المغني الرومانسي اللبناني (فضل شاكر) أعلن الأسبوع الماضي توبته من الغناء وقال في تصريح له نُشر في 27/4/1433ه: «أنا شخص مسلم هداه الله» وأشاد بدور قناة الرحمة الفضائية التي أعلن توبته فيها بقوله: «تحية إكبار وتقدير لفضيلة الشيخ محمد حسان، الله يطول بعمره، نحنا نحبك كتير، الله يحفظك يا رب»، وأضاف : إن طريق الفن الذي اتخذه حسب قوله: «حرام وكذبة كبيرة». والعجيب أن سبب اعتزاله -حسب تصريحه- كان بعد مشاهدة الموقف المخزي لبعض الحكومات العربية تجاه قضية سوريا، وأنه شارك في مظاهرة نظمها سلفيّون بلبنان قادها الشيخ أحمد أسير. لا شك أن قرار المغني الشهير فضل شاكر، يعتبر مؤثراً في ساحة الفن، ورسالة مراجعة للغارقين في هذا العالم. ولربما كانت توبة الفنانة الشهيرة (حنان شيحا) وقبلها الفنانة الأشهر (حنان ترك) ذات رسائل قوية في عالم الفن، ولها تداعياتها في الساحة الثقافية والعربية. لكني هنا أتوقف ابتداءً عن سبب إعلان التوبة واعتزال الفن الهابط للمغني (فضل شاكر) على قناة الرحمة ذات التوجه السلفي، وقبلها أعلنت الفنانة (حنان شيحا) توبتها عبر قناة الرحمة كذلك، بل حتى الفنانة (حنان ترك) أعلنت في نفس القناة أن قرار توبتها، واستمرار توجهها الديني كان بسبب متابعتها لقناة الرحمة. وهنا نتساءل: ما الذي دفع هذا النوع من المغنين الرومانسيين، والفنانات المشهورات والكلاسيكيات، لإعلان توبتهم ومتابعتهم لقناة مثل الرحمة، رغم أن برامجها ذات طابع خطابي، ولكنه أصيل في اعتماده على الكتاب والسنة؟. إن واحداً من أهم أسرار هذا التوجه هو أن الناس مهما كانت شهرتهم وميولهم وهواياتهم، إلا أنهم في المآل لا يستطيعون أن يخالفوا فطرتهم السوية النقية، وضمائرهم الحية. لا يمكن لهؤلاء الذين جربوا أشياء كثيرة في دوائر المتعة والفن، وجربوا في المقابل خطاب الروح والعقل، إلا أن تستجيب فطرتهم لنداء الحق. لربما تربَّعت على عرش قناة الرحمة برامج الشيخ الجليل: محمد حسان، لكنَّ برامجه -فيما رأيت- تميل إلى لغة البساطة والسماحة، والاعتماد على الدليل، وقيادة القلوب والأرواح إلى الله، ومعالجة قضايا الناس بعيداً عن المواجهة والعنف، والنظر للواقع ومستجداته وهمومه حتى السياسية، بنظرة وسطية تحترم أهل التخصص، وتنخلع من التبعية والحزبية المقيتة. وجد الناس هذا النوع من السلفيين ينزلون إلى الميدان وقت الأزمات، ويبصِّرون الناس فترة المشكلات، ويطرحون الأدلة الشرعية، والآراء الفقهية، والحجج المنطقية. وهذا تماماً ما حصل مع فضل شاكر، حينما رأى الشيخ السلفي أحمد أسير يقود المظاهرة في لبنان ضد النظام السوري الوحشي -حسب تعبيره-. إن هذا الوجه للخطاب السلفي المستنير هو الذي جعل أرباب الفن يفرحون بنوعية هذا الخطاب، ومصداقيته، وعمقه، ويشيحون عن الخطاب الذي يدَّعي السلفيَّة والذين يرون نماذج له في بلادهم معتمداً على انتقاص العلماء قديماً وحديثاً، ضارباً عرض الحائط بأي تصرف يستفز كل الناس، وكل القوانين، وهي أفعال لا تقدم ولا تؤخر شيئاً في ميزان الشريعة!. ولخطورة هذا اللبس سألت الرئيس التونسي (د. منصف المرزوقي) عند لقائي به في قصره الأسبوع الماضي عن موقفه من السلفيين، وكنت أستبطن تفريقه لتصنيفاتهم، فأعجبت بردِّه، حيث طلب من قياداتهم اللقاء في القصر، وفتح الحوار معهم، وأخبرهم بأن لهم الحق في دخول إنشاء الأحزاب، والدخول في الانتخابات، والدعوة إلى الله في كل الأماكن، بشرط عدم فرض الآراء، فضلاً عن الجنوح للعنف. إن خلاصة ما سمعته من السيد الرئيس هو منطوق الحكمة التي قالها بديع الزمان النورسي -رحمه الله-: «جاهلية الإسلاميين لا تقل عن جاهلية العلمانيين. فالأول ابتعد عن إنسانية الدين، والثاني ابتعد عن دين الإنسانية».