وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    شمعة مضيئة في تاريخ التعليم السعودي    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الطلائع الأولى للحداثة السعودية

في الخمسينات أصدر مجموعة من المتشددين عدة فتاوى تعارض تعليم المرأة. ولكن القرار السياسي المهم والتاريخي، الذي صدر عام 1959 كمرسوم ملكي، بفتح مدارس للبنات، كان أقوى بكثير من هذه الفتاوى
-1-
بعد دعوة محمد حسن عوَّاد لتعليم المرأة، ظهرت دعوات كثيرة لتعليم المرأة والاهتمام بها ورعايتها. فكتب محمد راسم مقالات كثيرة في صحيفة "صوت الحجاز" 1933، يدعو فيها إلى إعطاء حق المرأة في التعليم، وأن حياة العلم أفضل للمرأة من حياة الجهل. وأصدر الأديب السعودي أحمد السباعي كتابه "وحي الصحراء" عام 1936، وفيه يشرح حاجة المجتمع السعودي لتعليم البنات. وكان المشهد الثقافي والاجتماعي في السعودية منذ الثلاثينات من القرن العشرين حتى عام 1959 (وهو العام الذي صدر فيه مرسوم فتح مدارس البنات رسمياً)، يتلخص في أن بعض المثقفين يرددون شعارات الانفتاح، والإصلاح، وتعليم المرأة، ومتشددون آخرون يصدرون الفتاوى الدينية ضد الانفتاح، والإصلاح، وتعليم المرأة. وكأن طاولة "بنج بونج" كانت هناك، فلاعب يضرب الكرة، ولاعب آخر يصدها، وهكذا.
-2-
وقد تبع ذلك، قيام مجموعة من المتشددين بإصدار عدة فتاوى، تعارض تعليم المرأة. ولكن القرار السياسي المهم والتاريخي، الذي صدر عام 1959 كمرسوم ملكي، بفتح مدارس للبنات، كان أقوى بكثير من هذه الفتاوى. وصمتَ المتشددون والمعارضون في السابق، لقرار تعليم البنات. ولانت قناة أكثر الألسن تعصباً وتشدداً ومعارضةً لتعليم البنات. وهكذا أصبح الموقف من تعليم البنات متغيراً ومتحولاً من السلب إلى الإيجاب، بمقدار 180 درجة، بفعل قرار السلطة. وقبل هذا القرار، كان المرحوم الراحل الملك سعود بن عبدالعزيز – وكان ولياً للعهد آنذاك، وصاحب قرار فتح مدارس البنات عام 1959 - قد طبّق ضرورة تعليم البنات على عائلته، ليكون النموذج المحتذى في هذا الشأن. فقام الملك الراحل في 1947 بتعليم بناته، وأحضر لهنَّ مُعلمتين. وفي عام 1951 انضم عدد من بنات الراحل الملك سعود إلى هذا الفصل التعليمي، وتمت زيادة عدد المعلمات إلى أربع، يدرسن اللغة العربية، والإنجليزية، والرياضيات، والتاريخ، والجغرافيا. ثم تأسس "معهد الكريمات الثانوي" للبنات في 1956 في قصر الناصرية في الرياض، حماية له من المتشددين، وانضم إليه عدد من الطالبات من غير الأميرات. ثم جرى - ولاحظ التدرج هنا - إصدار المرسوم بفتح مدارس للبنات في كافة أنحاء المملكة، ما عدا مناطق معينة فيها الكثير من المتشددين.
-3-
ومشعل السديري، لم يكن بعيداً، أو غافلاً، في نهاية الستينات من القرن الماضي عن هذه الطلائع الحداثية التي أحدثت تغيراً إيجابياً كبيراً في المجتمع السعودي في أوائل النصف الثاني من القرن الماضي. وقفزت به خطوات متقدمة جداً نحو عالم جديد وحداثي. فكتب في 1968 في صحيفة "عكاظ"، تحت عنوان "ذات الشعر الطويل والفكر القصير" صدىً لما حصل من تقدم في تعليم المرأة، يقول: "نحن إن تجاهلنا المرأة، فإنما نتجاهل قوة حقيقية صاعدة، أخذت تبلور وجودها على نمط جديد، ضاعت بين معطياته وكثافته تلك النظرة القديمة المحدودة، التي كانت ترى في المرأة كائناً ناقصاً".
