محمد المهنا ابا الخيل - الجزيرة السعودية منذ الأزل والناس يكتسبون من بعضهم الحلم والمعرفة وحسن السلوك، وفي العصور الفانية كانت تلك المعارف والحكم تجتمع لدى المفكرين والفلاسفة فيقومون بصياغتها وتنغيمها بصورة أقوال مقولبة في قوالب أدبية وشعرية يستساغ وقعها في الأذن والنفس فتنسل منها لباطن العقل وتستقر كقيمة سامية يستخدمها المتلقي كدستور لتعامله ومعاملاته، هذه الأقوال تطورت مع الزمن وباتت ذات أهمية في تكوين الفكر الجمعي للمجتمع، وتطورت القوالب التي تصاغ فيها فلم تعد أقوالا وحكما وشعرا بل تعدت ذلك لطرائف وأغان ومقاطع فلمية، وباتت تخضع لعملية إنشاء تستخدم علوم النفس والمجتمع وتقنيات أخرى، وأصبحت فيروسات فكرية تتسرب وتنتشر وتعدي وتحدث أثرا قد يكون نافعا أو مدمرا للبنية الاجتماعية. في العصر الحديث بتنا نسمع عن مصطلح «لأدلجة» ويراد به عملية إرادية مدبرة وممنهجة لحشو فكرة محددة في العقلية الجمعية للمجتمع تقوده للتصرف بصورة مستهدفة من خلال استقصاد أفراد بعينهم وتمكين تلك الفكر من عقولهم، بحيث يقومون بنشرها بصورة متوالية هندسية، هذا الأمر يسهل من تغيير المجتمع نحو سلوك أو توجه معين بسرعة النار في الهشيم، والأدلجة باتت من أهم أدوات أجهزة الاستخبارات في سبيل خلق التأثير في واقع الدول المعادية، كذلك تستخدم الأدلجة بصورة إيجابية لتغيير واقع مجتمع يمارس سلوكيات جمعية سيئة، والأدلجة تقوم على استخدام منظم لما يسمى «الفيروسات الفكرية» التي تتمثل في رسالة موجهة تحمل مضامين منطقية وعقلية أو عاطفية، والفيروسات الفكرية تتكون من عبارة تطابق قيمة اجتماعية سائدة مضمون بها رسالة تمثل الفكرة المراد زرعها، لذا هي تستخدم القيم السائدة كالكرم والنخوة والعدالة أو عاطفية دينية ووطنية كمدخل للعقل الباطن ثم زرع الفكرة المستهدف تمكينها لتنمو وتترعرع وتتحول لقيمة سامية يحرس الفرد والمجتمع كينونتها، وقد تكون عملية الأدلجة معقدة بحيث تشتمل على خطة مركبة من أكثر من فيروس فكري تتكامل لتكون مفهوما فكريا جمعيا معقدا،و لم تعد الأدلجة مقصورة الاستخدام على الأجهزة السرية والحزبية، بل أصبحت أداة فاعلة في عملية الدعوات الدينية والتبشير وأصبحت أحد مقومات إدارة السلوك العام. والأدلجة في جانبها الايجابي تمثل فرصة لتغيير كثير من السلوكيات الاجتماعية السلبية التي تأصلت نتيجة ظروف اقتصادية وسياسية سادت في مجتمع ما، مثل تخزين القات والحمية القبلية والتعنصر الطبقي والمناطقي. مع احتدام الأحداث السياسية والتنافس المذهبي في منطقتنا أصبحت الساحة الاجتماعية مرشحة لهجوم مؤدلج من عدة جبهات وكل هذه النشاطات تعتمد الفيروسات الفكرية كمحاور التغيير الاجتماعي، وهذه النشاطات تستخدم التقنية بصورة مركزية مثل (توتر) و(يوتيوب) ومعظم الشبكات الاجتماعية والبريد الالكتروني، لذا لابد من التعامل مع هذه النشاطات بصورة واعية، وعلى الأجهزة المعنية تتبع الكثير مما يتداول وتشخيص ما إذا كان فيروس فكري ثم تصميم فيروس ناقض لأثره.