رحيل محمد بن فهد.. إنسان ورجل دولة باقٍ بذاكرة الزمن    محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية    المملكة المتحدة: سعي ترمب لفرض رسوم جمركية يهدد ب "تأثير ضار للغاية" على الاقتصاد العالمي    رئيس اتحاد التايكوندو: تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    رونالدو يشعل ليلة القتال في "موسم الرياض"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الدنمارك    اختتام بطولة الشطرنج بالظهران وسط حضور ومشاركة من مختلف الدول    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة    أمير جازان رعى حفل انطلاق الفعاليات المصاحبة للمعرض الدولي للبن السعودي 2025م    البدء في تنفيذ مشاريع المجموعة الثانية من برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة في الرياض    زيلينسكي يفتح طريق التفاوض مع روسيا    البريطاني "بيدكوك" يتوّج بلقب طواف العلا 2025    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    تجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة ويحقق جائزة وزير الصحة في الرعاية الصحية الحديثة    الرئيس السوري يصل إلى الرياض في أول وجهة خارجية له    13.9 مليار ريال ضمان تمويلٍ من برنامج "كفالة" لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ضبط 3 أشخاص لقطعهم مُسيجات ودخولهم محمية دون ترخيص    "يلو 20".. ثالث جولات الدور الثاني تنطلق الاثنين    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الرياض    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    استشهاد 5 فلسطينيين وتدمير أكثر من 100 منزل في جنين    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    موكب الشمس والصمود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته في العالم.. تكثيف الإغاثة السعودية للأشقاء الفلسطينيين والسوريين    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    نصيحة مجانية للفاسدين    تفسير الأحلام والمبشرات    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    ندوة عن تجربة المستضافين    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف أضعنا بأنفسنا السلفية النقية؟

هل ما زال ممكناً بمكان أن نقول اليوم: إننا وحدنا، (السعوديين) حماة السلفية التقليدية مثلما هو السؤال الأهم: هل ما زلنا كمجتمع نمتلك في صبغتنا وهويتنا هذه السلفية التي أضعناها للأسف الشديد في خضم التحولات والمدارس التي اقتحمت دارنا حتى أصبحنا بلا جدال طيفاً واسعاً من كل مدارس الإسلام السياسي، حتى أمست السلفية النقية بيننا اليوم غريبة يتناقص لها الأتباع والمريدون في أجواء الفهم السقيم للنوازل من القضايا والرموز والأسماء التي غيرت وجه هذا المجتمع. والذي أقصده بمصطلح (السلفية التقليدية النقية) هي على أقل الأحوال التي عايشها سواد الجمهور اليوم، في سلفية الأفاضل ابن باز وابن عثيمين وكل من عاصرهما أو تتلمذ على يديهما بكل الإرث الرائع الذي تلمس فيه آداب الكلمة الراقية التي لا تجرح ولا تكفِّر ولا تلجأ للإثارة أو الاستفزاز ولا تتحدث في الغرائب من الفتاوى ولا تنتقص أو تهزأ من رأي مثلما تترفع عن جدال المعارك في صغائر الأمور، وأكثر من هذا مثلما كانت هذه السلفية الحقة حصناً منيعاً وجداراً ساتراً في وجه الفتن بمثل ما كانت تنظر بتؤدة وبصيرة إلى مصالح الأمة العليا وإلى حاجة المجتمعات في الاستقرار والأمان ضد الأهواء والعبث والتلاعب الذي قد يهز أعمدتها واستقرارها تحت طائل اللغة الثورية الجديدة في الخطابات المختلفة الجديدة التي يبحث أصحابها عن الانتشار والشعبوية.
كيف ضاعت هذه السلفية التقليدية أو بالأحرى كيف أضعناها حتى أصبحنا معملاً هائلاً لتجربة عشرات مدارس الإسلام السياسي وكيف ضاعت هويتنا بانقراض مرحلة هذه السلفية؟ وبالطبع، هناك أسباب خارج الإرادة ولا خيار لنا فيها مثلما كان هناك أسباب أخرى نحن بأنفسنا ساهمنا فيها وهذا هو الأهم للنقاش اليوم. الأسباب التي لا خيار لنا فيها هي ضغط العولمة والتقنية وثورة الاتصال وهذه العوامل في الزمن الحديث لن تترك لمدرسة واحدة أن تشعر بالاستقلال وأن تختار بنفسها أرضها التي تتحرك فيها وسماءها التي تتحكم فيها وتستقل بها. هو بامتياز عصر الخطاب العابر للفضاءات وزمن الداعية العابر للقارات مثلما هو بامتياز عصر انتفاء كل الشروط والأركان التي يجب أن يكون عليها الإمام والداعية. وحين تقرأ أن اليوم الواحد من أيامنا – المحلية – يستهلك في المعدل بحسب نشرة الوزارة المتخصصة ما يقرب من ألف نشاط ومحاضرة وأن الفضاء وحده يبث ما يزيد على 50 قناة متخصصة، فإن عليك أن تقرأ في المقابل ما يمكن أن يملأ هذا الحجم الهائل ونحن (قد وربما) نستمع في اليوم الوحيد الواحد ما يفوق كل ما دوناه وسمعناه وقرأناه عن كامل القرن الإسلامي الأول.
وفي مقابل السبب الخارج عن الإرادة أعلاه، يظهر السبب الذي كتبناه بإرادتنا المحضة في ضياع السلفية التقليدية. تحت إرادة الضغط اللامدروس، فتحنا بأيدينا في العقود الأربعة الأخيرة حتى اليوم ما لا يقل عن مئة قسم وكلية للدراسات الإسلامية والشرعية. وتحت حسن الظن والوهم، كنا نعتقد أن منهج السلفية الذي كان هوية هذا المجتمع والبلد هو الذي سيتحكم في مناهج هذا الطيف الواسع ولكن من يملأ الفراغ؟ هم آلاف الكوادر التي كان لا بد لها أن تملأ أروقة الجامعات وقاعاتها المختلفة. وخذ بالمثال هذه الحقائق في أن ثلاثا من أقدم كليات للشريعة كانت في زمن مضى تعمل ولأكثر من حياة دفعتين متعاقبتين بأستاذ سعودي واحد وحيد يشغل المنصب الإداري بينما كانت كامل الكتلة الفكرية في القاعات وتعميم المناهج واختيار المقررات هم من الإخوة المتعاقدين الذين قدموا من بيئات ومدارس متباينة ومختلفة. ولك أن تتخيل كيف كان تأثير فرد واحد مثل – محمد سرور زين العابدين – في خلق أتباع صدحوا بخطابهم ضد المدرسة السلفية، وإذا كان هذا تأثير – الفرد – فكيف يكون تأثير آلاف الأساتذة الذين جاؤوا من كل مكان إلى قلب هذه الجامعات والأقسام والكليات المتخصصة. لقد جربت كل المدارس والحركات، وبكامل الحرية، كل أجنداتها المختلفة هنا تحت استغلال النوايا الحسنة لمجتمع محافظ لا يظمأ لشيء قدر ظمئه لخطاب الدين، وتحت تأثير هذه الكوادر تخرج الآلاف وهم أتباع لما تلقوه في هذه الجامعات والأقسام المتخصصة. ومع الزمن انحصرت السلفية النقية في فتاوى التلفزيون أو في هيئة كبار العلماء، وفي أحسن الأحوال عميد لكلية، بينما المعمل الحقيقي في يد هذه الكوادر التي تحكمت في صبغ مجتمع لا يمكن إعادة طلائه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.