرفي نقيض، فمنهم الغاضبون حد تكفير الآخر وتجريمه، ونجد المستهزئين الذين لا يجدون سبيلاً للإقناع بخطأ الممارسة الفكرية إلا من خلال أداة واحدة وهي شطب فكر الآخر كلياً، وكل أساليب الازدراء والشتيمة والاحتقار تنافي منهجية الحداثة التي يجب أن نعمل بها، حتى أصبح الخصام يُغفِل الإنسان عن عيب نفسه، ولا يجعله يدرك صواب الآخرين.
وضمن سياق هذا التوتر سأتناول القضية المهمة في هذا الطرح التي أحاول أن أبين فيها - على حد رأيي - الفرق بين نقد الممارسة الفكرية وتصيد الزلات وهتك الستر، وبين هذين الأمرين وقفة، وهي أن بعض الدعاة الذي يحمل عقلية الخصام يردد كلاماً مكرراً تختلف أساليبه، ولكن هدفه النيل من الآخر، لأجل تعصبه لقيمه الدينية، لكنه يفشل في التعبير عنها، ولا يريد أن يخضع للنقد، فلديه فكرة مبنية على غير حجة ولا تخاطب العقل إنما تستثير أولئك المتعصبين لطريقته، وبالمقابل هناك من يكون جاهزاً ليجعله أضحوكةً ويتصيد أقواله في كل مرة مستعداً لينازله.
فالخطأ يقع على جانبين بشكل يبعد عن الحيادية التي تفتح آفاقاً للنقد والموضوعية، فمن الغريب ألا نعمل بهذه الثقافة ونتفهم ضرورة النقد والحوار في حياتنا، غير أن الأخلاق هي القاعدة المهمة في ممارسته، وهذا كفيل ببناء فكري جيد لأفراد المجتمع، وعلى جانب آخر فإن الرد على المخالف، بحسب المقصد العلمي والأخلاقي ونقد فكرته، لا يعني الاعتداء على شخصه أو هتك ستره، وتصيد الزلات أيضاً من الاعتداء إذا كان يتعرض لممارسة يفعلها الفاعل في شأنه الشخصي، أما الأفكار التي تلامس المجتمع، وقد تضر بأفكاره، فتستحق أن تخضع للنقد والتمحيص تبعاً للمصلحة العامة، وبذلك فإن تمسك الداعية بفكرته التي يروج لها وينشرها وقد يستهزئ بها البعض، ولو كان في غير طريقةٍ منهجية، قد يراها رأياً وقناعة حقيقية يتمسك بها ويقف عندها فلا يمكن أن تعامل على أنها «زلة» في ظل هذا التوصيف، وربما تعامل هذه الممارسة من البعض في حدود النقد الفكري بالطريقة الساخرة لكنها لا تصل للاعتداء على شخصه.
لدينا الكثير من الجوانب التي يراها الناس ولا نبصرها، والنقد في ما بيننا يقوُّم أخطاءنا ويعيننا على تجاوزها، وعلينا أن نعمل على إيجاد معادلة تضمن التراحم والتعامل بمبدأ الكرامة الإنسانية، وحفظ الله لكل إنسان حق كرامته وحريته، وحرم الاعتداء عليها أو منها، سواء كان من الدعاة، أو من غيرهم، وأن كل رسالة يقدمها صاحبها للمجتمع هدف خدمته حتى ولو لم تحمل صبغة الخطاب الديني الذي ينسجم معه البعض، هي في الحقيقة دعوة لإصلاح المجتمع التي تساعد في تصحيح مساراته الخاطئة، ومع الأسف أن بعض الدعاة الأكثر تأثيراً في خطاباتهم لا يتبنون هذا الرأي، ويظنون أنهم لوحدهم يملكون حقيقة الأشياء، ويتناسى البعض من إلزام التوجيهات الدينية التي تنمي فيهم حس التكافل، وأن يكونوا مع بعضهم ومع الآخرين عباداً لله وأخوه في ما بينهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.