أن نختلف فهذا أمر طبيعي وسنة الحياة، فلكل امرئ تكوينه الفكري والاجتماعي وظروفه وسلوكه محصلة لكل ذلك، ويمكننا أن نُقرِّب من وجهات النظر بأسلوب حضاري يعتمد على الاحترام والاعتراف بأحقية الاختلاف كظاهرة صحية في المجتمعات.. ولكن تحول الأمر إلى خلاف فكري واجتماعي عميق يزداد مرة تلو الأخرى بافتعال الأزمات بين الأطراف، مستخدمًا كل وسائل الارتياب الممكنة من تخوين وتجريف واتهامات مُعلّبة جاهزة للتصدير في أي وقت.. الأمر الذي خلق حالة من التربص الفكري والاجتماعي تسبق الفعاليات والأنشطة الفكرية. فما تنتهي جعجعة إلا ويبدأ الاستباق والتحزب والتحزم وشد الرحال لأخرى، وتترى التكهنات والخطب الحماسية التي تستصرخ الأصوات المشجعة والأقلام المؤكدة؛ لتبدأ الحلقة المعروفة من جديد بتحويل كل حدث ثقافي أو منتدى اقتصادي أو مهرجان تراثي ترفيهي إلى ساحة معركة يحمل كل فيها حرابه على الآخر، وليس الحدث هو المقصود بحد بذاته؛ وإنما هو ميدان لمعركة وهمية فقط. والمبررات المعتمدة أن هذه الأنشطة تعد مدخلًا للانحلال الاجتماعي وميدانًا للتفلت السلوكي وغذاء لذهنية الخروج الديني والتلوث العقائدي، كما يرى البعض بإصرار يتزايد ويجيش مرة وراء الأخرى.. فما أن انتهت جعجعة الجنادرية إلا وكان معرض الكتاب لاحقًا لها على ذات المنوال والنمطية. ويتجاهل المتبنون لهذا الاتجاه الاستباقي المفتعل في كل مرة؛ أن العقيدة خط أحمر لا تقبل الهرطقات والعبث مهما كانت عناصر جاذبيتها التي تذهب بها في النهاية إلى مزابل التاريخ، والدليل كتب سليمان رشدي ومن سار على منواله، وأن رسوخ العقائد لا تهزه الكتب والروايات.. وأن الفعاليات الثقافية مهما بلغت تأثيراتها ليست محرضًا على تغيير الهوية الراسخة للمجتمعات وتحويل اتجاهاتها في لحظة واحدة.. وأن هذه الأنشطة اختيارية بطبيعتها، للمرء أن يُقبل عليها أو يحجم عنها، ولكن دون أن يكون وكيلًا عن المجتمع، يُحدِّد له ما يفعل وما يقرأ وما يسمع؛ باعتباره قاصرًا بحاجة إلى الإرشاد أو التوجيه الإجباري وفق مبدأ الوصاية الفكرية والاجتماعية الذي لم يعد مقبولًا من غالبية المجتمع بدليل الأعداد الكبيرة من الزوار للجنادرية أو معرض الكتاب أو غيره. كما أن المعرض تحت الرقابة التامة من وزارة الثقافة والإعلام بكل أجهزتها وأنظمتها المتمشية بالكلية مع التوجه العام للمجتمع الذي يعرفه الجميع ويلتزمون به، بدليل أن الوزارة في كل معرض تمنع الكثير من الكتب بل ودور النشر، فلماذا كل تلك الموجات المتكررة. فالأمر لا يعدو كونه معرضًا للكتاب؛ ونشاطا ثقافيا فكريا مثمرا على كل الأصعدة، من إعلاء أهمية القراءة ونحن أمة اقرأ، إلى التواصل مع نتاجات الأمم التي أصبح لزامًا علينا التفاعل معها. إنه نشاط يجري مثله في كل المجتمعات حولنا في كل يوم، فلِمَ تتحول الأمور إلى معارك فكرية عويصة يقودها الإقصاء والاتهامات المتبادلة، وتتحول النشاطات المختلفة من مكتسب معرفي إلى قنوات تربّصية وساحات احتدام تحرم المجتمع من كثير من مكتسباته الفكرية وتنحو به إلى التذبذب. إن الوصول إلى سلام فكري واجتماعي يقوم على الحوار المتحضر وليس بالتربص والاستقواء بالمنابر والغزوات الاحتسابية التي أصبحت ملازمة لهذه الأنشطة في محاولة لثني قناعات المجتمع واختياراته اعتمادًا على سياسة التنفير والركون إلى المساءلة من الكثيرين، وهنا مكمن التساؤل المنذر المتمثل في محاولة فئة بسط رأيها على المجتمع والانتقاص من حقه في الاختلاف وتقييمه بنظرة دونية تظهره هشًا سريع القولبة. أيها السادة أحسنوا الظن بالمجتمع، فهو أقوى وأصلب مما تعتقدون ولنختلف ما شاء لنا الاختلاف، وليستمع كل منّا للآخر بكل رحابة واحترام، وقنوات ذلك كثيرة ومفتوحة أمام الجميع.