يقول المفكّر الفرنسي روجيه جارودي في كتابه الذي يحمل عنوان «حوار الحضارات» إنه لا يوجد شيء اسمه: صراع الحضارات وإنما هناك حوار بين الحضارات، ولا عجب في ذلك، حيث يرى جارودي أن الصراع هو صراع أرض وسياسة (أي سيطرة على الدول وتوجيه سياستها الحاكمة). حوار الحضارات فكرة، من أول من تكلم بها المفكر الفرنسي روجيه جارودي عبر نظريته الرائدة ومشروعه للجمع بين الحضارات المختلفة على أساس أرضية مشتركة للتفاهم على مستوى شعوب الأرض وسمّاه بحوار الحضارات. ثم طرح الرئيس الإيراني محمد خاتمي نظرية حوار الحضارات في سبتمبر/ أيلول 1997 خلال كلمة ألقاها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يرى أن فكرة حوار الثقافات محاولة من أجل التفاهم بغية دحض التصادم. وتم إنشاء العديد من المؤتمرات والجمعيات والمؤسسات الداعية لترسيخ سياسة الحوار والتفاهم والتعايش السلمي بدلاً من الصدام، وتبنى العديد من الكتاب هذه النظرية ودعوا إلى تنمية الحوار بين العالم الإسلامي والغرب حتى يمكن لكل طرف أن يتفهّم الآخر ويتعايش معه وقد حدّدت الأممالمتحدة عام 2001م عام حوار الحضارات وعيّنت مندوباً متخصّصاً لهذا المنصب. اتفقنا في بداية المقال على أن الصراع هو صراع أرض وسياسة، ولعلنا نلمس ما يجدّ في المنطقة في الفترة الأخيرة من اشتداد هذا الصراع، حيث تحاول إيران مقارعة الغرب وفرض سياساتها إلا أن ذلك بات يتراجع، أما اصطدام السياسة التركية الهادفة إلى الانتشار شرقاً بعد غلق منافذ الانضمام إلى الاتحاد الأوربي فواجه الطموحات الصهيونية الراغبة في استمرار الاحتلال والسيطرة للأراضي العربية، ولم يقف الفلسطينيون ليشاهدوا ذلك الصراع بل توجّهوا إلى الأممالمتحدة لوضع المنظمة الدولية أمام مسئوليتها في ذلك الصراع الطويل، الذي أصبح يزايد عليه القاصي والداني، وبالتأكيد سوف تكلل المساعي الفلسطينية بالنجاح في نهاية الأمر سواء كان ذلك عن طريق المنظمة الدولية أو عن أي طريق آخر. في خضمّ الصراعات السياسية التي تمتلئ بها المنطقة، حافظت المملكة على منهجها الذي انتهجته منذ عهد مؤسسها الراحل الملك عبدالعزيز – طيَّب الله ثراه – القائم على سياسة الاعتدال والاتزان والحِكمة وبُعد النظر على الصُّعد كافة، ومنها الصعيد الخارجي، حيث تعمل المملكة على خدمة الإسلام والمسلمين وقضاياهم ونُصرتهم، ومدّ يد العون والدعم لهم في ظل نظرة متوازنة مع مقتضيات العصر وظروف المجتمع الدولي كل هذه الأشكال من الصراع في منطقة الشرق الأوسط تواجه نظرة متعمقة من قادة يزنون الأمور بموازين العقل بعيداً عن المشاعر الجارفة التي لا تقود إلى بر الأمان. في شهر يونيو من عام 2008، أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نداءه بضرورة إقامة حوار بين الأديان والثقافات والحضارات. رسالة الملك عبدالله التي لاقت ترحيباً واسعاً من القادة السياسيين والدينيين وغيرهم تأتي في وقت تعثرت فيه مبادرات السلام، وتصاعدت فيه أجواء التوتر في العالم كله. إن مبادرة الملك عبدالله التي تستلهم المبادئ الإسلامية الداعية إلى عالم يسوده العدل والأمن والسلام، تعكس رغبة المسلمين في التعايش السلمي والتفاعل الإيجابي مع أتباع الأديان الأخرى والثقافات المختلفة.. كان هذا النداء جليلاً بقدر صاحبه، فهو خادم الحرمين الشريفين، وقد أعلن الملك عبدالله أن دعوته تستند إلى تأييد كبار رجال الدين والأئمة في المملكة، وهو ما يمثل دعماً لا غنى عنه في مجتمع يؤمن بأن قرارات حاكمه تستند في الأساس على المبادئ الإسلامية. تلك المبادئ التي تنصّ على أن الرسائل السماوية كلها قد أُنزلت لتهدِي البشر إلى عبادة الله الخالق بالطريقة التي فرضها «سبحانه وتعالى»، ولتخلّص الإنسانية من ويلات الظلم والفقر والتفرقة العنصرية، كما دعت إلى إعلاء القيم الإنسانية التي تعزز العدل الاجتماعي. وفي خضمّ الصراعات السياسية التي تمتلئ بها المنطقة، حافظت المملكة على منهجها الذي انتهجته منذ عهد مؤسسها الراحل الملك عبدالعزيز – طيَّب الله ثراه – القائم على سياسة الاعتدال والاتزان والحِكمة وبُعد النظر على الصُّعد كافة، ومنها الصعيد الخارجي، حيث تعمل المملكة على خدمة الإسلام والمسلمين وقضاياهم ونُصرتهم، ومدّ يد العون والدعم لهم في ظل نظرة متوازنة مع مقتضيات العصر وظروف المجتمع الدولي وأسس العلاقات الدولية المرعية والمعمول بها بين دول العالم كافة منطلقة من القاعدة الأساس وهي العقيدة الإسلامية الصحيحة. ولذلك لا ينبغي الخوض في صراعات فكرية وسياسية لا طائل منها، والعمل من خلال الحوار البنّاء الهادف إلى التقدُّم والتطوُّر وليس إلى التناحر والتشرذم.