-4-
وفي محاضرته في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة (15 /4 /1970)، تحت عنوان "محاولة لإصابة الهدف"، يوسّع مشعل السديري عدسة الكاميرا على الحداثة الإنسانية العالمية، ويلقي الضوء على الحضارة الإنسانية وأسبابها، ويدعونا إلى الأخذ بأسبابها، فيقول لنا بشجاعة: "يجب ألا يغيب عن أذهاننا الفرق بين التخلف الحضاري، وبين التخلف الصناعي. فالحضارة هي المبدعة، وهي المكتشفة، وهي المخترعة، وهي المُعاشة قلباً وقالباً. فالحضارة هي الفرد الإنسان. وهي الأجيال الممتدة بكل أعماقها التاريخية، وبكل تراثها الضخم". ويزيد بعد ذلك في مقاله "انتفاضة" في صحيفة "عكاظ" قائلاً: "إذا نحن تحدثنا عن الحضارة، وقلنا إن الحضارة هي العلم، وإن العلم لا يكون دون تطبيق، وإن التطبيق هو الصناعة، وإن الصناعة إذا وجدت فلا بُدَّ أن توجد نظاماً جديداً، ونفسيات جديدة، تعبِّر عن حياة جديدة. أما الحضارة في عرف العرب، فهي الأخلاق، والأدب، والفن، وعراقة التاريخ. ولكن الأمم لا تتعامل مع غيرها بالأخلاق، بقدر ما تتعامل مع نفسها. أما التعامل مع الغير فيتم بالمصالح المتبادلة".
وقد قام الكاتب السعودي الراحل عزيز ضياء بمحاورة مشعل السديري، قائلاً له، في المقال نفسه: "الأمة العربية تملك من التراث الحضاري، ما يجعلها في مقدمة أمم الأرض".. فردَّ عليه مشعل السديري قائلاً: "لو ملكت الأمة العربية كل تراث العالم، وكل كتبه وتقاليده، فلن تكون أرقى شأناً مما هي عليه الآن، بدون أن تصنع الآلة، التي من شأنها تغيير قيم النظام، والدقة في العمل، والعقلانية في كثير من الأمور. وهذا الأسلوب العلمي في الحياة والعمل، أقام قيماً جديدة، وترك قيما قديمة". ويكمل مشعل السديري نظرته إلى الحضارة، ومعناها، والطريق إلى بناء الإنسان، فيقول في مقاله في صحيفة "المدينة"، تحت عنوان "لعينيك.. يا أول المد وآخر الجزر": "لن نكون مؤثرين أبداً، ما لم ننطلق من ذواتنا، من الإنسان في داخلنا".
كان كل ذلك قبل نصف قرن من الزمان، ومن المؤكد أن مشعل السديري بعد ذلك، قد قرأ كثيراً، وشاهد كثيراً، وفكر كثيراً، ولا بُدَّ أنه جدد في فكره، وطروحاته السابقة، على ضوء كل ذلك.
-5-
ولم يسمع بكل هذه الآراء والمواقف من مشعل السديري، أحدٌ ممن وُلِدَ في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، لأن مشعلاً لم يجمع مقالاته في كتاب، ولم يراجعها، أو ينضدها التنضيد اللازم، لكي تكون مرجعاً من مراجع الحداثة السعودية المتقدمة. واضطررنا اليوم – كما فعلنا في الأسبوع الماضي هنا في "الوطن" – إلى الإشارة إليها، والتنبيه لها، وإثارتها، لكي تستطيع الأجيال التي وُلِدَت في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، أن تربط ماضيها بحاضرها، وتعلم علم اليقين، جهود طلائع الحداثة السعودية، منذ نصف قرن ويزيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.